كشف المهندس عمر الشال، خبير الإعلام الرقمي، عن نصائح وخطوات عملية لتجنب اختراق الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة "فيسبوك وتويتر".

وقال: اختيار "فى بى إن" من دولة أخرى غير الدولة التى يعيشها فيه الناشط أو من يقوم بالتدوين والتغريد من مصر، فضلاً عن أن "في بي إن" من وظائفها الحماية من الاختراق أو التتبع.

عمر الشال قال كذلك إنه ينصح باستخدام تور(Tor) في ويندوز والذي يعمل بنظام ويندوز 7 أو أعلى، مشيرًا إلى أنه يوفر الخصوصية وإخفاء الهوية على الإنترنت عبر تقنيع هويتك والمكان الذي تتصل منه. كما تحميك الخدمة من شبكة تور نفسها، يمكنك ضمان بأنك ستبقى مجهول الهوية لمستخدمي تور الآخرين.

كما يقدم متصفح تور طريقة سهلة وسريعة للاتصال بشبكة تور للأشخاص الذين قد يحتاجون أحيانًا للخصوصية وإخفاء الهوية عند فتح مواقع الإنترنت، ويعمل متصفح تور على جوجل كروم وفايرفوكس وسفاري.

ماذا لو تم قطع الإنترنت؟

في سياق متصل، وعلى غرار ما حدث في ثورة 25 يناير 2011، قالت مصادر مطلعة: إن من المحتمل أن تتخذ الاجتماعات بين الأجهزة الأمنية والقيادات السياسية قرارا بفصل خدمة الإنترنت عن مصر اليوم الخميس أو غدًا الجمعة.

يأتي ذلك بينما تحدثت مصادر عن حجب خدمة الإنترنت الهوائي "واي فاي" في مطار القاهرة الدولي، وقطعها عن الموجودين داخل صالات الركاب.

بدورهم، حدد نشطاء 3 طرق بديلة للحصول على الإنترنت حال انقطاعه. وتحت عنوان "ماذا تفعل إذا انقطع اتصالك بكابل الإنترنت في المنزل أو العمل؟ غالبا ما تحدث عطلات دورية في شركات الاتصالات التي تزودنا بخدمات الإنترنت، ولا يعد هناك خيار آخر سوى الاستسلام للعطل التقني والانتظار حتى تعود الخدمة من جديد.

وأضافوا أن  مجلة "تايم" الأمريكية قدمت 3 حلول فعالة لمعاودة اتصالك بالإنترنت حال حدوث عطل فني في كابلات الاتصالات.

1- الربط أو «Tethering»:

معظمنا لا يعلم خدمة «Tethering» في الهواتف الذكية، وهي الخدمة التي تتيح لك إمكانية تحويل جهازك «Android» أو «iOS» إلى راوتر يستطيع توزيع الإنترنت على أجهزة الكمبيوتر المحمولة والمكتبية.

ومع اختلاف تكلفة استخدام كل نظام على حدة، ولكنَّ نظامي «Android» و«iOS» يوفران الربط بين الهاتف والكمبيوتر عن طريق كابل الـUSB، أو بشكل لاسلكي عن طريق تشغيل خدمة الـWi-Fi بالهاتف.

ومن الأفضل الرجوع إلى كتالوج الهاتف الخاص بك لمعرفة كيفية تشغيل الخدمة، كما ينصح بالعودة إلى شركة الاتصالات التي يتبع لها رقم هاتفك لمعرفة تكلفة تشغيل خدمة الربط.

2- Mobile Broadband:

تتشابه تلك الخدمة مع خاصية الربط السابقة، ولكن بدلاً من استخدام هاتفك الذكي المزود بخدمة موبايل إنترنت، فهناك بعض شركات الاتصالات التي تتيح جهازا خاصا بتزويد الإنترنت أينما كنت. وكل ما يتطلبه الأمر هو شراء الجهاز وشحنه، كي يتم استخدامه كمزود للإنترنت.

3- خدمات الـ Wi-Fi في الأماكن العامة:

إذا فشلت المحاولتان السابقتان، فلن يعد أمامك سوى الذهاب إلى أقرب مكان يتيح خدمة الـ Wi-Fi  للجمهور، ولكن عليك أن تسأل إذا كانت الخدمة مقابل دفع مقابل مادي معين أم لا.

Facebook Comments