رشوان وسلامة يتنافسان على مقعد “الأمن” بانتخابات “الصحفيين”

- ‎فيأخبار

كتبت- رانيا قناوي:

 

تفتح نقابة الصحفيين باب الترشح لانتخابات التجديد النصفي، اليوم السبت، في العاشرة صباحًا حتى الثالثة عصرًا لمدة 5 أيام، على أن تجرى الانتخابات 3 مارس المقبل.

 

ويخوض الانتخابات على مقعد النقيب 3 مرشحين، على رأسهم النقيب الحالي يحيى قلاش، وضياء رشوان النقيب السابق والمقرب من الأجهزة الأمنية، ويعتبره عدد كبير من الصحفيين ذراع المخابرات الحربية في النقابة، والصحفي عبد المحسن سلامة مدير تحرير الأهرام والمقرب من أمن الدولة ويعد ذراع وزارة الداخلية في النقابة.

 

ونقلت صحيفة "الشروق" عن مصادر قريبة من النقيب الحالى يحيى قلاش، أنه سيتقدم بأوراق ترشحه على مقعد النقيب لدورة تالية، اليوم السبت، وذلك بعدما قرر خوض المعركة الانتخابية بعد مطالبة عدد من الصحفيين المقربين منه ذلك.

 

وأوضحت المصادر أن إعلان ضياء رشوان وعبدالمحسن سلامة، وهما من مؤسسة الأهرام صاحبة الكتلة التصويتية الأعلى فى الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين، الترشح على مقعد النقيب، سيؤدى إلى تفتيت أصوات المؤسسة التى تضم مئات الأصوات، ما قد يصب فى صالح قلاش.

 

وفي اتصال هاتفي مع الشروق اكد الكاتب الصحفى عبدالمحسن سلامة، مدير تحرير الأهرام، بأنه سيتقدم بأوراق ترشحه اليوم السبت على مقعد النقيب.

 

كان عدد من الصحفيين، على رأسهم نقيب الصحفيين الأسبق، مكرم محمد أحمد، قد أعلنوا دعمهم لسلامة، فى زيارة لمكتبه بالأهرام الأسبوع الماضى.

 

فيما قال النقيب السابق ضياء رشوان إنه قرر الترشح استجابة وتقديرا لدعوات واتصالات مئات الصحفيين بمختلف المؤسسات القومية والخاصة والحزبية، لاسيما شباب الصحفيين، والتى استمرت معه خلال الشهور الماضية.

 

من جانبه، قال أبوالسعود محمد، عضو مجلس نقابة الصحفيين وعضو باللجنة المشرفة على الانتخابات، إنها ستجرى فى 22 لجنة انتخابية بمقر النقابة بالقاهرة ولجنة انتخابية بنقابة الإسكندرية، مضيفا أن اللجنة المشرفة مكونة من أعضاء المجلس الستة غير المندرجين فى التجديد النصفى للانتخابات.

 

وأشار أبوالسعود إلى أن النقابة أرسلت خطابا لمجلس الدولة لإرسال قضاة لإدارة العملية الانتخابية، فضلا عن دعوة أقدم 20 صحفيا من أعضاء الجمعية العمومية، كما سيوجد ممثل أو اثنين عن كل مرشح، لافتا إلى أنه جارٍ حصر الكشوف النهائية لأعضاء الجمعية العمومية ممن لهم حق الانتخاب، والتى ستقدر بنحو 8600 عضو، وأضاف أن العدد المطلوب لاكتمال النصاب القانونى فى الاجتماع الأول للجمعية 4300 عضو تقريبا، بنسبة (50%+1).

 

وأوضح أنه تقرر دفع 100 جنيه رسوم لكل مرشح على مقعد العضوية بالمجلس، و200 جنيه للمرشحين على مقعد النقيب، وتقرر فتح باب التنازلات والطعون من 16 إلى 20 فبراير الحالى، من العاشرة صباحا حتى الثالثة عصرا فيما عدا اليوم الأخير للثانية عشرة ظهرا بقاعة المجلس بالدور الثالث بمبنى النقابة، فيما تعلن الأسماء النهائية للمرشحين يوم 20 فبراير الحالى.

 

وتعقد الجمعية العمومية اجتماعها العادى يوم الجمعة 3 مارس2017 لانتخاب النقيب و6 من أعضاء المجلس، ويبدأ تسجيل الحضور فى العاشرة صباحا حتى الثانية عشرة ظهرا، والمد ساعة ثم ساعة أخرى، فى السرادق المقام أمام المبنى.

 

ويبدأ التصويت عقب اكتمال الجمعية العمومية فى اللجان الموزعة بالمبنى، فيما يكون إعلان الفرز والنتيجة بالقاعة الكبرى بالدور الرابع.

 

وفى حالة الإعادة على منصب النقيب، تظل الجمعية العمومية فى حالة انعقاد حتى انتهاء جميع عمليات فرز الأصوات، وتجرى الانتخابات فى اليوم التالى 4 مارس، ويكون التصويت من الثالثة عصرا حتى السابعة مساء.

 

وفى حالة عدم اكتمال النصاب القانونى فى الاجتماع الأول، تعقد الجمعية العمومية اجتماعها الثانى فى 17 مارس، ولكن بربع عدد أعضائها، وفقا للنصاب القانونى، ويسجل الحضور من العاشرة صباحا حتى الثانية عشرة ظهرا، والمدة ساعة ثم ساعة أخرى، ويتم التصويت عقب اكتمال النصاب فى اللجان الموزعة فى النقابة، والفرز وإعلان النتيجة فى القاعة الكبرى بالدور الرابع.

 

وفى حالة الإعادة على منصب النقيب تظل الجمعية العمومية فى حالة انعقاد حتى انتهاء عملية الفرز على ان تجرى الانتخابات فى اليوم التالى 18 مارس، من الثالثة عصرا حتى السابعة مساء.