شاهد| حماس “تُنكد” على «نتنياهو» بنشر مقطعين للجندي الأسير في سجونها

- ‎فيعربي ودولي

 كتب: يونس حمزاوي
نشرت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، مساء اليوم السبت 31 ديسمبر، مقطعين مصورين للجندي الصهيوني الأسير في سجونها "شاؤول آرون"، في الذكرى الـ23 لميلاده، والذي يمضي عامه الثالث في سجون الحركة.

وجاء في المقطع الأول أشخاصٌ يلبسون زيَّ الجنود الصهاينة ويغنون لـ"آرون"، بينما يجلس أحدهم على كرسي متحرك، وعلى الشاشة كتبت كلمات تقول: "ثلاث سنوات آرون في سجن حماس"، ثم عبارة "عام جديد والجندي شاؤول بعيدا عن أهله"، وذلك باللغتين العربية والعبرية.

وفي المقطع الثاني، يظهر شخصٌ يلبس زيَّ الجنود الصهاينة يجلس مكبلا أمام طاولة عليها قطعة من "التورتة" وبها 3 شمعات، ووضع على وجهه صورة آرون، وختم الفيديو بصورة لرئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، وعبارة تقول: "القرار بيد الحكومة الإسرائيلية".

وبحسب المراقبين، فإن حماس استهدفت من بث المقطعين "التنكيد" على حكومة الاحتلال في احتفالات رأس السنة الميلادية، وذلك بالتذكير بقضية الجندي الأسير في سجونها، وهو ما يشجع أهالي الجندي على الضغط على نتنياهو لإبرام صفقة تبادلٍ للأسرى، والرضوخ لشروط حماس، التي تشترط أولا إطلاق سراح الأسرى الذين تم اعتقالهم مجددا، وكانوا ضمن صفقة تبادل الأسري الماضية الخاصة بالجندي شاليط.

وكانت كتائب عز الدين القسام، الذراع العسكرية لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، قد أعلنت في العشرين من يوليو 2014، عن أسر آرون في عملية قُتل فيها 14 جنديا إسرائيليا خلال العدوان الأخير على قطاع غزة.

وفي أغسطس الماضي، عرضت "القسام" شريطا مصورا، تضمن تفاصيل عملية جديدة لتسلل خلف خطوط جيش الاحتلال في حي التفاح شرقي مدينة غزة، وأكدت أن المشاهد المعروضة من العملية التي أسر فيها الجندي حقيقية.

وكانت حماس قد عرضت، مطلع أبريل الماضي، صور 4 جنود إسرائيليين يعتقد أنهم أسرى لديها، وحينها أكد أبو عبيدة، الناطق باسم كتائب القسام، أنه لا توجد مفاوضات مع الجانب الإسرائيلي بشأن مبادلة محتملة للأسرى، كما أكد أن الكتائب لن تعطي معلومات مجانية عن الجنود.