صحافة: أسرار قمتي مكة ومزاعم تنمية سيناء وانفجار حافلة سياح الأهرامات

- ‎فيجولة الصحافة

تصدرت عدة قضايا مانشيتات وعناوين صحف الانقلاب الصادرة الإثنين، على رأسها لقاء رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي برئيس مجلس الشيوخ الكندي حيث صرح كعادته بعدة أكاذيب منها أن مصر باتت نموذجا للتعايش السلمي على حد زعمه.

كما تم تنظيم لقاء إفطار مع عدد من المواطنين الذين اختارتهم الأجهزة الأمنية في محاولة لاسترداد قدر من شعبية الجنرال المفقودة. كذلك قام بمشاهدة إطلاق تميمة كأس الأمم الإفريقية التي ستقام بالقاهرة الشهر المقبل.

كما اهتمت صحف العسكر بدعوة العاهل السعودي لعقد قمتين لبحث الموقف المشتعل بالخليج حيث وصفت اليوم السابع ذلك بيوم الوحدة في ظل أجواء الحرب الأمريكية بالمنطقة، بينما اعتبرت “اليوم السابع” ذلك تعويضا لعدم وجود حرب من الأساس متوقعة أن تفشل هذه الاجتماعات ولن يسفر عنها موقف عربي موحد.

إلى ذلك أصيب 12 سائحا على الأقل في انفجار وقع بإحدى الحافلات بمنطقة الأهرامات بالجيزة في ظل صمت رسمي امتد عدة ساعات لتوضيح الموقف وملابسات الحادث.

ومن الموضوعات البارزة اليوم إعادة حملات البروباجندا حول مزاعم تنمية سيناء؛ حيث تحدثت الصحف عن تخصيص 3 مليارات دولار لهذا الشأن من الصناديق العربية.

أما الموضوع الرابع الذي حظي بقدر من اهتمام الصحف فهو متابعة امتحانات التابلت للصف الأول الثاني حيث سقط السيستم مجددا وتأكد فشل التجربة الإلكترونية وتم العودة لامتحانات الورقي في معظم لجان المحافظات المختلفة.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة..

توتر الخليج.. أسرار قمتي مكة

كتب «مانشيت العربي الجديد»:.. توتر الخليج .. قمتا مكة لتعويض استبعاد الحرب .. السعودية تريد حشد حلفائها رغم صعوبة تحصيل موقف عربي موحد.. عادل الجبير يدعو النظام الإيراني ووكلاءه للابتعاد عن التهور.. واشنطن: دول مجلس التعان الخليجي تبدأ دوريات بحرية مكثفة .. تكتم أمريكي عن فحوى اتصال بومبيو والألمان ..

في المقابل كتبت «الأهرام»:.. الجبير: السعودية لا تريد حربا فى المنطقة ولا تسعى إليها.. والكرة الآن فى ملعب إيران.. اختراق مخابراتى وراء تغيير قيادات الحرس الثورى الإيرانى.. وواشنطن تستعين بحليف قديم لتخفيف التوتر..

وبحسب «مانشيت اليوم السابع»:.. العرب يتوحدون فى مكة.. الملك سلمان يدعو لعقد قمتين وسط أجواء حرب أمريكية إيرانية..السعودية ودول خليجية توافق على نشر قوات أمريكية.. والقمة العربية والخليجية فى نهاية مايو تطلق تحالفا فى مواجهة اعتداءات إيران.. وتهدف إلى تعميق عزلة نظام طهران أمام اصطفاف عربى

السيسي: مصر نموذج للتعايش السلمي!

