سر خفض قناة السويس تكلفة مرور ناقلات البترول بنسبة 75%

- ‎فيأخبار

قررت هيئة قناة السويس منح تخفيضات جديدة بنسب تتراوح بين 50 و75% لناقلات البترول القادمة من موانئ منطقة الكاريبي وأمريكا اللاتينية باتجاه شبه القارة الهندية وأكدت هيئة قناة السويس تطبيق العمل بالقرار بدءًا من يناير المقبل حتى نهاية ديسمبر 2019.

وأعلنت الهيئة في أكتوبر الماضي تخفيض رسوم “الرسو والإرشاد” للحاويات والعبارات القادمة من الموانئ الأجنبية بنسب تصل إلى 60%، كما طالبت هيئة قناة السويس مجموعة من البنوك في مقدمتها البنك الأهلي بتأجيل قسط قرض مستحق عليها في نهاية العام الجاري.

وقال الخبير الاقتصادي عبدالحافظ الصاوي: إن السبب وراء قرار تخفيض رسوم المرور بقناة السويس يرجع إلى تحفيز الشركات والسفن على المرور من القناة للتغلب على حركة الركود.

وأضاف الصاوي، في مداخلة هاتفية لقناة “وطن”، أن أغلب السفن المارة بقناة السويس حاملة للنفط والذي تراجعت أسعاره بشدة خلال الفترة الماضية، وهو ما سيؤثر على حجم تجارة البترول في العالم وسيتسبب في ركود الاقتصاد العالمي. موضحًا أن القرار سيؤدي إلى تراجع إيرادات قناة السويس، لكنه سيحمي القناة من تفكير الشركات في حلول بديلة عن المرور في القناة باللجوء إلى مسارات بديلة حتى لو كانت أطول من قناة السويس.