لم تجد صحف النظام الصادرة اليوم الثلاثاء شيئًا يستحق إبرازه في مانشيتات وعناوين ضخمة، فلجأت إلى إنجازات السيسي الوهمية وتناولتها كالعادة بقدر كبير من المبالغة والتضخيم، وفي كثير من الأحيان الفبركة والكذب وإخفاء الصورة كاملة. حيث تحدث مانشيت الأهرام عن التحول الرقمي، بينما خصصت الوطن ملفًا كبيرًا بمناسبة مرور 7 سنوات على انطلاقها في 2012، لكن الملف كله ليس عن إنجازات الصحيفة في مجال الإعلام بل عن إنجازات النظام الوهمية، في تأكيد لدور الصحيفة الممولة من جهاز المخابرات كبوق من أبواق النظام يسعى لتجميله وتحسين صورته في عيون المواطنين باستخدام كل وسائل الخداع والتضليل، وإخفاء باقي الجوانب الحقيقية للصورة.

إلى ذلك جاء عدد الأخبار، اليوم، فارغًا من أي محتوى ذي قيمة وجدوى، ولم يتضمن غلاف الصحيفة الممولة من جيوب دافعي الضرائب أي تقرير له قيمة أو يدافع عن طموحات الشعب وتطلعاته نحو الحرية والعدالة، أو حتى يمثل انعكاسًا لآلامه وأحزانه جراء موجات الغلاء الفاحش التي يكتوي بنيرانها منذ سنوات.

وفي الملف الخارجي صعّدت الأهرام- كبرى الصحف الحكومية- من انحيازها السافر لعصابات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، وذلك بإجراء حوار مع المتحدث باسم هذه المليشيا، أحمد المسماري، الذي وصف حكومة التوافق المعترف بها دوليًّا بالمليشيا، وهو قلب للحقائق وانحياز فاضح لسيناريو إنتاج سيسي جديد في ليبيا، ودعم إقامة نظام عسكري استبدادي هناك.

بروباجندا وإنجازات وهمية

كتب «مانشيت الأهرام»:.. عصر جديد فى التحول الرقمى لخدمات المواطنين.. ميكنة إجراءات الشهر العقارى.. ومنظومة «ذكية» فى التعليم.. و«شباك واحد» بالأوقاف.. تقليل الوقت والجهد والتدخل البشرى.. والتوسع فى السداد الإلكترونى.. الانتهاء من ميكنة الخدمات الحكومية قريبا للتيسير على المواطنين.

ونشرت “الوطن” اليوم ملفًا بمناسبة مرور 7 سنوات على انطلاقها، ضمن حملات البروباجندا التي لا تتوقف من أجل تجميل صورة النظام وادعاء إنجازات لا وجود لها على أرض الواقع. حيث جاء في «غلاف الوطن»:.. مصر تغيرت كانت فأصبحت.. عودة المكانة: السيسي يصلح ما خربه الإخوان في المحيط العربي والإفريقي والدولي.. المواطنة للجميع: “بناء الكنائس” يغلق أبواب الفتنة وقانون الأسرة الحل لمشكلة الطلاق.. طفرة الطاقة: تحولنا من مستورد إلى مصدر.. ومشروعات بـ “22.2” مليار جنيه لرفع كفاءة شبكات الكهرباء.. أحلام تتحقق: محور روض الفرج يستعد لــ”جينيس”.. و80% زيادة في إيرادات الدولة.. وتعيين مليون و50 ألف شاب.. سكن كريم: مشروعات تطارد العشوائية والسكان ينتقلون إلى مساكن متكاملة الخدمات.. انتعاش السياحة: “2018” يعيدنا إلى إنجاز 2010.. و12 مليون سائح سيزورون مصر بنهاية العام الجاري.. الرعاية الصحية: التأمين الشامل والقومي للمستشفيات والقضاء على فيروس سي والإنيميا.

