صحافة: مانشيتات إنشائية عن تعزيز قدرات الاقتصاد والمخابرات تحتكر بث الدوري

- ‎فيجولة الصحافة

سيطرت 5 توجهات على صحف العسكر، الصادرة اليوم الثلاثاء، التوجه الأول يتعلق بنشر مانشيتات وعناوين إنشائية شديدة المبالغة حول تصريحات السيسي عن تعزيز دور جهاز المشروعات الصغيرة للحد من البطالة وتعزيز قدرة الاقتصاد ومناخ الاستثمار، ذلك أن السيسي نفسه لا يملك سوى الكلام والثرثرة بينما النتائج على الأرض جعلت الصحف تحتار فلا تجد شيئًا ذات قيمة يستحق أن “يشيل العدد” سوى كلام السيسي الإنشائي الخالي من أي مضمون حقيقي أو إنجاز حقيقي.

التوجه الثاني هو الإشادة بتراجع الدولار رغم عدم زيادة الإنتاج والدخل القومي، ما يمثل لغزًا  يؤكد تدخل البنك المركزي في التحكم بسعر صرف الدولار، خصوصًا مع اقتراب نهاية اتفاق قرض صندوق النقد، وغموض مرحلة ما بعد الاتفاق، وهل سيتم الاتفاق على قرض جديد أم لا، فيسعى النظام من خلاله إلى إقناع مدخري الدولار بالتصرف فيه لتوفير العملة الصعبة من أجل تجنب مزيد من الاقتراض الذي دخل مرحلة الخطورة الشديدة على حاضر البلاد ومستقبلها، بعد أن وصل إلى “338” مليار دولار.

التوجه الثالث هو تواصل سياسة الإلهاء بتكثيف المواد المنشورة عن الكرة وأخبار الممثلين والممثلات. أما التوجه الرابع فهو الدفاع عن “بيزنس الجيش والمخابرات” واحتكار منصة “ووتش إت” التابعة لجهاز المخابرات لتراث ماسبيرو، ثم احتكار بث مشاهدة مباريات الدوري المصري.

والتوجه الخامس هو تخريب منظومة التعليم الجامعي بدعوى “التطوير”، وهو توجه يستهدف به النظام خصخصة التعليم الجامعي والالتفاف على مجانيته بتقليص عدد المنتسبين إلى الجامعات وزيادة مصروفاتها بما يفوق قدرات الطبقتين الفقيرة والمتوسطة، وهو توجه طبقي شديد العنصرية والتطرف يستهدف حرمان أبناء الفقراء من حق التعليم.

مانشيتات إنشائية عن تعزيز قدرات الاقتصاد

جاءت مانشيتات صحف العسكر، الصادرة الثلاثاء، إنشائية بلا أي قيمة أو إنجاز حقيقي، ذلك أن السيسي نفسه لا يملك سوى الكلام، ودور هذه الصحف هو المبالغة في إبراز ثرثرة السيسي والإشادة بها باعتبارها رأس الحكمة التي يُنعم بها “طبيب الفلاسفة” على الشعب المسكين.

وفقد تناول «مانشيت الأهرام»:.. (السيسى: تعزيز دور جهاز المشروعات الصغيرة للحد من البطالة )…  ويضيف الأهرام (تحسين مناخ الاستثمار وتعزيز قدرة الاقتصاد.. السيسى: توفير فرص العمل وتحفيز الابتكار.. والترويج للمشروعات الكبرى)!.

وعلى خطى الأهرام جاء أيضا «مانشيت الأخبار»:.. (السيسي يوجه بتيسير الإجراءات أمام المستثمرين.. الرئيس: المشروعات المتوسطة والصغيرة توفر فرص عمل للشباب وترتقي بمستوى المعيشة).

تخريب التعليم يمتد إلى الجامعات

واهتمت مانشيتات الوطن واليوم السابع بملف التعليم، حيث يتجه النظام بعد تخريب التعليم الأساسي والثانوي، تحت لافتة التطوير، إلى تخريب التعليم الجامعي، وذلك في سياق الخصخصة وتقليص المنتسبين إلى الجامعات، حيث جاء في «مانشيت الوطن»:.. (خطة تطوير الجامعات الحكومية: المناهج والامتحانات والخدمات «إلكترونية» خلال عامين.. «التعليم العالي»: التفاعل بين الدكتور والطالب سيكون إلكترونيًّا والامتحانات موحدة عبر شبكة الإنترنت.. مصدر: طلاب الصف الأول الثانوي أدوا امتحانات الفلسفة «إلكترونيا» في 1700 مدرسة و500 فقط ورقيًّا).

