الصحافة: مؤامرة دولية لإسقاط السيسي! وعسكري مرشحا للتموين

- ‎فيأخبار

كتب بكار النوبي
تناولت صحف اليوم عدة قضايا مثيرة وأبرزها تطورات استقالة وزير التموين والحديث عن 3 مرشحين لخلافته أولهم جنرال عسكري، إضافة إلى الثرثرة حول التعديل الوزاري المرتقب.
ومن المثير للسخرية حقا أن تقريرا بصحيفة مقربة من الأجهزة الأمنية تزعم أن مصر تمتلك 99% من تكنولوجيا اليابان والصين. وتحدثت البوابة عن خطة إسرائيلية للسلام تهدف إلى تحويل سيناء إلى منطقة تجارة حرة وسياحية للقضاء على داعش بالتعاون غير المسبوق بين القاهرة وتل أبيب.
كذلك من المثير للسخرية حقا أن خناقة نشبت بين وزارتي الكهرباء والمياه، على خلفية قطع كل منهما الخدمة عن الأخرى على خلفية سداد قيمة مستحقات متأخرة لكل منهما على الأخرى!!

وتسبب استطلاع أجراه المذيع الأمنجي أحمد موسى في ورطة للسيسي حيث رفض 79% ترشح السيسي واستمراره في الحكم فيما دعم ترشحه لفترة ثانية 21% فقط ما دفع الوطن إلى نشر تصريحات لمدير مركز بصيرة المشبوه والمقرب من أجهزة الأمن إلى أن استطلاعات السوشيال ميديا غير دقيقة وتتحكم فيها الكتائب الإلكترونية!
هذا وشنت صحف السيسي حملة على الإخوان والتيار المدني وقالت إن ثمة تنسيقا بين الجماعة مبادرة حجي مستدلة على ذلك بوصف حجي ضحايا مجزرة رابعة بأنهم شهداء!!
وأخيرا فإن وزير الثقافة بحكومة الانقلاب حلمي النمنم بحسب الشروق شن هجوما على التعليم الأزهري وطالب بإعادة النظر فيه واتهمه بأنه أحد أسباب انشار العنف مؤخرا!


خطة دولية لإسقاط السيسي
مانشيت موسع باليوم السابع حول مؤامرة دولية تهدف إلى إسقاط السيسي، ونشرت الصحيفة المحسوبة على جهاز أمن الدولة تقريرا موسعا زعمت فيه "الحرب الاقتصادية القذرة على مصر.. يشنها تحالف أجهزة ومؤسسات إعلامية واقتصادية بهدف إسقاط "السيسي" وتركيع الدولة. ونقلت عن اقتصاديين مويدين للسيسي قولهم إن مؤسسات غربية تروج معلومات مغلوطة للمستثمرين الأجانب، فيما يؤكد برلمانيون أن ثمة حربا ضد الصادرات المصرية في إشارة إلى أزمة الفراولة المصرية في الولايات المتحدة الأمريكية، ولم تجد الصحيفة خبراء فتنقل عن رئيس مجلس إدارتها ورئيس تحريرها خالد صلاح مزاعمه بأن بنوك دولية تضع شروطاً متعسفة أمام تحويل الدولارات.. وأن الخطة بدأت منذ 30 يونيو لمواجهة استقلال القرار!! رغم أن الجميع يعلم أن قرار السيسي مرهون بتل أبيب وأبو ظبي ومن بعده الرياض وواشنطن.
وفي سياق مختلف أشارت أخبار اليوم إلى أن طارق عامر وعمرو الجارحي في واشنطن لتحديد موعد توقيع قرض صندوق النقد والحصول على الدفعة الأولى، وبحسب البوابة فإنهما عرضا استكمال إجراءات الإصلاح الاقتصادى..، وبحسب الوطن فإن واشنطن " تطالب " القاهرة " بتنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي.


