وسط صمت انقلابي.. عرض 16 صياداً مصريًا على النيابة التونسية

- ‎فيأخبار

كتب حسن الإسكندراني:

كشف أحمد عبده نصار، نقيب الصيادين بكفرالشيخ، عن أن النيابة التونسية سوف تقوم بعرض  16 صيادًا مصريًا عليها، الاثنين، بتهمة دخول المياه الإقليمية دون ترخيص.

وأضاف "نصار" -فى تصريحات صحفية، اليوم الأحد، أن طاقم مركب الصيد ملاك البحر، وعددهم ١٦ صيادًا من قريتي برج مغيزل وبرنبال بمركز مطوبس بكفرالشيخ، والذين ألقى القبض عليهم، الخميس الماضي، في ميناء جرجيس بصفاقس التونسية.

وطالب نقيب الصيادين، محافظ كفر الشيخ، بصرف إعانات عاجلة لأسر الصيادين المحتجزين بتونس لحين عودتهم لأنهم مصدر رزقهم الوحيد، مؤكدًا وجود 3 صيادين محتجزين منذ فترة بتونس للأسباب نفسها.

وشهدت السنوات الماضية، احتجاز عشرات الصيادين، الذين خرجوا بحثًا عن رزق حلال بعدما ضاقت بهم السبل وأغلقت فى وجههم الحياة التى باتت مستحيلة فى ظل حكم الانقلاب العسكرى.

سبق أن احتجزت قوات حرس الحدود البحرية اليمنية، 75 صيادًا كانوا على متن 3 مراكب صيد من مدينة عزبة البرج بمحافظة دمياط. كما احتجزت السعودية 13 صيادًا من محافظة كفر الشيخ، قبل أن تفرج عنهم بتهمة الصيد غير المشروع في المياه الإقليمية.

وتلا ذلك احتجاز 12 صيادًا فى السودان من أبناء محافظة البحر الأحمر، وسط رفض من خارجية الانقلاب التدخل، قبل أن تقوم السلطات السودانية بالإفراج عنهم بعد دفع الغرامات اللازمة.

جدير بالذكر، أن إجمالى الصيادين الذين تم احتجازهم خلال السنوات الثلاث الماضية بلغ 1500 صياد مصرى، أغلبهم من محافظات دمياط وكفر الشيخ وبورسعيد والإسكندرية والبحر الأحمر، وفق إحصايئة رابطة نقباء الصيادين المصريين.