المركز الفلسطيني للإعلام

قامت مجموعات من المستوطنين الصهاينة صباح اليوم الثلاثاء (30-8) باقتحامات جديدة للمسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة بحراسة عناصر من الوحدات الخاصة والتدخل السريع التابعة لشرطة الاحتلال، التي رافقتهم وأحاطت بهم خلال تجوالهم في ساحات المسجد الأقصى الغربية.

وقد حاول بعض المستوطنين أداء طقوس دينية، بينما تصدى لهم المصلون وطلبة حلقات العلم بهتافات التكبير الاحتجاجية؛ فيما شوهدت حالة من الاستنفار من قبل المرابطين.

وقد واصل الاحتلال منع نساء القائمة الذهبية من دخول المسجد الأقصى واللواتي اعتصمن قبالة بوابات الأقصى، وقمن بتلاوة القرآن الكريم.

ويتعمد المستوطنون تدنيس باحات المسجد الأقصى واقتحامه في ساعة مبكرة من كل يوم وهي الساعة السابعة صباحًا، مستغلين قلة أعداد المرابطين في مثل هذا الوقت.

16 وكالة أممية تدعو إلى تدفق مواد البناء إلى قطاع غزة
ودعت أمس وكالات تابعة للأمم المتحدة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، اليوم الاثنين، إلى تدفق مواد البناء دون انقطاع وبوتيرة ثابتة إلى غزة، إضافة لزيادة التمويل اللازم لتلبية الاحتياجات الإنسانية لسكان القطاع.

وجاءت الدعوة في تقرير أصدرته 16 وكالة تابعة للأمم المتحدة، بمناسبة الذكرى السنوية الثانية لوقف إطلاق النار التي وافقت 26 أغسطس 2014.

ووثق التقرير التقدم الجماعي الذي أحرزته الوكالات الأممية في العامين الماضيين، وكذلك بعض التحديات التي لا تزال تعيق جهود الإنعاش وإعادة الإعمار.

وقال إن "الحرب الإسرائيلية" الأخيرة على غزة "أدت إلى مقتل ما لا يقل عن 1400 فلسطيني من المدنيين ومقتل ستة مدنيين إسرائيليين، إضافة لإصابة 11200 فلسطيني، وتشرد ما يقدر بـ100 ألف شخص"، مشيرا إلى أن نسبة الأطفال والنساء تزيد عن 60% من مجموع الوفيات والإصابات في غزة.

وحسب تقديرات الأمم المتحدة؛ فإنه "تم إلى الآن إعادة بناء نصف المنازل التي تعرضت لأضرار جزئية وثلث المنازل التي دمرت؛ وذلك بفضل الجهود التي تبذلها الحكومة الفلسطينية ووكالات الأمم المتحدة، والمنظمات غير الحكومية والجهات المانحة الدولية، والقطاع الخاص، وعلى رأسهم الأسر نفسها".

وأضاف أنه "تم إصلاح جميع المستشفيات والعيادات المتضررة البالغ عددها 78 منشأة إلى جانب المدارس المتضررة والبالغ عددها 252 مدرسة، في حين لا يزال العمل جاريا في إعادة بناء البنية التحتية لقطاعات الصحة والتعليم التي تم تدميرها بالكامل".

Facebook Comments