وفي «مانشيت اليوم السابع»:.. ضوابط فنية للقضاء على الغش فى الثانوية.. اللجنة المسئولة عن الامتحانات رصدت جروبات كثيرة على الواتس آب تستعد للغش.. واتخاذ الإجراءات القانونية ضد أى طالب يساعد صفحات الغش.

الإلهاء بالكرة والفن

والتوجه الثالث في صحف النظام وهو توجه ثابت كل يوم في جميع الصحف، وهو تكثيف المواد والتقارير المعروضة في كرة القدم ونشر أخبار الممثلين والممثلات، وذلك ضمن سياسة الإلهاء وتخدير الشعب حتى يهتم بالتوافه أكثر من الأصول والقواعد والقضايا الكبرى السياسية والاقتصادية والاجتماعية.. حيث جاء في «الأهرام»:.. افــرح يا زمــالك.. الجماهير سهرت حتى الصباح فرحا بعودة الألقاب الإفريقية.. و30 مليون جنيه عائد الكونفيدرالية.. وفي «الأخبار»:.. أفراح في كل مكان بفوز الزمالك بالكونفدرالية.. جروس يتوج ويرحل والجماهير سهرت حتى الصباح.. وبحسب «الوطن»:.. أفراح زملكاوية في ليلة الكونفدرالية.. النادي يحتفل بعودة الألقاب الإفريقية.. واللاعبون يرقصون على أنغام الأغاني الشعبية.. ووفقا لــ«مانشيت  اليوم السابع»:.. أفراح زملكاوية بالكأس الأفريقية.. السيسى يهنئ القلعة البيضاء بعد الفوز بالكونفدرالية.. “الكاف” يحتفل بعودة الزمالك إلى منصات التتويج بعد غياب 16 عامًا..

الإشادة بلغز تراجع الدولار

التوجه الرابع في صحف العسكر، الصادرة الثلاثاء، هو الإشادة بلغز تراجع الدولار رغم عدم زيادة الإنتاج والدخل القومي، حيث كتبت «الوطن»:.. الدولار يخسر 3 قروش جديدة.. وتوقعات بتراجعه إلى “16,5” جنيه.. الصرافة: الطلب على العملة الأمريكية أصبح معدومًا.. والخوف من الخسارة يدفع للتخلص منها.

«Watch iT» المخابراتية تحتكر بث الدوري

دافعت اليوم السابع عن احتكار منصة «Watch iT»، التابعة لجهاز المخابرات، لتراث قطاع الإذاعة والتلفزيون كله بماسبيرو تحت دعوى حمايته، حيث تزعم «اليوم السابع»:.. Watch iT خطوة حقيقية للتحول الرقمى فى صناعة الفن ووسيلة الدولة لحماية الحقوق والحفاظ على التراث القومى فى السينما والدراما.. تنافس عمالقة الديجيتال فى عرض المحتوى لمواجهة القرصنة الإلكترونية.

لكن صحيفة «العربي الجديد» قالت إن:.. (Watch iT تستحوذ على الحقوق الحصرية للدوري المصري).. حيث أعلنت المنصة الرقمية المملوكة للاستخبارات المصرية “Watch iT” استحواذها على الحقوق الرقمية الحصرية للدوري المصري لمدة 4 سنوات، أمس الإثنين، من دون إعلان تفاصيل الاستحواذ أو قيمته، معتبرة أن الحصول على هذه الحقوق هو بداية لإثراء المحتوى الرياضي الرقمي على المنصة، وحماية حقوق استخدامه).

لماذا انسحبت القاهرة من الناتو العربي؟

كتبت «العربي الجديد»:.. لهذه الأسباب انسحبت مصر من تشكيل “الناتو العربي”.. حيث كشفت مصادر مصرية رفيعة المستوى عن كواليس انسحاب مصر مما يسمى بـ”الناتو العربي” لمواجهة إيران، وتعطيل إطلاقه، قائلة إن “مصر منذ البداية أبلغت كلا من السعودية والإمارات، وهما الدولتان اللتان كانتا تسعيان بقوة لإطلاق ذلك التحالف العسكري لردع إيران، بأن الأخيرة لا تمثل لها عدوًا من الدرجة الأولى، وأنها غير معنية بإثارة عداوة مع طرف إقليمي”.

