اهتمت صحف النظام الصادرة السبت بمشاركة رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي في قمة “الحزام والطريق” المقامة حاليا في الصين.. حيث استجدى السيسي المستثمرين الأجانب للقدوم إلى مصر في ظل هروب الاستثمار من مصر على خلفية عدم الاستقرار السياسي منذ الالتفاف على ثورة 25 يناير 2011م. كما يلتقي السيسي بالرئيس الروسي فلادمير بوتين وعدد من رؤساء العالم وهي اللقاءات التي تستهدف الشو الإعلامي دون انعكاس إيجابي على مستوى معيشة الموطنين التي تزداد بؤسا وفقرا.

إلى ذلك واصل الشعبان السوداني والجزائري ثورتهما ضد نظام العسكر رافضين أنصاف الثورات عاقدين العزم على إنهاء حكم العسكر وإقامة نظام حكم مدني ديمقراطي تكون السيادة فيه للشعب لا لكبار الجنرالات الفسدة الموالين لقوى خارجية تسعى لضمان مصالحها على حساب الشعوب العربية.

وإلى جولة الصحافة:

“السيسي” يستجدي المستثمرين

جاء في «مانشيت الأهرام»:.. مصر قبلة الاستثمار في العالـم.. الرئيس: فرص واعدة بمحور قناة السويس.. وتذليل العقبات أمام رجال الأعمال.. خلال حضوره مأدبة عشاء رسمية للزعماء المشاركين في «الحزام والطريق».. السيسي يبحث مع رئيسي البرتغال وسويسرا تعزيز التعاون التجاري والاستثمارى المشترك.. قمة مصرية ــ روسية فى بكين.. السيسى: من حق الفلسطينيين إقامة دولتهم.. وبوتين يشيد بمشروع الضبعة.. الرئيسان يبحثان التعاون المشترك وتطورات القضايا الإقليمية ومكافحة الإرهاب..

وفي «مانشيت الوطن»:.. «السيسي» يستثمر مبادرة «الحزام والطريق»: مشروعاتنا الكبرى ترحب بالشركات الصينية.. الرئيس يروج لـ«محور القناة» ويطلب نقل وتوطني التكنولوجيا.. و«بوتين» يشيد بتأمين المطارات المصرية.. وبحسب «مانشيت اليوم السابع»:.. الرئيس لمجلس الأعمال الصيني: نسعى للاستفادة من التجربة الصينية.. والمشروعات العملاقة بمصر فرص استثمارية.. السيسي صوت مصر وإفريقيا في بكين.. الرئيس يدعو شركاء «الحزام والطريق» لدعم جهود التنمية في القارة الإفريقية.. ويؤكد: نرحب بتدشين شراكات جديدة وتعزيز الشراكات القائمة في إطار المبادرة.. قمة مصرية روسية على هامش المنتدى.. بوتين يقدم التهنئة للسيسي بنجاح الاستفتاء.. ويؤكد حرصه على استمرار التنسيق والتشاور مع الرئيس حول القضايا.. والسيسي: نعمل على تعميق علاقات الشراكة مع موسكو!

مزيد من التحكم في القضاء والبرلمان

كتبت «العربي الجديد»:.. ما بعد استفتاء السيسي: تعديلات للتحكّم بالقضاء والبرلمان.. حيث باتت التعديلات الدستورية في مصر نافذة بعد نشر نتائجها من قِبل الهيئة الوطنية للانتخابات في الجريدة الرسمية، من دون الحاجة إلى مصادقة من رئيس الجمهورية، لتحصّن بقاء رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي في منصبه إلى حين إعادة انتخابه عام 2024، كما تؤكد مصادر برلمانية مصرية لـ”العربي الجديد”، كاشفة أن مجلس النواب سيعمل على إدخال تعديلات تشريعية موسعة على قوانين انتخابات الرئاسة والبرلمان ومباشرة الحقوق السياسية.

إطاحة وشيكة برئيس “مستقبل وطن”

كتبت «العربي الجديد»:.. مصر: إطاحة وشيكة برئيس حزب “مستقبل وطن” بعد فضحية الاستفتاء.. حيث كشف مصدر بارز في حزب “مستقبل وطن” أن رئيس الحزب أشرف رشاد، الذي يشغل منصب رئيس لجنة الشباب والرياضة في البرلمان، تلقّى إشارات من قيادات في جهاز الأمن الوطني، الذي يدير الحزب من وراء ستار، بضرورة تقديم استقالته من رئاسة الحزب خلال الأيام القليلة المقبلة، على وقع تورط الحزب في “فضيحة” توزيع السلع الغذائية على الناخبين في الاستفتاء على التعديلات الدستورية بطريقة “فجّة”.