الجمهورية من جانبها تحذر مما أسمته "الاقتصاد العشوائي"، وقالت إنه يهدر 330 مليار جنيه سنويا..، وفي سياق تسويقها لقرض صندوق النقد نشرت الوطن عن مواطن عادي يدعى سعد الفرارجي أن مبارك " ترك البلد خرابة.. و" صندوق النقد " ليس شيطانا ولجأنا إليه 8 مرات منذ ثورة يوليو.. وأضافت الوطن في تقرير آخر أن "حماية المنافسة " يفتح ملف " احتكار الدواجن ".. الجهاز يبدأ فحص البلاغات.. و" الجرف " : مهلة 15 يوما لشركات انتاج الأسمدة.

لدينا 99% من تكنولوجيا اليابان والصين
من المثير للسخرية حقا أن الوطن نشرت تقريرا عن "رئيس مصنع الإلكترونيات لـ " الوطن " : نسعى لمواكبة كل جديد عالميا.. ولدينا 99% من التكنولوجيا المتطورة الموجودة في اليابان والصين.. نتج نظما لـ " الطائرات والصواريخ " وأجهزة لاسلكية وهواتف ميدانية لخدمة القوات المسلحة".

خطة صهيونية حول سيناء
في الملف الخارجي، نشرت البوابة تقريرا مثيرا عن خطة إسرائيلية للسلام تقترح تحويل سيناء لمنطقة سياحية وتجارة حرة وتتضمن تعاونًا بين القاهرة وتل أبيب فى مواجهة "داعش".
وخصصت الأهرام المانشيت الرئيس والوحيد في عدد اليوم للحديث عن "ترحيب صيني بمشاركة السيسي فى قمة العشرين.. الرئيس يبحث فى الهند دعم التعاون الاقتصادي ومكافحة الإرهاب..السفير الهندي: تعزيز مساهمة نيودلهي فى المشروعات القومية المصرية"،
ونشرت المصري اليوم تصريحات لنائب قائد الجيش السوري الحر، تزعم الصحيفة أنه قال إن مصر على الحياد.. لا تدعم الأسد ولا المعارضة! رغم أن الجميع يعلم أن السيسي يدعم بشار سياسيا وعسكريا.


جنرال عسكري مرشحا للتموين
مانشيت الوطن كشف عن ترشيح قيادة عسكرية للتموين حيث قالت: ""نواب" : استقالة " حنفي " أنقذت الحكومة من الاستجوابات.. وسنواجه رئيس الوزراء.. توابع استقالة " وزير التموين ".. الجهات الرقابية تبدأ فحص ملفات المرشحين لـ"التموين".. والقائمة تضم قيادة عسكرية ومساعدًا لوزير الداخلية.. و6 قطاعات بالوزارة تعمل في جزر منعزلة".
ومانشيت أخبار اليوم يؤكد أن التعديل الوزاري محدود.. وعرض الأسماء على البرلمان نهاية الأسبوع.. ومانشيت اليوم السابع "التعديل الوزارى فى انتظار "النواب".. مصادر: تأجيل التعديل لدور انعقاد البرلمان الثانى.. والجهات الرقابية تبدأ اختيار بديل لـ"حنفى".. "التعليم" و"الاستثمار" و"الصحة" على رأس القائمة.. ووزير التنمية المحلية: تغيير 10 محافظين قبل نهاية الشهر".

خناقة بين الكهرباء والمياه
قالت المصري اليوم إن الكهرباء والمياه تتبادلان قطع الخدمات عن بعضها بسبب الفواتير والمديونيات المتراكمة، وأشارت أخبار اليوم إلى تقديم بلاغ للنائب العام بمستندات تثبت تورط قيادات بالمالية في قضايا فساد، ونوهت الجمهورية إلى تشكيل لجنة خاصة لكشف فساد البريد خلال 5 سنوات،

