“كورونا” وصل أمريكا عبر حالة قادمة من السعودية

- ‎فيعربي ودولي

الحرية والعدالة

أعلنت السلطات الصحية الأمريكية الجمعة، عن تسجيل أول حالة إصابة بفيروس "كورونا"، المسبب لمرض "متلازمة الشرق الأوسط التنفسية"، في ولاية إنديانا، التي تقع في الوسط الشرقي للولايات المتحدة.

وقالت مراكز السيطرة والوقاية من الأمراض CDC، في بيان تلقته CNN، إنها تقوم بالتنسيق مع السلطات الصحية بولاية إنديانا، بإجراء تحقيق مشترك في ظروف إصابة أول حالة يتم اكتشافها في الولايات المتحدة.

وظهر الفيروس المعروف باسم "كورونا – ميرس" لأول مرة في المملكة العربية السعودية، في سبتمبر من عام 2012، قبل أن ينتقل إلى عدد من الدول بمنطقة الشرق الأوسط، ودول أوروبية، حيث حصد ما يقرب من مائة قتيل في السعودية وحدها.

وقالت الدكتورة آن سكوتشات، طبيبة الجراحة العامة بإدارة الصحة العامة، إن المريض يعمل بالقطاع الطبي، سافر مؤخراً إلى المملكة العربية السعودية، لتقديم المساعدة الطبية للسلطات الصحية في المملكة، مشيرةً إلى أنه تم عزله بأحد المراكز الطبية وحالته مستقرة.

وذكر مسؤولون أمريكيون إن المريض عاد من السعودية في 24 أبريل الماضي، على متن رحلة جوية من الرياض إلى العاصمة البريطانية لندن، ومنها إلى مدينة شيكاغو، واستقل حافلة عامة إلى إنديانا.

وبحسب تقديرات وزارة الصحة السعودية، فقد سجلت المملكة حوالي 339 حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا، أودى الفيروس بحياة ما يقرب من ثلث تلك الحالات، كما رصدت السلطات السعودية ارتفاعاً ملحوظاً في حالات الإصابة الشهر الماضي.