49 جريمة لميليشيات الانقلاب ضد المصريين خلال أسبوع

- ‎فيحريات

كشفت “التنسيقية المصرية للحقوق والحريات” عن ارتكاب ميليشيات أمن الاتقلاب 49 جريمة وانتهاكًا لحقوق الإنسان خلال الأسبوع الماضي في الفترة من 19 حتى 25 أبريل الجاري.

وقالت التنسيقية، في بيان لها اليوم: إن الفترة من 19 وحتي 25 أبريل الجاري شهدت وقوع 49 حالة انتهاك لحقوق الإنسان في مصر، تنوعت بين 13 حالة اعتقال تعسفي، و6 حالات إخفاء قسري، وحالتين من الإهمال الطبي بالسجون، بالإضافة إلى 28 حالة محاكمات وانتهاكات أخرى.

كانت منظمات حقوقية قد أعلنت مؤخرا وصول عدد المعتقلين في سجون الانقلاب إلى أكثر من 60 ألف معتقل، مشيرة إلى وفاة أكثر من 3 آلاف مواطن خارج القانون، منهم 500 حالة بسبب الإهمال الطبي المتعمّد داخل السجون ومقار الاحتجاز، لافتة إلى ارتفاع أعداد النساء المعتقلات إلى 82 سيدة وفتاة.

وأشارت المنظمات إلى ارتفاع أعداد الصادر بشأنهم أحكام بالإعدام في هزليات سياسية ومن محاكم استثنائية إلى 1317 حكمًا، منها 65 حكمًا نهائيًا واجب النفاذ، مشيرة إلى استمرار ارتكاب جرائم الاختفاء القسري، حيث وصل أعداد المختفين إلى 6421 مختفيًا، تم قتل 58 منهم أثناء اختفائهم.

وأضافت المنظمات أن الاعتقالات طالت العديد من المحامين والمدافعين عن حقوق الإنسان، كما طالت صحفيين وإعلاميين، مشيرة إلى اعتقال حوالي 90 صحفيًا وإعلاميًا.