35% عجزًا في “زيت وسكر” التموين خلال مارس

- ‎فيأخبار

كتب – يونس حمزاوي:

 

كشف عدد من بقالي التموين أن مقررات شهر مارس شهدت عجزًا في الزيت والسكر يصل إلى 35% مقارنة بشهر فبراير الماضي بعدد من المحافظات منها البحيرة والمنوفية والدقهلية ودمياط وأسيوط.

 

ويقول محمد سمير، نائب رئيس نقابة بقالي التموين، إن هناك شكاوى متكررة من النقابات الفرعية بشأن وجود عجز في الزيت، بعدد من المحافظات؛ لافتًا إلى أن هناك محافظات لم يحصل البقالون فيها إلا على نصف احتياجاتهم الشهرية.

 

وأضاف في تصريحات صحفية اليوم الأربعاء أن مخازن الجملة في المحافظات التي بها عجز ترفض صرف الكمية كاملة للبقالين بحجة عدم تواجدها رغم توافرها داخل المحازن ما يعرّض البقالين لمشكلات مع مستحقي الدعم.

 

وأوضح سمير أن نسبة العجز في الزيت وصلت إلى 35% مقارنة بالشهر الماضي، موضحًا أن هناك عدة محافظات لم تحصل على كمياتها الشهرية لصرفها للمواطنين ما أدى إلى استبدالها بسلع أخرى، مثل الجبن والتونة وغيرها.

 

وأبدى مصطفى راضي، رئيس نقابة البقالين بالدقهلية، تأييده لما قاله نائب رئيس نقابة بقالي التموين، مؤكدا ارتفاع نسبة العجز في السكر في المحافظة ليصل إلى 30% مقارنة بالشهر الماضي، موضحًا أن ارتفاع العجز سببه تراجع معدل الضخ وغياب عدالة التوزيع من جانب الشركة القابضة للصناعات الغذائية.

 

وفسر هذا العجز بغياب اعتبارات النسبة والتناسب في الفترة الراهنة ما أدى إلى ارتفاع العجز في المحافظات، متهما الشركة القابضة بتركيز الضخ في عدة محافظات كالقاهرة والجيزة وتجاهل الكثافة السكنية في محافظات الدلتا.

 

أما إدور حنا، عضو شعبة المواد الغذائية بغرفة أسيوط التجارية فيؤكد أن العجز في الزيت والسكر أما الأرز فقد اختفى منذ  فترة طويلة، موضحًا أن المواطن في الفترة الحالية يأخذ سلعًا بديلة كالشاي والجبن وغيرهما.