وفي ذات السياق، تزعم «الوطن»: صندوق النقد: استمرار انتعاش الصادرات والسياحة واكتشافات الغاز في مصر.. الصندوق: القاهرة تسجل معدلات نمو قوية.. وزير المالية: آخر دفعة من قرض الصندوق تصل في منتصف يوليو.. ولا نية لزيادة الضرائب بمشروع الموازنة.

خطاب للسيسي في عيد العمال

جاء في «مانشيت الأخبار»:.. خطاب مهم للرئيس في عيد العمال اليوم.. وكتبت «الأهرام»: احتفالات العمال بين المكاسب والطموحات.. خطوات ملموسة لتطوير المصانع ورفع الحد الأدنى للأجور والترقيات وشهادات «أمان».. تنفيذًا لتوصيات الحوار المجتمعى.. قانون العمل الجديد يحقق التوازن بين حقوق العمال وأصحاب الأعمال.

مصرع 5 وإصابة 8 في حوادث متفرفة

كتبت «الأهرام»:.. مصرع شقيقتين وإصابة 4 آخرين فى انهيار منزل بسوهاج.. مصرع 3 وإصابة 4 آخرين فى تصادم سيارتى نقل بالسخنة.

احتفالات أعياد الربيع

كتبت «الأخبار»:.. هلَّ الربيع.. ملايين المصريين يخرجون للشواطئ والحدائق احتفالا بشم النسيم.. وبحسب «اليوم السابع»:.. ربيع المصريين جناين ومراكب وشواطئ.. الملايين يحتفلون بشم النسيم.. رأس البر تستقبل مليون مواطن.. والقناطر الخيرية والحدائق العامة كاملة العدد.

حتى لا نكون مثل سوريا

جاء في «مانشيت اليوم السابع»:.. جعلونى لاجئا.. قصص وحكايات ضحايا الحروب فى بلاد العرب.. أطفال سوريا بالمخيمات.. حياة تقاوم الموت.. 5 ملايين طفل سوري لاجئ يعيشون أوضاعًا صعبة و94% منهم تحت خط الفقر.. أمل بنت الـ16 فرّقت الحرب شمل أسرتها فهزمت الأحزان بعد 7 سنوات من بتر ساقها واستشهاد اثنين من أشقائها.

تواصل الحرب على الإخوان

يزعم «مانشيت اليوم السابع»:.. الأموال قادمة من دول بأوروبا وشرقى آسيا.. و«الإرهابية» تلجأ للتحويل المباشر.. تحويلات مشبوهة لجماعة الإخوان الإرهابية.. وحدة غسل الأموال ترصد 7 حسابات لأشخاص وشركات تتلقى تمويلات خارجية لدعم الإرهاب.. كما تدعي «اليوم السابع»:.. 7 حسابات لأشخاص وشركات تتلقى تمويلات خارجية لدعم الإرهاب.. وحدة غسيل الأموال ترصد تحويلات مشبوهة من دول بأوروبا وشرقى آسيا.. “والإخوان” تلجأ للتحويل المباشر.

إشادة بوصاية “الأعلى للإعلام”

كتبت «اليوم السابع»:.. «البرلمان»: تحرك قانوني للسيطرة على الانفلات الإعلامي.. و«خبراء»: يحفظ الانضباط ويصون المجتمع.. إشادات بقرار «الأعلى للإعلام» لضبط دراما وإعلانات رمضان.

انتحار المصريين يتحول إلى ظاهرة

كتبت «الوطن»:.. عيادة حكومية لمواجهة الانتحار بـ”العباسية” تعمل 3 أيام أسبوعيًّا.. وأول كشف ببلاش.. داليا: نسعى لمواجهة الأفكار الانتحارية والاكتئاب الشديد.

