تقرير| السعودية الخاسر الأكبر من مقاطعة قطر

- ‎فيعربي ودولي

رامي ربيع
نشر موقع "الجزيرة نت" تقريرًا عن حجم التبادل التجاري بين دولة قطر والدول الأربع التي فرضت حصارا عليها، وهي السعودية ومصر والإمارات والبحرين، يظهر مدى تأثر التبادل التجاري بينها، والدول الأكثر تضررا من هذه المقاطعة.

وبحسب التقرير، فإن إجمالي قيمة صادرات المملكة العربية السعودية، وفق آخر تقرير سنوي أصدرته الهيئة العامة للإحصاء، بلغت 763.3 مليار ريال سعودي (الدولار= 3.75 ريالات)، في حين بلغ إجمالي قيمة الواردات 655 مليار ريال سعودي، وبلغت قيمة الفائض في الميزان التجاري لصالح المملكة 108.3 مليارات ريال سعودي.

وأضاف التقرير أن قيمة صادرات المملكة عام 2015 إلى دول مجلس التعاون الخليجي، بلغت 79 مليار ريال، بنسبة 10% من إجمالي صادرات المملكة، وبلغت قيمة واردات المملكة من دول المجلس 48.7 مليار ريال، تمثل 7% من إجمالي واردات المملكة، بفائض في الميزان التجاري لصالح المملكة بقيمة 30.3 مليار ريال.

وأوضح التقرير أن صادرات المملكة إلى قطر عام 2015 بلغت 6.8 مليارات ريال وبنسبة 1% من إجمالي صادرات المملكة، في حين بلغت الواردات مبلغ 1.8 مليار ريال بنسبة 0.2 % من إجمالي واردات المملكة، وبفائض في الميزان التجاري بلغ 5 مليارات ريال لصالح المملكة، وهو ما يؤكد أن السعودية هي الخاسر اقتصاديا من المقاطعة الاقتصادية لقطر، حيث يميل الميزان التجاري لصالحها بفائض قدره 5 مليارات ريال سعودي، وفق بيانات عام 2015.