شاهد.. المحكمة الأوروبية تلغي إدراج الجماعة الإسلامية على قوائم الإرهاب

- ‎فيأخبار

ألغت المحكمة الأوروبية بلكسمبورج قرارا سابقا لها بإدراج الجماعة الإسلامية في قوائم الكيانات الإرهابية وتضمن قرار المحكمة الأوروبية – بحسب مصادر قانونية مقربة من الجماعة – إلغاء كل اللوائح التنفيذية المرتبطة بالقرار سالف الذكر والمتعلقة بتجميد أموال الجماعة وحرمان قياداتها من دخول البلدان الأوروبية والإدراج على لوائح الإرهاب.

وكانت الجماعة قد طعنت على قرار إدراجها على قوائم الإرهاب عام 2016 وقدمت كل ما يفيد من خطأ القرار.

وقال الدكتور طارق الزمر، الرئيس السبق لحزب البناء والتنمية الذراع السياسي للجماعة الإسلامية: إن خلفيات القضية ترجع إلى إدراج الجماعة الإسلامية عام 2001 بناءً على قرار بريطاني مبني على أمريكي بإدراجها على قوائم الإرهاب وبعد الطعن على القرار عام 2016، على أساس أن القرار إداري لا يصلح سندًا في القضية وأن الجماعة الإسلامية التي وصفوها بالإرهاب ليست الجماعة الإسلامية الآن بعد إجراء مراجعات، وهو ما أيدته المحكمة.

وأضاف الزمر – في مداخلة عبر الأقمار الصناعية لقناة الجزيرة مباشر – أن المحكمة ألغت القرارات التي أدرجت الجماعة بكل تفصيلاتها وكل توقيتاتها، وأكدت أنه لا يمكن اعتبار الجماعة الإسلامية جماعة إرهابية دون مراجعة هذه الجماعة الآن بعد أن مضت هذه الفترة الطويلة على إدراجها على قوائم الإرهاب.

وأوضح الزمر أن الحكم رد اعتبار لمراجعات الجماعة التي بلورت فيها رؤيتها الجديدة والتي تخلت فيها عن كل أشكال العنف السياسي وبلورت رؤية متكاملة لاعتماد كل وسائل الحوار والنضال السلمي في التعامل مع الشأن العام.

وأشار إلى أن هيئة الدفاع بنت خطتها على الطعن على القرار الأوروبي أولا ثم تنتقل منه إلى القرار الأمريكي، مضيفا أن الجماعة تنتظر لحين انتهاء درجات التقاضي، حيث يحق لمجلس الاتحاد الأوروبي الطعن على الحكم، متوقعا عدم طعن المجلس على الحكم.