أبرز الأهرام مزاعم السيسي حيث جاء في «مانشيت الأهرام»:.. مصر نموذج للتعايش السلمى فى المنطقة.. الرئيس: إعلاء مبدأ المواطنة ووعى الشعب أساس تماسك النسيج الوطنى.. فورى: دور السيسى راسخ إقليميا وإفريقيا فى دعم الأمن والاستقرار.. وفي باب متابعات تضيف «الأهرام»:.. مصر نموذج للتعايش السلمى فى المنطقة..الرئيس: إعلاء مبدأ المواطنة ووعى الشعب أساس تماسك النسيج الوطنى.. فورى: دور السيسى راسخ إقليميا وإفريقيا فى دعم الأمن والاستقرار.. وبحسب «مانشيت الأخبار»:.. الرئيس يتفقد استعدادات بطولة كأس الأمم الإفريقية .. السيسي لرئيس مجلس الشيوخ الكندي: حريصون على إعلاء مبدأ المواطنة..

الإجراء الثاني للسيسي هو الإفطار مع مجموعة منتقاة من المواطنين الموالين له حيث كتبت «الأهرام»:.. السيسي يشهد إفطار رمضان مع مجموعة من المواطنين بمقر إقامته. الرئيس: رأيت وعيا بواقعنا وأملا بمستقبلنا وطموحا يليق بعزائمنا.

الإجراء الثالث هو ما نشرته «الأهرام»:.. السيسي يشهد إطلاق تميمة كأس الأمم الإفريقية.. وبحسب «مانشيت اليوم السابع»:.. السيسي يطلق تميمة أمم إفريقيا.. ويتسلم بطاقة أول مشجع.. الرئيس يتفقد الاستعدادات الخاصة بالبطولة.. ويؤكد لرئيس مجلس الشيوخ الكندي: مصر نموذج للتعايش السلمي في المنطقة..

مزاعم تنمية سيناء

كتبت “الأهرام”:.. “3” مليارات دولار لمشروعات سيناء.. وحوافز للإقامة بها.. وبحسب «اليوم السابع»:.. حوافز حكومية تشجع المواطنين على الإقامة بسيناء.. رئيس الوزراء: الدولة تعمل على إيجاد عناصر جذب للتنمية والإقامة فى شبه الجزيرة.. و3 مليارات دولار لمشروعات.. سيناء تم صرف 90 % منها وتنفيذ المشروعات المخصصة لها.. ورفع نصيب سيناء من الدخل القومى لـ4.5 %..

وفي “مانشيت الوطن”:.. سيناء على «طريق التنمية».. استثمارات بـ 340 مليار جنيه.. وخطة لتوفير 2 مليون فرصة عمل.. «مدبولي»: نسعى لتوفير عناصر جذب للإقامة في «أرض الفيروز».. و«نصر»: 3 مليارات دولار من الصناديق العربية.. مدبولي: نسعى لتوفير عناصر جذب للإقامة في أرض الفيروز .. و”نصر”: 3 مليارات دولار من الصناديق العربية..

سقوط السيستم وفشل امتحانات اللاب

كتبت «الأهرام»:.. 650 ألف طالب فى الصف الأول الثانوى يؤدون امتحان اللغة العربية.. التعليم: عدم تفعيل الأكواد سبب بعض المشكلات.. ومستمرون إلكترونيا.. طلاب بكفر الشيخ يستعدون لتشغيل «التابلت»..تباين آراء الطلاب حول سهولة الامتحان.. والأسئلة تعتمد على الفهم..

وتضيف «اليوم السابع»:.. «ورقى» و«إلكترونى» في أول امتحان بـ”أولى ثانوي”.. المدارس تلجأ إلى الامتحان الورقي بعد مرور نصف الساعة من زمن الاختبار بسبب تأخر السيستم.. وتفعيل أكواد الأسئلة بعد ساعتين.

دفاع الرئيس يعصف بمزاعم العسكر

كتبت «العربي الجديد»:.. دفاع مرسي بـ”السجون” ينفي التعاون مع “جهاديين” لاقتحام الحدود المصرية.. حيث واصلت هيئة الدفاع عن المعتقلين في القضية، مرافعتها أمام المحكمة خلال جلسة اليوم، والتي تركزت على نفي ما جاء بالتقارير الأمنية والاستخبارية بشأن الاشتراك عن طريق الاتفاق أو المساعدة في وقائع التعدي على مقار الشرطة في شمال سيناء ورفح والشيخ زويد، تزامناً مع مجريات ثورة 25 يناير.

