كتب – أحمد علي
تواصل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، محاكمة 104 من مناهضي حكم العسكرفي القضية رقم 1154 /82 لسنة 2014 جنايات بولاق أبو العلا مقيدة برقم 36 لسنة 2014 كلي وسط القاهرة والمعروفة إعلاميًّا بـ"أحداث منطقة بولاق أبو العلا".
وجَّهت نيابة الانقلاب للمعتقلين اتهامات عديدة ملفقة على خلفية رفضهم الانقلاب العسكري منها "القتل العمد والانضمام إلى جماعة عصابية مسلحة، بغرض تعطيل أحكام القانون، واستعمال القوة والعنف ومقاومة السلطات والاعتداء على المواطنين، وإتلاف ممتلكات عامة وخاصة وحيازة أسلحة وذخائر وقنابل يدوية بقصد الاستخدام والقتل العمد والشروع في القتل والبلطجة"، وتعود وقائع القضية للدعوة لجمعة الغضب، عقب فض اعتصامي ميداني النهضة ورابعة العدوية لرافضي انقلاب العسكر في منطقة بولاق أبو العلا، واعتدت مليشيات الانقلاب على الثوار؛ مما أسفر عن سقوط 6 قتلى وإصابة العشرات.

أيضا تنظر محكمة جنايات الجيزة، والمنعقدة بأكاديمية الشرطة برئاسة قاضى العسكر محمد ناجي شحاتة، وعضوية المستشارين ياسر ياسين وعبد الرحمن صفوت الشريتي، وبسكرتارية أحمد صبحي عباس محاكمة 11 من رافضى انقلاب العسكر، ولفقت نيابة الانقلاب للمعتقلين عدة تهم منها التظاهر والتحريض على العنف واستهداف السلطات العامة وترويع المواطنين بمنطقة منشية القناطر والانضمام إلى جماعة إرهابية والعمل على تكدير الأمن والسلم العام ومقاومة السلطات، وحيازة أسلحة نارية مشخشنة وغير مشخشنة.

كما تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، محاكمة 94 من رافضى انقلاب العسكر على خلفية الاعتداءات التى وقعت بمنطقة السيدة زينب، في أغسطس قبل الماضي، تزامنًا مع الذكرى الأولى لفض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، وهي الأحداث التي خلَّفت خمسة قتلى وإصابة آخرين.
وكانت قوات أمن الانقلاب قد اعتدت على التظاهرات التى خرجت رفضا لانقلاب العسكر بمنطقة السيدة زينتب وأطلقت الرصاص الحى قنابل الغاز المسيلة للدموع لفض التظاهرات بالقوة وهو ما أسفر عن ارتقاء 5 شهداء وإصابة العشرات والقبض على 94 تصادف تواجدهم فى الشوارع التى وقعت فيها الاعتداءات.

أيضا تواصل المحكمة ذاتها المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، نظر محاكمة 18 من رافضى انقلاب العسكر على خلفية الأحداث التي وقعت بمنطقة عرب غنيم بحي حلوان تزامنًا مع احتفالات الذكرى الثالثة لثورة 25 يناير. وكانت قوات أمن الانقلاب قد اعتدت على المظاهرات التى خرجت إحياء للذكرى الثالثة لثورة 25 يناير ما أسفر عن وقوع عدد من المصابين وارتقاء شهداء نتيجة إطلاق قوات أمن الانقلاب للرصاص الحى والخرطوش وقنابل الغاز على المتظاهرين.

كما تستأنف محكمة جنايات دمياط، اليوم محاكمة 33 من رافضى انقلاب العسكر بدمياط على خلفية الاحداث التى وقعت فى نوفمبر الماضى بدمياط. وكانت قد خرجت مظاهرات رافضة لانقلاب العسكر بدمياط فى 14 نوفمبر الماضى واعتدت عليها قوات أمن الانقلاب بقنابل الغاز والخرطوش لفض المسيرات بالقوة ولفقت 33 من رافضى انقلاب العسكر بينهم ياسر نجيب السيد داود، المستشار القانوني لحزب الحرية والعدالة بدمياط، عدة تهم من بينها التجمهر واستعراض القوة وإطلاق الشماريخ والمفرقعات. 

Facebook Comments