سجون العسكر.. حر واختناق وحرمان من الزيارة

تناولت «العربي الجديد»:.. سجون مصر… اختناق وسط الحرّ الشديد وحرمان من الزيارات.. حيث يعيش المعتقلون في سجون مصر أوضاعا مأساوية تبلغ ذروتها في شهر رمضان الذي يتزامن هذا العام مع موجة حرّ شديدة، فيما تغيب وسائل التهوية من الزنازين الضيّقة المكتظة بالمعتقلين، والتي لا تتخلّل الواحدة منها سوى فتحة صغيرة في أحد الجدران. يقترب شهر رمضان من نهايته، هو الذي ترافق هذا العام مع قيظ شديد في مصر وفي بلدان أخرى. ودرجات الحرارة المرتفعة التي سُجّلت في خلال الأيام الماضية أثّرت خصوصا على المعتقلين في السجون المصرية، فتضاعفت معاناتهم. هؤلاء تعرّضوا للاختناق، إلى جانب حرمانهم من الحرية وكذلك من الزيارات طوال أيام الشهر الفضيل.

27 صحفيًّا يقبعون في سجون السيسي

كتبت «العربي الجديد»:.. بالأسماء: 27 صحفيًّا مصريًّا يقبعون في سجون السيسي.. حيث نشرت “الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان”، وهي منظمة مجتمع مدني مصرية، قائمة محدثة بالصحفيين السجناء في مصر، والبالغ عددهم 27 صحفيًّا وإعلاميًّا، بين سجناء صدرت بحقهم أحكام قضائية عقب محاكمات صورية، ومحبوسين احتياطيا لمدد مطولة على ذمة قضايا ذات اتهامات “واهية” تتعلق بـ”نشر أخبار كاذبة” و”الانضمام إلى جماعة الإخوان”.

مقتل 4 مواطنين بسيناء في قصف للجيش

كتبت «العربي الجديد»:.. مقتل 4 مدنيين بقصف للجيش المصري شمال سيناء.. حيث قتل أربعة مدنيين مساء اليوم الإثنين، في قصف مدفعي شنّه الجيش المصري على قرية الجورة، جنوب مدينة الشيخ زويد في محافظة شمال سيناء، التي تشهد عمليات عسكرية منذ سنوات. وقالت مصادر قبلية لـ”العربي الجديد”، إن أربعة أشخاص بينهم طفل، قتلوا نتيجة سقوط قذيفة مدفعية أطلقها الجيش على أحد المنازل في محيط قرية الجورة جنوب مدينة الشيخ زويد، التي تشهد حملة عسكرية منذ يومين.

إهدار “800” مليون جنيه على بناء مسجد جديد بعاصمة السيسي

كتبت «العربي الجديد»:.. 800 مليون جنيه لبناء مسجد جديد في عاصمة السيسي.. حيث أثار إعلان رئيس شركة “المقاولون العرب” المصرية، محسن صلاح، عن إنشاء مسجد جديد في العاصمة الإدارية الجديدة تحت اسم “مسجد مصر”، على مساحة تقارب 116 فدانا، وبتكلفة تتراوح بين 700 إلى 800 مليون جنيه (نحو 45 مليون دولار أميركي)، ردود فعل واسعة في البلاد التي يعاني غالبية شعبها من ظروف اقتصادية سيئة.

تطورات الأزمة الخليجية

كتبت «الأهرام»:.. ترامب بلهجة تصالحية: لا نسعى لتغيير النظام الإيرانى.. وتفاؤل بشأن كوريا الشمالية.. لافروف يحذر من تزايد القوات الأمريكية بالشرق الأوسط.

السودان.. إضراب يواجه إرهاب العسكر

جاء في «مانشيت العربي الجديد»:.. السودان.. إضراب يواجه ترهيب العسكر.. دعوة المعارضة للإضراب اليوم وغدا تأتي ضمن جدول كامل للتصعيد الثوري.. حميدتي يهدد بطرد الموظفين المشاركين ويتحدث عن خطط لمخيمات لجوء.. نقابات موالية للنظام السابق تدشن حملة ضد التوقف عن العمل لإرضاء السلطة.. لا خطط لاستئناف التفاوض بين المعارضة والجيش.

