القاهرة الأسرع في النمو السكاني بالعالم

- ‎فيأخبار

 كتبت- رانيا قناوي:
 
توقعت مؤسسة "يورو مونيتور العالمية" أن يزيد عدد سكان القاهرة الكبرى بحوالي نصف مليون نسمة في 2017، لتكون أكثر مدن العالم نموًّا في السكان.
 
يأتي ذلك في الوقت الذي يتخذ قائد الانقلاب العسكري من الزيادة السكانية، ذريعة لتبرير الفشل في إدارة البلاد وانهيار الاقتصاد، على غرار ما كا يفعله المخلوع حسني مبارك.
 
وقالت "يورو مونيتور العالمية" المتخصصة في أبحاث ودراسات الأسواق حول العالم: إن هناك مدنيتين مصريتين ضمن العشرين الأكثر زيادة في السكان هذا العام، القاهرة التي احتلت المركز الأول عالميا، والإسكندرية في المرتبة 19، كما توقعت أن يرتفع عدد سكان الإسكندرية (البالغين 4.9 مليون نسمة حالياً) بأكثر من 100 ألف مواطن في 2017.
 
ويسكن القاهرة الكبرى حوالي 22.9 مليون شخص، "9.5 ملايين نسمة في القاهرة، و7.8 ملايين نسمة في الجيزة، و5.6 ملايين نسمة في القليوبية"، وفقًا لتقديرات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في يوليو 2016، في حين يبلغ عدد سكان مصر 92.5 مليون نسمة.
 
ومن المتوقع أن ينمو عدد سكان الحضر حول العالم بنسبة 2% سنويًّا، "ولكن بعض المدن تنمو بمعدلات أعلى بكثير"، فمن المتوقع أن يزيد عدد سكان أبوجا عاصمة نيجيريا بنسبة 4%، وأن ينمو عدد سكان الدوحة عاصمة قطر بحوالي 3%.
 
وقالت آمال نور الدين، رئيس قطاع الإحصاءات السكانية بجهاز الإحصاء: إن إجمالي الزيادة المتوقعة في 2017 في عموم الجمهورية، شهد خلالها حي حلوان وحده ميلاد 20 ألف طفل في العام الماضي، كما شهد حي المرج (القليوبية) ميلاد 17 ألف طفل، يليهم الوايلي ومصر القديمة ومصر الجديدة بحوالي 15 ألف طفل سنويا لكل حي.
 
وفيما يخص محافظة الجيزة، فقد شهدت منطقتي امبابة والعجوزة 16 ألف ولادة لكل منهما "هذا غير الهجرة الداخلية، والتي تم وضعها في الاعتبار عند إعداد تعداد 2017"، تقول نور الدين.
 
وقال التقرير، الذي جاء بعنوان "الاقتصادات والمستهلكون حول العالم في 2017": إن أكثر المدن نموا في العالم ستكون في الشرق الأوسط وإفريقيا.
 
وتضم قائمة المدن الأكثر نموًّا شنغهاي الصينية في المركز الثاني، بتوقع نمو حوالي 400 ألف نسمة، وفي المركز الثالث تأتي مانيلا عاصمة الفلبين، ثم جاكرتا عاصمة إندونيسيا، ثم بكين، بنمو أكثر من 300 ألف شخص لكل مدينة.