وقال المصدر في حديث خاص لـ”العربي الجديد”، إن جهاز الأمن الوطني أصدر تعليمات إلى رؤساء تحرير الصحف الحكومية والخاصة، وكذلك المعدين في البرامج الفضائية، بعدم نشر أي صور أو تصريحات أو أخبار نقلاً عن رشاد، وتطبيق حالة من “الحظر الإعلامي” عليه إلى حين التقدم باستقالته، هو ومجموعة من نواب البرلمان عن الحزب، وفي مقدمتهم وكيل اللجنة التشريعية في البرلمان أحمد حلمي الشريف، والنائبة مي محمود.

الحرب على أنصار “25” يناير

يزعم «مانشيت اليوم السابع»:.. 5 سنوات من حروب «حسين وعزت» تُفكّك مراكز الجماعة.. وأجيال «الحراك المسلح» تضع يدها على مفاصل التنظيم.. أكبر اختراق لغرف الإخوان المظلمة.. صراعات المال والنفوذ تفضح الخطة «حسم» و11 ألف عنصر يقودون «السوشيال ميديا».. 13 بنكا وشركة من قطر وتركيا وماليزيا وإندونيسيا تُمرّر الأموال لوحدات مواقع التواصل فى 7 دول و 9 محافظات بمصر.. وتواصل «اليوم السابع» أكاذيبها:.. مسيلمة الكذاب.. «ضياء داود» و«عمار على حسن» و«عبدالعظيم حماد» و«بهى الدين حسن» تبرأوا من دعوة أيمن نور والإخوان المشبوهة ضد مصر!

احتفالات الأقباط بــ”عيد القيامة”

كتبت «الوطن»:.. رئيس الطائفة الإنجيلية: الأحوال الشخصية للمسيحيين يبيح التبني والمساواة في المواريث .. و”بناء الكنائس” إيجابي.. و”الزنا الحكمي” لن يطبق على الإنجيليين .. ومجمع كنائس”النعمة والحق” ليس تابعا للطائفة..

وفي «الأهرام»:.. البابا تواضروس يترأس قداس سبت النور.. الأقباط يختمون أطول مدة للصيام مع صباح الأحد.. حيث يترأس البابا تواضروس الثانى بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية الليلة قداس عيد القيامة المعروف باسم سبت النور وتستمر صلواته حتى الساعات الأولى من صباح الأحد ليختتم الأقباط أطول أصوامهم والذى استمر خمسة وخمسين يومآ.

ومن الجدير بالذكر أن الصيام لدى الكنيسة القبطية الأرثوذكسية يشغل مساحة كبيرة من العام، حيث ينقسم الصيام لعدة تقسيمات ما بين صوم من الدرجة الأولى وهو الذى يتم فيه الانقطاع عن الطعام والشراب، وصوم الدرجة الثانية ولا يشترط فيه الانقطاع عن الطعام.وتبلغ مدة صوم الاقباط الارثوذكس نحو مائتى يوم على مدى العام أطولها هذا الصوم الذى يسمى الصوم الكبير والذى يسبق عيد القيامة.

فرنسا تواصل الحرب على الإسلام

كتبت «الأهرام»:.. الرئيس الفرنسى: لن نتهاون فى مواجهة «الإسلام السياسى» .. (فى خطاب شديد اللهجة، أكد الرئيس الفرنسى ايمانويل ماكرون أنه لن يكون هناك أى تهاون بمواجهة أولئك الذين يريدون فرض «إسلام سياسي» يسعى إلى الانفصال عن المجتمع الفرنسي. وقال ماكرون فى مؤتمر صحفى «لا حاجة لقناع عندما نتحدث عن العلمانية، نحن نتحدث عن طائفية قائمة فى بعض أحياء من الجمهورية”، “نتحدث عن الانفصال عن المجتمع الذى ترسخ فى بعض الأحيان، لأن الجمهورية تخلت عن أو لم تف بوعودها”.

