شاهد.. أحمد موسى يبرر سقوط السيسي في استفتائه

- ‎فيأخبار

كتب بكار النوبي
خرج المذيع الموالي للانقلاب أحمد موسى في برنامجه اليوم على قناة «صدى البلد» المملوكة لرجل أعمال نظام مبارك محمد أبو العينين ليبرر أسباب سقوط عبدالفتاح السيسي قائد الانقلاب في الاستفتاء الذي أجراءه على صفحته بموقع "فيس بوك" بنسبة 81% من المشاركين في التصويت وهو ما أثار عاصفة سخرية عنيفة وردود فعل واسعة محليا ودوليا.
واستعرض موسى في حلقة اليوم السبت من برنامجه "على مسئوليتي" عدد المشاركين في التصويت من كل البلدان في محاولة لتبرير أسباب سقوط السيسي في الاستفتاء زاعما أن الأمور كانت تمضي بصورة طبيعة ويتقدم السيسي باكتساح يوفق 98% حتى بدأ كتائب الإخوان الإلكترونية من كل دول العالم في المشاركة وتغيير النتيجة بالصورة التي ظهرت عليها وأثارت ردود فعل واسعة ودفعه لوقف حسابه تحت ضغوط أمنية بحسب متابعين.
وفي محاولة للتقليل من شأن الاستفتاء ونتائجه ذكر موسى أن عدد المشاركين في التصويت جميعا 15635 !
واستنكر موسى الحملة التي شنتها وسائل إعلام موالية للسيسي أنها روجت للاستفتاء على نطاق واسع، معتبرا ذلك نجاحا لبرنامجه وتأثيره الكبير وأنه بحسب وصفه "واجع الكل".. كما ندد بمعالجتها وأنها انتهزت الفرصة لشن حملة على شخصه زاعما أنه يدافع عن الوطن تحت أي ظروف مدعيا أنه هو من طالب بغلق صفحته احتجاجا على التعليقات التي وجدها تشن عليه هجوما حادا وغير مسبوق واتهمة بسوء الأدب بحسب مزاعمه.

فضيحة دولية
فضيحة الانقلاب التي أظهرها "موسى"، دفعت وكالة "أسوشيتد برس" لإعداد تقرير حول نتائج الاستطلاع حمل عنوان "فشل ذريع لاستطلاع الرأي موال للسيسي يجبر مذيع تليفزيوني على الهروب من تويتر"، مؤكدا أن الاستطلاع أتى بنتائج عكسية، فسارع موسى إلى وقف حسابه على "تويتر"، ليظهر على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" ويؤكد أن حسابه على "تويتر" تعرض لقرصنة، وأن 90% ممن استطلعت أراؤهم قد صوتوا لصالح ترشح السيسي لفترة ولاية ثانية.
كما تكشف فضيحة استطلاع أحمد موسى سوءة مراكز البحث واستطلاعات الرأي التابعة للحكومة، والتي تتحدث عن شعبية جارفة السيسي، وتدرج آراء بعض المختصين، مثلما فعل مركز "بصيرة" لبحوث الرأي العام، الذي أجرى استطلاعًا حول تقييم المواطنين لأداء عبد الفتاح السيسى مؤخرا، وأظهر الاستطلاع أن شعبية السيسي انخفضت من 91% إلى 82% مقارنة بالعام الماضي، أي أنها تراجعت بنسبة 10% فقط، بعد مرور 26 شهرا على تولّيه السلطة.
ونشرت صيحفة الوطن الموالية لسلطات الانقلاب في عدد اليوم السبت تقريرا نشرت خلاله تصريحات مدير مركز بصيرة للبحوث والدراسات والشهير باستطلاعات الرأي المفبركة لدعم شعبية السيسي باستتطلاعات معدة نتائجها سلفا وتحت رعاية وإشراف الأجهزة الأمنية حيث رأي أن استطلاعات الراي على مواقع السوشيال ميديا غير دقيقة ولا تعبر عن الحقيقة وذلك في سياق تبريره لسقوط السيسي في استفتاء أحمد موسى.
من جانبها بثت قناة الجزيرة أمس الجمعة تقريرا متلفزا حول تراجع شعبية قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي وأكدت في سياق تقريرها أن محاولة أحمد موسى التسويق لترشيح السيسي فترة ثانية جاءت بنتائج عكسية حيث حصل السيسي على موافقة 20% فقط فيما رفض ترشحه 80% وهو ما دفع موسى إلى غلق حسابه زاعما أنه تعرض لقرصنة!