“الشهاب” يطالب بفتح تحقيق في وفاة معتقل سيناوي

- ‎فيأخبار

كتب- أحمد علي:

 

طالب مركز الشهاب لحقوق الإنسان من النيابة العامة للانقلاب بفتح تحقيق في واقعة مقتل الشاب عادل محمد رضوان -23 عامًا- من مركز بئرالعبد شمال سيناء داخل سجن جمصة نتيجة الإهمال الطبي، والذي ارتقى مساء أمس السبت.

 

وحمل الشهاب وزارة الداخلية بحكومة الانقلاب ومصلحة السجون وإدارة سجن جمصة المسئولية عن الجريمة التي لا تسقط بالتقادم، مطالبًا بمحاسبة كل المتورطين فيها وجميع المتورطين في حالات متشابهة.

 

كانت منظمة هيومن رايتس مونيتور قد وثقت في تقريرها الانتهاكات والجرائم التي ارتكبتها سلطات الانقلاب بحق المواطنين في مصر 1539 حالة قتل خلال العام المنقضي 2016 تنوعت ما بين تصفية جسدية وحملات أمنية ومداهمات وقذائف مدفعية، كان لسيناء النصيب الأكبر منها؛ حيث قتل فيها 1300 مواطن منهم 7 نساء و 34 من الأطفال جميعهم في سيناء.

 

ووثقت أيضًا 173 حالة تعذيب جماعي وفردي داخل مقار الاحتجاز بينها 60 حالة فردية والبقية تعذيب جماعي تسبب التعذيب الشديد فيها إلى قتل 32 معتقلاً سياسيًّا وجنائيًّا.

 

وبلغت حالات الإهمال الطبي على مستوى السجون عمومًا ما يقرب من 120 حالة في حاجة للعلاج، بينما توفي 104 في السجون ومقار الاحتجاز خلال عام 2016 نتيجة للإهمال الطبي.