وأضاف: “نتحدث عن الناس الذين لديهم، تحت غطاء الدين، مشروع سياسى، عن مشروع الإسلام السياسى الذى يسعى إلى انفصال عن جمهوريتنا، وفى هذه النقطة تحديدا، طلبت من الحكومة ألا تبدى أى تهاون».وأكد: «قمنا بتعزيز تطبيق «قانون عام 1905» فى الآونة الأخيرة، عن طريق إغلاق المدارس، والمؤسسات الثقافية عندما لا تحترم قوانين الجمهورية، فيما يتعلق بالنظام العام أو محاربة الإرهاب».فى الوقت نفسه، عرض ماكرون حزمة من الإجراءات الاقتصادية، فى محاولة لاحتواء غضب محتجى السترات الصفراء، منها خفض للضرائب على الدخل بقيمة 5 مليارات يورو إضافة إلى تقليص الإنفاق الحكومي).

الثورة تتواصل في السودان ضد حكم العسكر

في «مانشيت العربي الجديد»:.. السودان.. ضغط أمريكي على ترامب لمقاطعة العسكر.. نواب أمريكيون يخاطبون الإدارة لمقاطعة المجلس الانتقالي .. الرسالة تعتبر أبو ظبي الرياض الداعتمين الرئيسيين لحكم جنرالات الخرطوم.. صلاة جمعة حاشدة في الاعتصام: سندافع عن الديمقراطية ونرفض حكم العسكر.. المعارضة تشكل لجنة مشتركة لتحديد الخطوات المقبلة.

في المقابل كتبت «الأهرام»:.. الاحتجاجات مستمرة فى السودان وانضمام قضاة لأول مرة.. ففي الوقت الذى تجددت فيه حالة الاحتقان السياسى بين المجلس العسكرى وقوى المعارضة فى السودان، على خلفية عدم نقل السلطة سريعاً للمدنيين، واصل الآلاف من المحتجين السودانيين مظاهراتهم واعتصامهم للأسبوع الثالث على التوالى أمس، أمام مقر قيادة الجيش بالخرطوم، للضغط على المجلس العسكرى لتحقيق مطالب المحتجين بتسريع الانتقال للحكم المدني، خاصة فى أعقاب انضمام مجموعة من القضاة السودانيين الى الاحتجاجات المناهضة لـ «العسكري»، فى بادرة هى الأولى من نوعها.

يأتى ذلك قبل ساعات من إعلان قوى »الحرية والتغيير« فى السودان أمس، تشكيل »لجنة مصغرة«، من أجل الحوار مع المجلس العسكرى الانتقالي، بشأن تكوين مجلس سيادى والاتفاق على خطوات تسليم السلطة للمدنيين. وأكد المتحدث باسم المجلس العسكرى شمس الدين الكباشي، على أن المجلس سيحتفظ بالسلطة السيادية فقط، وأن المدنيين سيتولون رئاسة الوزراء وكل الوزارات الحكومية، فيما قالت مصادر إن الخلاف بين المجلس العسكرى والمعارضة يتركز فى اشكالية المدة المطلوبة للتحول إلى حكم مدني.

على صعيد آخر، أعلنت وزارة الصحة السودانية أمس، أن 53 شخصا قتلوا فى البلاد منذ اندلاع الاحتجاجات على حكم الرئيس المعزول عمر البشير، قبل نحو 5 أشهر. وأوضح المدير العام للوزارة بالخرطوم بابكر علي، أن القتلى من مواطنى الخرطوم وبعض ولايات السودان الأخري. وقال إن العدد الكلى للإصابات بلغ أكثر من 7343 إصابة لأسباب مختلفة.

السودانيون يتظاهرن ضدالسيسي

كتبت «العربي الجديد»:.. متظاهرون سودانيون للسيسي أمام سفارة مصر بالخرطوم: حدودك بس أسوان.. حيث ترك مئات المعتصمين السودانيين، ظهرالخميس، محيط القيادة العامة للجيش السوداني وتوجهوا راجلين نحو مقر السفارة المصرية بالخرطوم، للاحتجاج على تدخل رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي في الشأن الداخلي لبلادهم، عقب الإطاحة بالرئيس الأسبق عمر البشير.ونقل ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو لموكب يشارك فيه المئات متجهين لمقر السفارة وهم يهتفون ضد السيسي منها، و”يا سيسي يا جبان.. حدك بس أسوان”.

