إيران تُفرج عن 70 ألف سجين بسبب كورونا.. والسيسي يواصل قتل المعتقلين

- ‎فيأخبار

أعلن إبراهيم رئيسي، رئيس السلطة القضائية في إيران، أن بلاده سمحت لـ70 ألف سجين بقضاء عقوبتهم بالمنازل، في إطار مكافحة فيروس كورونا، بشرط عدم الإخلال بالأمن العام.

يأتي هذا في الوقت الذي أعلنت فيه السلطات الصحية الإيرانية عن ارتفاع ضحايا فيروس كورونا إلى 237 حالة وفاة، و7 آلاف و161 إصابة.

ومن أبرز الوفيات رجل الدين “هادي خسرو شاهي”، وعضو مجلس تشخيص مصلحة النظام “محمد مير محمدي”، والسفير السابق لدى دمشق “حسين شيخ الإسلام”، والنائبة بالبرلمان “فاطمة رهبر”، أما من أبرز المصابين بالفيروس “معصومة إبتكار” نائبة الرئيس حسن روحاني، و24 نائبًا في البرلمان.

وشملت إجراءات إيران لمواجهة الفيروس أيضا منع الدخول إلى 17 مدينة كبيرة تعد الأكثر استقبالًا للزوار في عيد النوروز، الذي يصادف شهر مارس من كل عام، بجانب تعليق الدراسة في المدارس والجامعات بعموم البلاد، وإلغاء الأنشطة الرياضية والفنية حتى 20 مارس.

يأتي هذا في الوقت الذي يقبع فيه أكثر من 60 ألف معتقل في سجون الانقلاب، يعيشون في ظروف بالغة السوء، ويعانون من الإهمال الطبي وتكدس الزنازين بأعداد كبيرة ومنع التريض عنهم، الأمر الذي ينذر بكارثة صحية تهدد حياتهم، خاصة مع انتشار فيروس كورونا في مصر والإعلان عن وفاة حالة وإصابة العشرات.