“تعليم الانقلاب” يحرم 20 مليون طالب من كتب “الترم الثاني”

- ‎فيأخبار

كتب- حسن الإسكندراني:

 

قال أحمد جابر، رئيس غرفة الطباعة والورق: 50% من مطابع الكتب المدرسية قد توقفت عن استكمال طباعة الكتب الدراسية للترم الثاني بسبب ارتفاع المواد المستوردة والأوراق والأحبار 100%.

 

وأضاف جابر في تصريحات صحفية مساء السبت أن ٣١ مطبعة خاصة من 65 مطبعة تم تكليفها بطباعة الكتب قدتوقفت رسميًا عن طباعة كتب الفصل الدراسي الثاني؛ ما يعني أن هناك كارثة تهدد بعدم وجود كتب في الترم الثاني!.

 

وكشف رئيس غرفة الطباعة والورق أن الحكومة لم تتحرك حتى الآن لتعديل المناقصة الخاصة بالطباعة بعد ارتفاع أسعار خامات الطباعة بنسبة 100% عن السعر الذي كان موجودًا وقت انعقاد المناقصة، بسبب تعويم سعر الجنيه أمام الدولار.

 

وتابع: إن الوزارة تفهمت زيادة الأسعار، ولكن ردها أَن القرار بيد مجلس الوزراء، لافتًا إلى أن مجلس الوزراء "مش شايف أن الكتب الدراسية سلعة استراتيجية تستحق الاهتمام مثل الدواء؛ ما قد يؤدي لحرمان 20 مليون طالب من الكتب الترم القادم".

 

جدير بالذكر أن رتفاع أسعار الدولار قد يعيق توريد الكتب المدرسية في مواعيدها المحددة الترم القادم؛ حيث طرحت وزارة التربية والتعليم مناقصة لطباعة الكتاب المدرسى في فبراير الماضي للترم الثاني بقيمة 1.2 مليار جنيه، وتقدمت الشركات للمناقصة، حدث بعدها أن ارتفع سعر الدولار بناءً على قرار البنك المركزي إلى 8.88 جنيهات، قبل أن يرتفع مرة أخرى إلى 18 جنيهًا، عقب إغلاق المظاريف، فطلبت المطابع تعديل أسعار الطباعة، إلا أن الوزارة رفضت.