وأكدت هيئة الدفاع أن هذه التحريات أشارت إلى أن عناصر “جهادية” من البدو هي من قامت بهذه العمليات، بفرضية حدوثها، وأن لا علاقة للمعتقلين بارتكاب هذه الوقائع التي من شأنها المساس باستقلال وسلامة البلاد.وجددت هيئة الدفاع عن المعتقلين في القضية، سؤالها طلبها عما إذا كان هناك تسجيل للحدود الشرقية للبلاد – المزعوم اقتحامها – وذلك في الفترة من 25 ينايروحتى 30 يناير2011.

وسبق أن طلبت هيئة الدفاع هذا الأمر خلال جلسة سابقة، وقد أفاد مركز المعلومات واتخاذ القرار بمجلس الوزراء، عبر كتاب أرسله للمحكمة بالجلسة الماضية، بأنه ليس الجهة المنوط بها تسجيل حدود الدولة المصرية، أو الاحتفاظ بنسخة من هذه التسجيلات.

الجزائر.. تجدد مظاهرات الطلبة

كتبت «العربي الجديد»:.. الجزائر: تجدد تظاهرات الطلبة رفضاً للانتخابات بـ”بنظام فاسد”… والشرطة تطوق مبنى البرلمان.. حيث خرج الآلاف من الطلبة الجزائريين اليوم الأحد، في تظاهرات صاخبة في العاصمة والمدن الجامعية في الجزائر، لدعم مطالب الحراك الشعبي ورفض استمرار رموز نظام الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة في الحكم، ورفض تنظيم الانتخابات الرئاسية تحت وصاية حكومة نور الدين بدوي.

وطوقت الشرطة الجزائرية محيط مبنى البرلمان لمنع اقتحام الطلبة له، كما نشرت تعزيزات أمنية في محيطه، خلال التظاهرات التي نظمها الآلاف من الطلبة وسط العاصمة الجزائرية بمناسبة عيد الطالب، حيث كان الطلبة قد نجحوا في محاصرة البرلمان في مسيرات الثلاثاء الماضي.

أولى خطوات صفقة القرن..

كتبت «الأهرام»:.. الولايات المتحدة تكشف عن أولى خطوات صفقة القرن.. حيث كشف البيت الأبيض أمس عن أن الولايات المتحدة ستعقد «ورشة عمل» اقتصادية فى البحرين يومى 25 و26 يونيو المقبل للتشجيع على الاستثمار فى الأراضى الفلسطينية بمشاركة قادة حكومات وممثلين بارزين عن المجتمع المدنى وقطاع الأعمال ،وذلك ضمن المرحلة الأولى من خطة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب المقبلة للسلام فى الشرق الأوسط.ويهدف المؤتمر إلى حشد الدعم للاستثمارات الاقتصادية المحتملة التى يمكن أن يوفرها التوصل إلى اتفاق سلام فى الشرق الأوسط.

وقال وزير الخزانة الأمريكى ستيفن مونتشين إن هذا المؤتمر سيسهم فى جمع القادة من عدة قطاعات ومن جميع أنحاء الشرق الأوسط لبحث سبل تعزيز النمو الاقتصادى والفرص المتاحة للشعوب فى هذه المنطقة المهمة.وقال الشيخ سلمان بن خليفة آل خليفة وزير المالية والاقتصاد البحرينى إن المؤتمر يؤكد الشراكة الإستراتيجية الوثيقة بين البحرين وواشنطن ويعكس الاهتمام المشترك فى ايجاد فرص اقتصادية واعدة تعود بالنفع على المنطقة.

