تعرف إلى هزليات محاكم الانقلاب اليوم

- ‎فيأخبار

تصدر محكمة جنايات الجيزة، اليوم الإثنين، برئاسة محمد ناجي شحاتة، والملقب بقاضي الإعدامات، حكمها على 3 معتقلين من رافضي الانقلاب العسكري، في إعادة محاكمتهم بعد إلغاء حكم السجن المؤبد والغرامة 20 ألف جنيه الصادر ضدهم "غيابيا" على خلفية اتهامهم بالزعم بالاشتراك مع آخرين في اقتحام وحرق كنيسة العذراء مريم بمنطقة كفر حكيم في مركز كرداسة بالجيزة، يوم مذبحة فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، الموافق 14 أغسطس 2013.

وتضم قائمة المعتقلين المعاد محاكمتهم في القضية بعد إلغاء الحكم الغيابي: "محمد عادل القهاوي، وشعيب عادلي أبو شكر، ومصطفى عبده عبد الواحد".

تستكمل محكمة جنايات الجيزة، برئاسة معتز خفاجي، محاكمة 42 معتقلا من رافضي الانقلاب العسكري، وذلك على خلفية اتهامهم بالزعم بتشكيل والانضمام لتنظيم تحت مسمى "أجناد مصر".

تواصل محكمة جنايات القاهرة، برئاسة محمد ناجي شحاتة، والملقب بقاضي الإعدامات، محاكمة 3 معتقلين من رافضي الانقلاب العسكري، على خلفية اتهامهم بالزعم بمحاولة تفجير مبنى حي الوراق، في غضون شهر يناير 2015.

وتنظر محكمة النقض بحكم محكمة جنايات المنصورة، في 18 مايو 2015، بالإعدام على "عامر"، والمؤبد لـ37 آخرين، بدعوى إثارة الشغب في محافظة المنصورة عقب فض اعتصام رابعة، في 14 أغسطس 2013، واتهامه بقتل ألف من معارضي النظام.

الشاب الدقهلاوي "عامر مسعد"، خريج كلية التجارة، 29 عاما، الذي يمثل بعد ساعات أمام محكمة النقض، للنظر في واحد من أحكام إعدامه الأربعة، هو نموذج واضح على ما يمكن أن يفعله التعذيب في أقبية "الأمن اللاوطني" وسجون الإنقلاب بحق شاب قبض عليه من أحد شوارع المنصورة، فقط لأنه ملتح، ومن أنصار عودة الشرعية.

وتنظر دائرة فحص الطعون بالمحكمة الإدارية العليا برئاسة المستشار أحمد الشاذلي، اليوم الاثنين، طعن الحكومة على الحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري «أول درجة» ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية حول جزيرتي تيران وصنافير.