بأمر المنقلب.. “بن زايد” يهيمن على إنتاج الكهرباء من الرياح والطاقة الشمسية

- ‎فيأخبار

كشف “يوسف بو صليب”، المدير التنفيذي للمشاريع بمجموعة مصدر الإماراتية، عن إجراءات تنفذها المجموعة حاليًا لإقامة مشروع عملاق لإنتاج الكهرباء من الرياح والطاقة الشمسية.

وقال “بو صليب”، في تصريحات صحفية، إن مجموعته ستبدأ الأسبوع المقبل مفاوضات مكثفة بالتعاون مع مجموعة السويدي للشروع في إجراءات تنفيذ هذا المشروع، مشيرا إلى أن الأسبوع الجاري قد يشهد الإعلان عن موقع المشروع وتكلفته الاستثمارية ومدة التنفيذ، على أن يتبع ذلك توقيع اتفاق رسمي للتنفيذ.

يأتي هذا بعد أيام من إعلان شركة إيني الإيطالية عن توقيع اتفاق مع شركة “مبادلة” الإماراتية، تحصل بموجبه الأخيرة على نسبة 10% من حصة الشركة الإيطالية في حقل “شروق” المصري للغاز الطبيعي، حيث تمتلك “إيني” 60% من امتياز الحقل المصري، الذي يضم حقل “ظهر” المكتشَف مؤخرا، في حين تملك “بي بي” البريطانية و”روس نفط” الروسية 10% و30% على التوالي.

وقال مصبح الكعبي، الرئيس التنفيذي لقطاع البترول والكيماويات في شركة“مبادلة” للاستثمار، إن الصفقة تعتبر خطوة استثمارية مهمة وحيوية؛ لأنها ستضيف استثمارا جديدا لاستثمارات شركته، فضلا عن أنه سيوفر تدفقا نقديا طويل الأمد، مشيرا إلى أن هذه الاتفاقية “ستتيح الدخول في شراكة قوية مع“إيني” الإيطالية باعتبارها الجهة المسئولة عن تشغيل الحقل المصري”، وقال إن هذا المشروع “سيسهم في تلبية الطلب المتنامي على الطاقة في مصر”.

وكان حقل “ظهر” قد تم اكتشافه بواسطة شركة الطاقة الإيطالية “إيني”، ويعد أكبر حقل للغاز الطبيعي يتم اكتشافه في البحر المتوسط، وتقدر احتياطيات الغاز فيه بنحو 30 تريليون قدم، ويقع الحقل على بعد نحو 190 كم إلى الشمال من مدينة بورسعيد، في منطقة يصل عمق المياه فيها إلى نحو 1500 متر.