اقتحام الأقصى..

كتبت «الأهرام»:.. مستوطنون يدنسون الأقصى بصحبة وزير زراعة «الاحتلال».. حيث اقتحم وزير زراعة الاحتلال الإسرائيلى أمس المسجد الأقصى مع مجموعة ضمت 17 مستوطنا بحماية من شرطة الاحتلال .وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس المحتلة بأن المستوطنين اقتحموا الأقصى من باب المغاربة ونفذوا جولات ميدانية فى باحاته. وذكرت مصادر محلية أن شرطة الاحتلال قامت بخلع أشجار الزيتون الصغيرة فى منطقة باب الرحمة داخل المسجد الأقصى .يأتى ذلك بعد ساعات من اقتحام قوات الشرطة الإسرائيلية، المسجد الأقصى الليلة قبل الماضية وإخلائه من المعتكفين بالقوة.

جرحى بانفجار حافلة سياحية بالأهرامات

كتبت «العربي الجديد»:.. جرحى في انفجار أصاب حافلة سيّاح قرب منطقة الأهرامات في القاهرة.. حيث أفادت مصادر أمنية في مصر بأن انفجار عبوة ناسفة وقع أمام المتحف المصري الكبير (تحت الإنشاء) بالقرب من منطقة الأهرامات بمحافظة الجيزة، اليوم الأحد، أثناء مرور حافلة سياحية تقل مجموعة من السائحين، أسفر عن إصابة 12 شخصاً على الأقل.وفي الوقت الذي التزمت فيه السلطات المصرية الرسمية، الصمت إزاء الحادث حتى الآن، تداول ناشطون مصريون عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، مقطعاً مصوراً يظهر آثار الانفجار، وقول أحد شهود العيان إن “التفجير سببه قنبلة ناسفة، وليس انفجار أسطوانة غاز”، لافتاً إلى أن جميع المصابين من الأجانب.

التخلص من “حزب النور”

كتبت «العربي الجديد»:.. نظام السيسي يدعم نشر التصوف ويمهد لإنهاء حزب “النور”.. حيث كشفت مصادر سياسية وبرلمانية مصرية، أن “دائرة رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، التي يقودها رئيس الاستخبارات العامة اللواء عباس كامل، أصدرت تعليمات إلى مؤسسات الدولة بالتوسع في نشر الأفكار الصوفية وتوطينها وترسيخها، بدلاً من الأفكار التي كان يدعو لها التيار الإسلامي السياسي، ممثلاً في جماعة الإخوان والجماعة الإسلامية، وحتى الدعوة السلفية، وحزب النور ذراعها السياسية الموالية للنظام، الذي يملك 11 نائباً في البرلمان”.

الوفاق تستعد لعملية موسعة ضد عصابات حفتر

كتبت «العربي الجديد»:.. قوات “الوفاق” الليبية تستعد لـ”عملية موسعة” ضد قوات حفتر جنوب طرابلس.. حيث تستعد قوات حكومة الوفاق الليبية إلى إطلاق مرحلة جديدة في معركتها ضد قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، التي تهاجم العاصمة منذ مطلع الشهر الماضي.وقال المتحدث باسم قوات الحكومة، محمد قنونو، إن المرحلة السابقة انتهت بقطع أغلب خطوط الإمداد المتصلة بمن وصفها بـ”القوات الغازية” جنوب العاصمة، والتي قال إنها “باتت شبه محاصَرة”، و”قريبا ستبدأ مرحلة جديدة لرد هذه القوات إلى خارج المدينة وملاحقتها إلى قواعدها التي انطلقت منها”.وتناقلت وسائل إعلام محلية صورا لإمدادات عسكرية جديدة وصلت إلى قوات الحكومة، أمس السبت، عبر ميناء مصراتة، ممثلة في مدرعات حديثة وأسلحة نوعية، يعتقد مراقبون أنها ستقلب ميزان المعركة لصالحها.