بابا الفاتيكان يعترف بفضائح كهنته ويطلب “الصفح” من الأطفال ضحايا التحرش الجنسي

- ‎فيعربي ودولي

الحرية والعدالة
في أقوى إدانة من جانبه على وقائع التحرش الجنسي التي تعرض لها عدد من الأطفال، والتي هزت الكنيسة الكاثوليكية، طلب بابا الفاتيكان "نيابة عن بعض الكهنة"، "الغفران" من الأطفال الذين تعرضوا لتلك الانتهاكات.
ووصف البابا فرنسيس، في لقاء مع "إذاعة الفاتيكان" الجمعة، كما ذكرت "سي ان ان" وقائع التحرش الجنسي بالأطفال، والتي وضعت الكنيسة الكاثوليكية أمام انتقادات دولية واسعة، بأنها "تشكل انتهاكات أخلاقية من قبل رجال الكنيسة"، وأضاف أنه سيتم منع هؤلاء من العمل الكنسي.
كما قال البابا، في كلمة له خلال استقباله وفد من "المكتب الدولي الكاثوليكي للطفولة"، أوردها "راديو الفاتيكان" على موقعه الرسمي، إن "الكنيسة تدرك هذا الضرر الشخصي والمعنوي.. ولا بد أن نكون أقوياء جدًا، لأنه لا يسعنا التلاعب مع الأطفال." 
ودعا بابا الفاتيكان إلى تطبيق "برامج ضد تشغيل الأطفال وتجنيدهم، وتعرضهم لشتى أنواع العنف"، مؤكدًا على "حق الطفل في النمو في كنف عائلة، مع أب وأم قادرين على خلق بيئة ملائمة لنموه ونضوجه العاطفي."
كانت الأمم المتحدة قد وجهت انتقادات قاسية إلى الكنيسة الكاثوليكية، في وقت سابق من فبراير الماضي، ودعت إلى إجراء تحقيقات علنية في وقائع التحرش بالأطفال، من قبل رجال دين كاثوليك في مختلف أنحاء العالم، كما طلبت تقديم المتورطين في تلك الجرائم للمحاكمة.