ضريبة القيمة المضافة ترفع أسعار مواد البناء 25%

- ‎فيأخبار

تترقب أسواق مواد البناء حدوث زيادات جديدة في الأسعار خلال الفترة القليلة المقبلة، حيث يستعد مُصنعو الطوب لتحميل الرسوم الضريبية والزيادات الجديدة في ضريبة القيمة المضافة على أسعار منتجات الطوب، في يناير القادم، وفق العديد من العاملين في تلك الصناعة التي عانت من ويلات القرارات التقشفية التي اتخذها نظام الانقلاب بقيادة عبد الفتاح السيسي.

ومؤخرًا تعثرت مفاوضات مُصنعي الطوب بغرفة مواد البناء باتحاد الصناعات المصرية، مع وزارات المالية والكهرباء والبترول والثروة المعدنية في حكومة الانقلاب، فيما يخص إعفاء منتجات الطوب من زيادات على أسعار الطاقة، ومن المحتمل أن ترتفع أسعار الطوب والدهانات بنسبة لن تقل عن 20%،.

وعقب الزيادة الأخيرة التي أقرتها حكومة الانقلاب في أسعار الوقود، أعلنت الجمعية العامة لأصحاب مصانع الطوب بمنطقة عرب أبو ساعد، عن رفع أسعار الطوب بنسبة 45% بسبب زيادة التكلفة.

وزاد سعر طن المازوت لمصانع الطوب مؤخرًا من 2100 إلى 3500 جنيه، كما ارتفع سعر لتر السولار ليبلغ 5.5 جنيه بدلا من 3.65 جنيه، عقب إقرار زيادات أسعار الوقود في يونيو الماضي، كما تترقب الأسواق إقرار حكومة الانقلاب زيادات جديدة في أسعار الوقود خلال الأسابيع المقبلة، وفق الاتفاق المبرم مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض قيمته 12 مليار دولار.

كما تستعد محاجر الرمل الصناعي لرفع أسعارها، خلال الأيام المقبلة، بمعدلات تُقدر بـ25%؛ بسبب الجباية التي يفرضها نظام الانقلاب تحت مسمى رسوم المحاجر وتكاليف التنقيب، والتي ترتفع بشكل دوري منذ قرار تعويم الجنيه.

وبحسب تقرير غرفة مواد البناء باتحاد الصناعات، فإن الشركات المتعاملة في الرمال خسرت ما يقرب من 30% منذ التعويم؛ بسبب ارتفاع الضرائب والرسوم على عمليات الاستخراج، موضحًا أن الشركات فشلت في الحصول عن طريق الغرفة على تخفيضات من الحكومة، فاضطرت لرفع أسعارها بنسب تصل إلى 20%.