فرانس برس: السيسي يعاقب خالد يوسف بسبب “تيران وصنافير”

- ‎فيأخبار

كشفت وكالة الأنباء الفرنسية عن أن الرقابة على المصنفات المصرية سحبت ترخيص عرض فيلم “كارما” للمخرج خالد يوسف، قبل ثلاثة أيام من موعد خروجه إلى صالات العرض، بعد صدور قرارات سيادية من نظام الانقلاب بمنعه، مشيرة إلى أن ذلك جاء كعقاب له من نظام السيسي على رفضه اتفاقية ترسيم الحدود التي تنازل فيها السيسي عن جزيرتي تيران وصنافير للسعودية.

وقال المخرج، في اتصال هاتفي للوكالة: “حصلت على تصريح عرض الفيلم منذ شهرين من الرقابة من دون أن تبدي أي ملاحظة على النسخة النهائية المعدة للعرض”، مضيفا “فوجئت بأن رئيس الرقابة على المصنفات الفنية خالد عبد الجليل يتصل بي ويبلغني بأنه صدرت قرارات سيادية من أجهزة أمنية بمنع الفيلم”.

وفيلم كارما الذي كان من المفترض أن يعرض في السينما الخميس المقبل، هو أول فيلم للمخرج خالد يوسف منذ أن توقف عن العمل في السينما وتفرغ للعمل السياسي، بعد ثورة يناير عام 2011 التي أسقطت حسني مبارك.

وأشارت الوكالة إلى أن يوسف، وهو عضو في البرلمان، كان من مؤيدي قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي، قبل أن يتخذ موقفًا علنيًّا معارضًا لاتفاقية منح فيها نظام السيسي للسعودية حق السيادة على جزيرتي تيران وصنافير.