والجزائريون يصممون على إنهاء حكم العسكر

كتبت «الأهرام»:.. الجزائريون يتظاهرون ضد رموز النظام القديم.. والمعارضة تدعو للقاء وطنى.. شارك آلاف المتظاهرين الجزائريين فى احتجاجات الجمعة العاشرة مطالبين بإبعاد رموز النظام القديم بالبلاد، وذلك بالتزامن مع ملاحقات قضائية على خلفية شبهات فساد.وفى وقت أغلقت فيه السلطات الجزائرية بشكل شبه كامل كل منافذ دخول العاصمة، توافد المحتجون نحو ساحة البريد المركزى بقلب العاصمة رافعين الشعارات التى تطالب رئيس الدولة المؤقت بالرّحيل وتقديم استقالته «قبل شهر رمضان» حسب ما كتبوه على لافتاتهم.

وقد حملت صحيفة «الوطن» الجزائرية عنوان: «لا نصف ثورة»، مع دعوتها أيضاً إلى مواصلة الاحتجاج حتى رحيل «النظام» كاملاً. أما صحيفة «الخبر»، فنشرت عنوان:«جمعة التأكيد على خيار الشعب» فى المطالبة برحيل كل «النظام»، وهى الشعارات نفسها التى رفعها المتظاهرون الأوائل فى ساحة البريد المركزي.

ليبيا.. قوات الوفاق تواصل التقدم

كتبت «العربي الجديد»:.. قوات “الوفاق” تواصل التقدم جنوب شرق طرابلس.. لا تزال قوات حكومة الوفاق الليبية تحرز تقدماً باتجاه مناطق جنوب العاصمة طرابلس وفي ضواحيها الجنوبية الشرقية، لكن قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر تؤكد استمرار سيطرتها على مواقعها في هذه المناطق.وقال المتحدث باسم عملية “بركان الغضب”، محمد قنونو، إن “المحاور كافة تشهد اشتباكات متقطعة منذ صباح اليوم الجمعة بعد أن تمكنت قوات الحكومة من السيطرة على أجزاء من سوق الخميس والسبيعة جنوب شرق طرابلس، مساء أمس الخميس”.

وأوضح قنونو، في حديثه لـ”العربي الجديد”، أن “المرحلة الجديدة والحاسمة لم تبدأ، لكن قواتنا شارفت على قطع طرق إمداد تصل من غريان وترهونة لخلايا القوات الغازية في وادي الربيع، بعد التقدم في السبيعة وسوق الخميس”، مشيراً إلى أن سلاح الجو نفذ خمس غارات استهدفت سيارات إمداد لقوات حفتر كانت في طريقها لمحاور القتال جنوب شرق العاصمة.

إصابات بين متظاهري غزة بالجمعة “56”

كتبت «العربي الجديد»:.. إصابات في قمع الاحتلال متظاهري حدود غزة بالجمعة الـ56.. حيث أصيب عدد من الفلسطينيين بالرصاص الحيّ والمطاطي والغاز، مساء الجمعة، عقب قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي المتظاهرين المشاركين في فعاليات الأسبوع الـ56 لمسيرات العودة وكسر الحصار على الحدود الشرقية لقطاع غزة مع الأراضي المحتلة.

وشارك آلاف الفلسطينيين في فعاليات المسيرات المختلفة في نقاط التماس الخمس على مقربة من الحدود مع الأراضي المحتلة، وأقيمت عدة فعاليات في تجمّعات المتظاهرين، ومنها فعاليات شعبية وفلكلورية وتراثية للتأكيد على الحق الفلسطيني.وأطلقت “الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار” على فعاليات هذا اليوم اسم “جمعة الوحدة وإنهاء الانقسام”، ودعت الفلسطينيين إلى المشاركة الواسعة فيها.

وفاة عبداللطيف عربيات

كتبت «العربي الجديد»:.. وفاة عبد اللطيف عربیات القيادي البارز في الحركة الإسلامية الأردنية.. حيث توفي الجمعة في العاصمة الأردنية عمان، القیادي البارز في جماعة “الإخوان المسلمین” وحزب “جبھة العمل الإسلامي” عبد اللطیف عربیات، أثناء حضوره صلاة الجمعة في مسجد أم العلا بضاحیة الرشید.ويعتبر عربيات (من مواليد 1933 في مدينة السلط) من أبرز الوجوه المعتدلة في الحركة الإسلامیة في الأردن، إذ ترأس “جبھة العمل الإسلامي” قبل أن یتفرغ لمناصب اجتماعیة وبیئیة.

Facebook Comments