أمريكا تفرض قيودًا على صادرات مصر من الحديد والألومنيوم

- ‎فيأخبار

كشفت وكالة رويترز عن أن وزارة التجارة الأمريكية تقدمت بتوصية إلى البيت الأبيض لفرض قيود كبيرة على واردات الصلب والألومنيوم من مصر ودول أخرى، وتتراوح القيود المقترحة بين فرض رسوم دولية وأخرى تستهدف دولًا بعينها، وفرض حصص استيرادية على نطاق واسع.

وتابعت الوكالة أن مراجعات الأمن القومي “للبند 232” الخاص بالتجارة في القطاعين، والتي طال انتظار إعلانها، شملت خيارات رسوم دولية لا تقل عن 24% على جميع منتجات الصلب الواردة من جميع الدول، وما لا يقل عن 7.7% على جميع منتجات الألومنيوم الواردة من جميع الدول.

وأكد وزير التجارة الأمريكي ويلبور روس، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيكون له القول الفصل، بما في ذلك ما يتعلق باستثناء دول بعينها، مثل الحلفاء في حلف شمال الأطلسي، من أي إجراءات.

وأضاف أن الرسوم الدولية ستشمل جميع منتجات الصلب والألومنيوم التي تدخل السوق الأمريكية، القادمة من مصر والصين ودول أخرى.

وأوصت وزارة التجارة بفرض رسوم لا تقل عن 53% على جميع واردات الصلب القادمة من 12 دولة، هي البرازيل والصين وكوستاريكا ومصر والهند وماليزيا وروسيا وكوريا الجنوبية وجنوب إفريقيا وتايلاند وتركيا وفيتنام.

وسيشمل الخيار الموجه لدول بعينها في قطاع الألومنيوم، فرض رسوم نسبتها 23.6% على جميع المنتجات القادمة من كل من الصين وهونج كونج وروسيا وفنزويلا وفيتنام. وسيخضع الآخرون لفرض حصص تساوي صادرات عام 2017 للولايات المتحدة.

ويدعو خيار آخر ترامب إلى فرض حصص دولية على أساس 63% من صادرات الصلب من كل دولة من الدول في عام 2017، وعلى أساس 87% من صادرات الألومنيوم للولايات المتحدة.

وقال روس: إن الإجراءات تهدف إلى زيادة معدل الاستفادة من الطاقة الإنتاجية في الولايات المتحدة إلى نحو 80% في كل قطاع من القطاعين، مقارنة مع 48% في قطاع الألومنيوم حاليا، و73% في قطاع الصلب.