انحياز سافر لعصابات حفتر

وصعّدت صحف النظام من انحيازها السافر لعصابات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، التي تستهدف احتلال العاصمة طرابلس بقوة السلاح بعيدًا عن مسارات التسوية السلمية والمفاوضات بين فرقاء المشهد الليبي، ما يؤكد أن إعلان رئيس الانقلاب عن دعم مسارات التفاوض هي مجرد تصريحات لا تعبر عن حقيقة موقفه الداعم لهذه المليشيات الخارجة عن القانون.  حيث جاء في «الأهرام»:.. اللواء أحمد المسماري الناطق الرسمي للجيش الليبى فى حوار خاص لـ«الأهرام»: قواتنا المسلحة تتقدم والميليشيات تتقهقر فى معركة طرابلس.. السلاح الجوي قصف معسكرات ومخازن للذخيرة.. ودفاعاتنا أسقطت طائرتين.. السراج رئيس مجلس رئاسي غير شرعي.. نرحب بقائد أعلى مدنى للجيش.. رصدنا بالصوت والصورة عسكريين أجانب وطائرات ليلية تدعم الميليشيات.

في المقابل كتب «مانشيت العربي الجديد»:.. ليبيا.. حفتر يكثف هجومه ولا يتقدم.. تصعيد قياسي للغارات جنوبي طرابلس وفرنسا مستمرة في دعم وكيلها الليبي.. مقاتلو العاصمة يستعيدون اليرموك ومؤسسة النفط تستنكر استهدافها.. غسان سلامة: خليفة حفتر ليس ديمقراطيا ويرفضه قطاع واسع من المواطنين.. الحملة العسكرية تغلق أكبر سوق للأدوية في طرابلس.

السودان.. المعارضة تهدد بالعصيان المدني

كتبت «العربي الجديد»:.. المعارضة السودانية تهدد بـ”العصيان المدني” وسط استمرار الخلافات مع المجلس العسكري.. حيث هدد تجمع المهنيين السودانيين، اليوم الإثنين، باللجوء إلى إعلان “الإضراب السياسي الشامل والعصيان المدني”، بعد بروز خلافات بين تحالف قوى إعلان الحرية والتغيير والمجلس العسكري.

ونفى بيان من التجمع، نشره عبر صفحته على “تويتر”، حديث الناطق الرسمي باسم المجلس العسكري الفريق شمس الدين الكباشي، والذي جاء فيه أنه تم الاتفاق على فتح بعض الكباري ورفع الحواجز من الطرق في أماكن الاعتصامات في العاصمة والأقاليم، مؤكدا أن “ذلك غير صحيح ومنافٍ للواقع، ومجافٍ لأي اتفاق مع المجلس العسكري”.

البغدادي يهدد ومخاوف عالمية من خلايا “داعش”

كتبت «العربي الجديد»:.. البغدادي في أول ظهور له منذ 2014 يقر بمقتل مساعديه ويجدد تهديداته.. (في ظهور هو الأول من نوعه منذ منتصف عام 2014، أقرّ زعيم تنظيم “داعش” الإرهابي، إبراهيم عواد البدري، المعروف باسم أبو بكر البغدادي، في تسجيل مصور مع عدد ممن بدا أنهم مساعدوه، وقد غُطيت وجوههم، بمقتل عددٍ من قيادات التنظيم العسكرية والشرعية والإعلامية، متوعدا، في الوقت نفسه، بـ”الثأر” من التحالف الدولي. وتحدث البغدادي في التسجيل المصور، الذي امتد لنحو 18 دقيقة، عما وصفه بـ”بشاعة” التحالف الدولي في المعركة الأخيرة في بلدة الباغوز السورية).

وتضيف «الأهرام»:.. بريطانيا تتأهب لإرهاب خلايا «التمساح».. وفرنسا تحبط هجوم «عصابة الأشرار».. تحذير “ممنوع الدخول” على مدخل ضريح أنتونى فى العاصمة السريلانكية كولومبو.. سريلانكا تحذر من تنكر الإرهابيين بزى الجيش.. ومقتل 5 باعتداء على كنيسة فى بوركينا فاسو.

Facebook Comments