خفر السواحل الليبي ينتشل جثث 11 مهاجرًا حاولوا العبور إلى إيطاليا

- ‎فيتقارير

قال متحدث إن خفر السواحل الليبي انتشل جثث 11 مهاجرًا لاقوا حتفهم خلال محاولة العبور إلى إيطاليا قبالة الساحل الغربي لليبيا يوم الأحد حسب رويترز .

وقال أيوب قاسم المتحدث باسم قوات خفر السواحل البحرية إن أكثر من 80 مهاجرا نجوا من الحادث الذي وقع قبالة مدينة صبراتة الغربية وإن قوات خفر السواحل أعادتهم إلى الزاوية التي تبعد نحو 25 كيلومترا إلى الشرق .

وأضاف أن المهاجرين من عدد من الدول الأفريقية الواقعة جنوب الصحراء الغربية.

وتعد ليبيا نقطة الانطلاق الأكثر شيوعا للمهاجرين الساعين للوصول إلى أوروبا عن طريق البحر. وعبر أكثر من 600 ألف شخص البحر المتوسط إلى إيطاليا خلال السنوات الأربع الأخيرة غالبيتهم انطلق من ليبيا.

ومنذ يوليو تموز الماضي حدث تراجع كبير في أعداد المهاجرين بعد أن ضغطت السلطات الليبية بدعم من إيطاليا على جماعات محلية لمنع عمليات التهريب كما ساندت خفر السواحل الليبي لاعتراض المغادرين.

وضغطت القوى الأوروبية أيضا للحد من التدفق إلى ليبيا من الجنوب وأعادت المنظمة الدولية للهجرة 25 ألف مهاجر من ليبيا إلى بلادهم منذ بداية العام الماضي.

وقالت وزارة الداخلية الإيطالية إن نحو 5330 مهاجرا عبروا من ليبيا إلى إيطاليا بين الأول من يناير كانون الثاني و20 أبريل نيسان هذا العام أي بنسبة تقل نحو 85 في المئة عن نفس الفترة من العام الماضي