وزير الثقافة يهاجم التعليم الأزهري
الشروق تنقل عن حلمي النمنم وزير الثقافة بحكومة الانقلاب تصريحا مثيرا للجدل دعا فيه إلى إعادة النظر في التعليم الأزهري واعتبره أحد مصادر انتشار العنف.
وقال النمنم خلال مؤتمر "السلام المجتمعى حول دور المجتمع المدنى فى مواجهة العنف" الذى عقدته الهيئة القبطية الإنجيلية بالإسكندرية، إن هذا العنف ناتج عن جماعات متأسلمة لها فهم خاطئ للنص الدينى. وتابع: "الثورة أخرجت الشباب المصرى المسلم والمسيحى لينصهرا معا، لكن موجات العنف والفتنة التى نراها فى الصعيد أخيرا، سببها مشاكل ثقافية وتعليمية"، مشددا على ضرورة إعادة النظر فى سياسة التعليم خاصة الأزهرى، مؤكدا أن ضعف التعليم المدنى أدى لعزله عن الثقافات الأخرى.
وتنقل أخبار اليوم عن وزير الثقافة حلمي النمنم أن الثقافة ليست نشاطا ترفيهيا وهدفنا إلغاء العزلة، ولكن. ونشرت المصري اليوم تقريرا حول خطيب ببني سويف قال إن الباديهات والجينز بتجيب سرطان.. والأوقاف تؤكد استدعاءه للتحقيق.

أزمة استطلاع أحمد موسى
تنقل الوطن عن رئيس " مركز بصيرة للبحوث والدراسات " انتقاده لاستطلاعات الـ سوشيال ميديا حيث وصف أرقامها ونتائجها بالمضروبة وأنها غير دقيقة.. والكتائب الإلكترونية توجهها.. وذلك على خلفية الاستطلاع الذي أجراه الإعلامي الموالي للسيسي أحمد موسى وخرجت نتائجه ضد السيسي بنسبة 79% رفضوا ترشحه فترة ثانية فيما أيد ذلك 21 % فقط..
وحول تطورات مشروع قانون بناء الكنائس قالت اليوم السابع إن تخفيف تدخلات الأمن ينهى جدل قانون بناء الكنائس.. الطوائف المسيحية تتوافق حول صيغة موحدة وتجرى تعديلات على قانون "العجاتى"، وبحسب المصري اليوم فإن الحكومة تسلم مشروع قانون الكنائس لـ النواب.
وأفردت الجمهورية مساحة كبيرة لزيارة شيخ الأزهر للشيشان وتصريحاته هناك حيث كتبت "الإمام الأكبر في مؤتمر " أهل السنة والجماعة بالشيشان " : هدفنا غسل العقول والقلوب من العقائد السوداء.. النظريات الشيطانية للاستعمار الجديد تتسلل لثقافات الناس.. العولمة تراهن على " الأكباد الجائعة " في الهيمنة على الشرق"، وبحسب الجمهورية أيضا فإن الأحزاب في مجلس النواب = صفر كبير.

حملة على الإخوان والتيار المدني
شنت صحف الانقلاب حملة على الإخوان حيث جاء مانشيت البوابة تحت عنوان "بعد فشل العمليات النوعية.. مثلث التيار المدنى لعبة "الإخوان" الجديدة ضد دولة "٣٠ يونيو".. تأسيس تيار يسعى لدمج الجماعة فى الحياة السياسية بدعوى المصالحة.. الحلف يقوده عصام حجى الذى يصف قتلى "رابعة العدوية" بـ"الشهداء"..التكتل يخطط لمواجهة "السيسى" إذا ما ترشح لفترة رئاسية ثانية.. هالة البناى القيادية بـ"مبادرة حجي" مستشارة لـ"البرادعي" وتسعى لإحياء "المحظورة" مرة أخرى".
وأجرت المصري اليوم حوارا مع المستشار أحمد مكي وزير العدل في حكومة الدكتور هشام قنديل وأبرزته في مانشيت أعلى الغلاف قالت فيه:"المستشار أحمد مكي: حكم مصر ليس غنيمة.. والإخوان ليس لهم خبرة سياسية"، والثالث مانشيت باليوم السابع حول "أسرار مذكرات عدلى منصور.. وقالت إن المذكرات تكشف تفاصيل اتصالاته مع "السيسي" عقب الانقلاب على مرسي وما زعمه من محاولة اغتيال تعرض لها على يد الجماعة.
ونشرت الأهرام تصريحا لسامي شرف يدعي فيه أن الإخوان قدموا أنفسهم للأمريكان كذراع لمحاربة الشيوعية، وعمدت اليوم السابع إلى توسيع الفتنة بين الإخوان والجماعة الإسلامية بإبراز جوانب الخلاف بين الحركتين الإسلاميتين الأكبر في مصر، وزعمت البوابة أن داعش يستغيث بالإخوان في سيناء.