شاهد.. «المستوردين»: الحكومة أذعنت لضغوط شركات احتكارية

- ‎فيأخبار

كتب: بكار النوبي
اتهم أحمد شيحة، رئيس شعبة المستوردين بغرفة التجارة بالقاهرة، حكومة الانقلاب بأنها رضخت لضغوط شركات كبرى تقوم بعملية احتكار شاملة على الأسواق.

وقال شيحة: إن الحكومة تعرضت في الفترة الأخيرة للضغط من كبرى الشركات التي تسعى لاحتكار الأسواق المصرية، لتحقيق أعلى أرباح ممكنة، متهمًا الحكومة بأنها استجابت لتلك الشركات بشكل قوي للغاية، وظهر هذا في عدة أشكال، منها القرار 43، وتعديل قانون البطاقة الاستيرادية.
وأضاف «شيحة»- خلال مداخلة لبرنامج «السوق» المذاع عبر فضائية «الغد»، السبت- أن هذه الاستجابة من جانب الحكومة أدت إلى ما يحدث الآن من عملية احتكار شاملة لكافة السلع التي تم حظرها تقريبا على صغار المستوردين، وقصرها على كبرى الشركات أو ما يسمى «العلامات التجارية الكبرى».

وطالب شيحة حكومة الانقلاب بضرورة رعاية الغالبية العظمى من الشعب، وليس حماية الكبار وحماية مصالحهم الشخصية على حساب الغالبية العظمى من التجار والمستوردين.

وأشار رئيس شعبة المستوردين في غرفة التجارة إلى أن التعديلات في القوانين ليس لها علاقة بمسألة الدولار، حيث إن الدولار جزء من منظومة كبيرة يخطط لها مجموعة من أصحاب السيطرة على السوق، وهم الذين يسيطرون على الدولار ويتلاعبون به، مؤكدا أنهم يملكون منظومة الاستحواذ على الاقتصاد المصري.

ولفت «شيحة» إلى أن هناك مجموعة من المحتكرين يستحوذون تقريبا على 75% من الاقتصاد المصري في كل القطاعات، وهم الذين يتلاعبون بالدولار ويقومون بالتصدير دون إدخال الدولار للدولة، ويحصلون على التسهيلات والتيسيرات من البنوك المصرية ويحصلون على الدولار بالسعر الرسمي.

وبحسب شيحة، فإن «الفترة السابقة شهدت ارتفاعا غير مسبوق في الأسعار، ومضاربة في سعر الدولار دون أي مبرر، على الرغم من وجود الدولار في الأسواق، ويجب على الحكومة أن تنظر للسواد الأعظم، وليس لقلة تبحث عن مصالحها الشخصية فقط"، نافيًا تسبب المستوردين في أزمة الدولار، مؤكدا أن من يتهم المستوردين هذا الاتهام فإنه لا يملك معلومات كافية عن الأوضاع والاقتصاد المصري.