تقدم للشعبوية والخضر بأوروبا

كتبت «العربي الجديد»:.. أوروبا مد الشعبوية والخضر.. أسفرت انتخابات البرلمان الأوروبي عن تقدم كبير لأحزاب الخضر والشعبويين في مقابل انحسار قوة أحزاب يمين الوسط واليسار الاجتماعي.. وفي «الأهرام»:.. انتخابات البرلمان الأوروبى تطيح بالحرس القديم.. وانتصار «مقيد» للشعبويين والأحزاب المشككة فى المشروع الأوروبى.. الخسائر تطارد ماكرون وميركل.. ودعوة لانتخابات مبكرة فى اليونان والنمسا.. وسالفينى يستبعد تفتيت الحكومة الإيطالية.

مقترح فرنسي بهدنة تعزز مواقع “حفتر”

كتبت «العربي الجديد»:.. مقترح هدنة فرنسي روسي لليبيا لا يبعد حفتر عن طرابلس.. فرغم تراجع فرص وقف إطلاق النار في العاصمة الليبية طرابلس واستئناف العملية السياسية عقب عجز مجلس الأمن الدولي عن تبنّي قرار يُجبر طرفي القتال على الرجوع إلى التفاوض السياسي؛ كشفت مصادر لـ”العربي الجديد”، عن مقترح فرنسي روسي بفرض هدنة، وذلك وسط انقسام حلفاء اللواء المتقاعد خليفة حفتر، بين مُصرّ على استمرار عمليته العسكرية في طرابلس، وبين رافض لذلك.

أزمة تشكيل حكومة الاحتلال

كتبت «الأهرام»:.. الكنيست يوافق على حل نفسه.. ونتنياهو: أمامنا فرصة لتجنب انتخابات.. حيث اتخذ البرلمان الإسرائيلي، أمس أول، خطوة باتجاه إجراء انتخابات جديدة بعد تعثر المفاوضات لتشكيل ائتلاف حكومى عقب انتخابات أبريل الماضي، حيث وافق فى تصويت أول على قانون لحل نفسه. ويجب أن يصوت البرلمان 3 مرات إضافية على القانون الذى سيؤدى إلى انتخابات جديدة فى حال المصادقة عليه، حيث كان التصويت بأغلبية 65 نائبا مقابل 43 مع امتناع 6 من الأعضاء. ولم يتمكن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو من التوصل إلى اتفاق لتشكيل ائتلاف حكومى قبل المهلة النهائية المحددة، ولكنه قال إنه لا يزال هناك وقت لتجنب إجراء انتخابات «غير ضرورية» جديدة.

وبحسب «العربي الجديد»:.. استطلاع: إعادة الانتخابات في إسرائيل ستعزز قوة معسكر نتنياهو..  ففي وقتٍ يواصل رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ضغوطه على حزب “يسرائيل بيتينو”، بقياة أفيغدور ليبرمان، لتقديم تنازلات والانضمام للائتلاف الحكومي المقبل، مع بقاء أقل من سبعين ساعة على نهاية مهلة تشكيل الحكومة، أظهر استطلاع للرأي نشرت نتائجه صباح اليوم الإثنين في موقع “معاريف”، أن معسكر اليمين بقيادة نتنياهو سيزيد من قوته في حال اتجهت إسرائيل إلى انتخابات جديدة.

مؤتمر المنامة المشبوه.. ولد ميتًا ودعوات للمقاطعة

كتبت «الأهرام»:.. أشتية: مؤتمر المنامة سيولد ميتا.. و«أبو مازن» سيدعو فى مكة لمقاطعته.. وتضيف «العربي الجديد»:.. روسيا والصين تقاطعان مؤتمر المنامة.

إلى ذلك تضيف «العربي الجديد»:.. الاحتلال الإسرائيلي يصعد من إجراءاته في الأقصى والمستوطنون يواصلون اقتحاماتهم. حيث اعتقلت شرطة الاحتلال الإسرائيلي الخاصة، صباح اليوم الإثنين، ثلاثة شبان فلسطينيين، خلال مرافقتها عشرات المستوطنين المتطرفين الذين استأنفوا اقتحاماتهم للمسجد الأقصى، في وقت أعلن وزير ما يسمى بالأمن الداخلي في حكومة الاحتلال جلعاد أردان عزمه على السماح للمستوطنين باقتحام الأقصى في الثامن والعشرين من شهر رمضان، أي يوم الأحد المقبل، بمناسبة ما يسمى بـ”يوم القدس”.