من هو “علوش” زعيم جيش الإسلام الذي اغتاله الروس؟

- ‎فيعربي ودولي

استشهد زهران علوش -زعيم جماعة "جيش الإسلام"- في غارة جوية روسية في ضواحي دمشق، استهدفت اجتماعًا لقيادات في "جيش الإسلام"؛ ما أسفر عن استشهاد عدد منهم.

 

وقالت لجان التنسيق المحلية المعارضة: إن علوش قتل في غارة روسية في منطقة المرج قرب دمشق، ويعد علوش من أبرز قيادات المعارضة المسلحة في سوريا؛ إذ تسيطر جماعته على مناطق قرب العاصمة السورية. 

 

من جهتها، أكدت وسائل الإعلام التابعة للأسد استهداف علوش وقيادات أخرى في "جيش الإسلام" في غارة جوية على ريف دمشق، وقال بيان صادر عن "جيش الإسلام": إن علوش قتل في غارة جوية على قاعدة في معقله بالغوطة الشرقية على مشارف شرقي العاصمة.

 

ولد "علوش" في مدينة دوما بالغوطة الشرقية عام 1971، عمل في مجال الدعوة بمسقط رأسه، ثم سافر إلى المملكة العربية السعودية؛ حيث أكمل التعليم الشرعي في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، وعاد ليعمل في المقاولات بسوريا، بالإضافة إلى نشاطه في الدعوة.

 

وتم اعتقاله بتهمة الدعوة السلفية في عام 2010 ليفرج عنه بموجب عفو رئاسي مع بدايات الانتفاضة السورية عام 2011؛ حيث شارك بعدها في العمل المسلح، منذ أوائل انطلاقته في أواخر عام 2011، وأسس سرية الإسلام، التي تطورت إلى لواء الإسلام، وأخيرًا إلى جيش الإسلام، الذي يرأس قيادته حاليًّا.

  (function(d, s, id) { var js, fjs = d.getElementsByTagName(s)[0]; if (d.getElementById(id)) return; js = d.createElement(s); js.id = id; js.src = “//connect.facebook.net/en_US/sdk.js#xfbml=1&version=v2.3”; fjs.parentNode.insertBefore(js, fjs);}(document, “script”, “facebook-jssdk”));

من هو #زهران_علوش قائد #جيش_الإسلام والذي اغتيل في قصف روسي على ريف دمشق؟

Posted by ‎Al Jazeera Channel – قناة الجزيرة الفضائية‎ on Friday, December 25, 2015