الأتراك يتظاهرون “فجرًا” تنديدًا بأحكام الإعدام في مصر

- ‎فيعربي ودولي

تظاهر العشرات من الأتراك اليوم الجمعة، في العاصمة التركية "أنقرة"؛ تنديدًا بأحكام الإعدام بحق 529 مصريًّا من مؤيدي الرئيس "محمد مرسي"، بتنظيم من هيئة الإغاثة الإنسانية وحقوق الإنسان والحريات التركية.

وتجمع المتظاهرون أمام مسجد "حجي بيرم" بعد صلاة الفجر، رافعين يافطات كتب عليها "الدماء التي سالت على يد فراعنة الانقلاب ستخنقهم" و"الانقلاب إلى زوال" و"ألف تحية للنضال في سوريا ومصر"؛ كما لوح المحتجون بشعارات "رابعة"، هاتفين بشعارات تندد بقرار الإعدام.

وأشار المتحدث باسم المحتجين -في بيان صحفي- قرأه لوسائل الإعلام؛ إلى أن أحكام الإعدام ستكون وصمة عارٍ في جبين الإنسانية، مبينا أنها تأتي من سلطة "جاءت بانقلاب" على رئيس منتخب من قبل شعبه بنسبة 52%، كما وجه المتحدث انتقادات لاذعة لوسائل الإعلام العالمية لعدم تسليطها الضوء على أحكام الإعدام، وتسويقها لدعاية وسائل الإعلام المصرية المحلية.

وارتدت مجموعة من الطلاب في المظاهرة أكفانا تعبيرًا عن تضامنهم مع المحكومين في مصر.

وكانت المحكمة قد أصدرت حكمًا الشهر الماضي بإحالة أوراق 528 متهمًا من مؤيدي الرئيس مرسي إلى مفتي الديار المصرية؛ لاستطلاع الرأي الشرعي في إعدامهم، وحددت جلسة 28 إبريل الجاري للنطق بالحكم؛ بعد إدانتهم فى اتهامات هزلية بـ"الهجوم على أقسام شرطة وقتل شرطي".