وزير البترول السابق: تأجيل قرار رفع الدعم عن الطاقة لتهدئة الرأي العام

- ‎فيأخبار

الحرية والعدالة
كشف أسامة كمال، وزير البترول السابق أن عملية رفع الدعم عن الطاقة، يتم تأجيلها لتهدئة الرأي العام في المرحلة الراهنة، بالإضافة إلى تأجيل حذف المتوفين، من جداول دعم السلع التموينية ، لاستغلالها في الجداول الانتخابية.
وقال الوزير في تصريحات له عبر شبكة يقين الإخبارية أن الحكومة بكافة وزرائها تعلم جيدا طبيعة المشكلة والحلول المتاحة، لكن الجانب السياسي دائما يطغى على كافة الجوانب، مضيفاً بأن هناك الكثير من المجموعات المستفيدة من المنظومة الراهنة دائما ما تقف أمام فكرة رفع الدعم عن الطاقة، وأن الهدف من الماضي هو تحجيم عجز الموازن من 8.5 % إلى 10 % وسنجد أن عجز الموازنة أرقامه تتجاوز 50 %، وهو ما يؤكد أن الدولة لا تعمل جيداَ".
وكشف الوزير السابق على هامش مشاركته في مؤتمر مستقبل الطاقة الجديدة والمتجددة بفندق سيتي ستار، لليوم الثاني، إنه فيما يخص الكروت الذكية، ظلت الدولة لأكثر من 5 شهور تبحث عن الجهة التي ستكون مسئولة عن منظومة الكروت الذكية.
وأضاف أن تهريب المواد البترولية يحقق عوائد بقيمة 30 مليار جنيه، للمهربين مما يدفعهم لمحاربة منظومة الكروت الذكية التي تهدف إلى منع التهريب والسوق السوداء.
واقترح أن تقوم الدولة ببيع إعلانات أعمدة الإنارة في مقابل أن يتم تحويل تلك الأعمدة للعمل بالطاقة الشمسية بتمويلات من أصحاب الإعلانات، مشدداً وشدد على ضرورة أن يكون هناك مخطط عام للاعتماد على الأرقام وليس بطريقة عشوائية.
بالإضافة لتعظيم كفاءة محطات الكهرباء الموجودة في مصر، مطالبا باستغلال مصر للفرص المتاحة، حيث إن دول مثل موريتانيا والسودان قامت مؤخراً بتأجير مساحات لها لتصنيع وتوليد الطاقة الشمسية.