حظي خطاب زعيم الانقلاب عبد الفتاح السيسي، أمس الثلاثاء، بمناسبة عيد العمال باهتمام جميع الصحف المحلية، والتي تهيمن عليها أجهزة الأمن، حيث اتسم الخطاب بلغة عاطفية وعبارات فضفاضة وتعهدات وهمية، ولم تتضمن شيئًا له قيمة أو جدوى، سوى عبارة واحدة هي مطالبته بتفهم القرارات المقبلة، وهي رسالة واضحة بحدة موجة الغلاء القادمة، خلال يوليو المقبل، والتي ستتضمن رفع أسعار الوقود والعديد من الخدمات والسلع الرئيسية.

إلى ذلك، تناولت الصحف إعلان البيت الأبيض عن اتجاه الرئيس دونالد ترامب الذي ينتمي إلى اليمين المتطرف، نحو شن حرب مباشرة على جماعة الإخوان المسلمين، وذلك بإدراجها على قوائم الإرهاب، وذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” أن توجهات ترامب تأتي استجابة لطلب زعيم الانقلاب عبد الفتاح السيسي، خلال زيارته الأخيرة في 9 أبريل الماضي؛ بينما يمكن وصف هذه الخطوة باعتبارها جزءا من الصفقة الكبرى باعتبار السيسي يقوم بدور “العراب” لصفقة القرن، التي تفضي إلى إهدار الحقوق الفلسطينية وتمكين الصهاينة من السيطرة على المنطقة.

وقضت، أمس، ما تسمى بمحكمة جنايات القاهرة برئاسة القاضي القاتل محمد شيرين فهمي، بالمؤبد على رجل الأعمال الخلوق حسن مالك ونجله حمزة و5 آخرين بالمؤبد، في مسرحية ما تسمى بالإضرار بالاقتصاد الوطني، واعتمد القرار وفق صياغته على حيثيات سياسية تفتقد إلى أدني علاقة بالقانون الجنائي.

ترامب وتصنيف الإخوان جماعة إرهابية

كتبت «الأهرام»:.. «نيويورك تايمز»: توجيهات لمسئولى الأمن القومى لفرض عقوبات على المتعاملين مع الإخوان.. (أعلن البيت الأبيض أمس أن الولايات المتحدة تعمل حاليا على تصنيف جماعة «الإخوان» كتنظيم إرهابي، حيث أكدت سارة ساندرز هاكابى، المتحدثة باسم البيت الأبيض، أن الإدارة الأمريكية تعمل على تصنيف الإخوان كتنظيم إرهابي، مشيرة إلى أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب استشار فريقه للأمن القومى وزعماء المنطقة، الذين يشاركونه نفس مخاوفه، لكن القرار يمر بالمراحل الداخلية لمثل هذه الأمور. وفى الوقت ذاته، كشفت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية عن أن دعوات ترامب المتكررة تسببت فى جدل واسع داخل أروقة الإدارة الأمريكية، حيث دعا مجلس الأمن القومى بالبيت الأبيض إلى اجتماع لكبار المسئولين وصناع القرار من عدة وزارات الأسبوع الماضي. إضافة إلى وجود انقسام حاد داخل الإدارة الأمريكية حول القرار، فبينما يدعمه مستشار الأمن القومى جون بولتون، ووزير الخارجية مايك بومبيو، يبدى البنتاجون ومحامون حكوميون ومسئولون فى وكالة الأمن القومى اعتراضهم. وتعتبر وجهة النظر المناهضة للقرار أن معايير إعلان جماعة أو منظمة ما «إرهابية» لا تنطبق فى حالة الإخوان.

حكم سياسي بالمؤبد لحسن مالك وآخرين

كتبت «الأخبار»:.. المؤبد لحسن مالك و6 آخرين و10 سنوات لــ3 للإضرار بالاقتصاد القومي.. وبحسب «الأهرام»:.. فى قضية «الإضرار بالاقتصاد القومى»..المؤبد لـ«مالك» و6 آخرين والسجن المشدد 10 سنوات لـ3 متهمين وبراءة 14.. المحكمة: جماعة الإخوان تهدف إلى هدم أنظمة الدولة وتعطيل أحكام الدستور!.

القرار صدر من جنايات القاهرة برئاسة محمد شيرين فهمي.. وألزمت المحكوم عليهم بالمصاريف الجنائية والاشتراك فى دورات إعادة التأهيل، وإدراج المحكوم عليهم فى قائمة الكيانات الإرهابية مع وضعهم تحت مراقبة الشرطة 5 سنوات بعد انقضاء العقوبة.. وجاءت حيثيات الحكم سياسية بامتياز.

السيسي يطالب بتفهم القرارات المقبلة!

بحسب «مانشيت الوطن»:.. السيسي في “عيد العمال”: مفيش حد مُخلد في مكانه غير البلد وأهلها.. الرئيس يطالب العمال بتفهم الإجراءات المقبلة.. “بشائر الإصلاح” بدأت ونزول المصريين في الاستفتاء جبر خاطر مصر.. ووفقا لــ«مانشيت الأهرام»:.. كلنا على قلب رجل واحد لحماية الوطن.. السيسى: المصريون أبهروا العالم فى استفتاء التعديلات الدستورية.. الرئيس فى خطاب تاريخى خلال الاحتفال بعيد العمال: قادرون بالإرادة والعزم على تحقيق رؤيتنا المضيئة لمصر.

رسائل السيسي للمصريين

1)   بشائر الإصلاح انعكست فى تحقيق معدلات النمو

2)   الدولة تقدر حجم تضحيات الشعب العظيم

3)   المواطن البطل الحقيقي في إنجاح الإصلاح الاقتصادي

4)   أشكر المواطنين: جبرتم بخاطرى وخاطر البلد

5)   الكل يرحل ومصر هى الباقية والخالدة

6)  الأمم لا تُبنى بالأماني والشعارات بل بالجهد والعرق

وفي «مانشيت الأخبار»:.. خطاب تاريخي للرئيس في عيد العمال.. السيسي: جبرتم بخاطري وخاطر مصر.. أبهرتم العالم في ملحمة وطنية سيتذكرها التاريخ المعاصر.. زيادة الأجور والمعاشات تؤكد عبورنا المرحلة العصيبة.. إصلاح جديد للرواتب مع كل نجاح وتقدم للدولة.. المشروعات العملاقة شاهدة على قوة إرادتنا.. الرئيس للعمال: ستجدونني دائما بجانبكم وداعما لحقوقكم.. لا نجاح بدون الأمن والاستقرار.. ولا أحد يستطيع تغيير إرادة المصريين.

وفي «مانشيت اليوم السابع»:.. الرئيس يشيد بعمال مصر فى عيدهم ويمتدح مشاركتهم الكثيفة فى الاستفتاء الأخير: جبرتم بخاطري وخاطر مصر.. وسأكون دائما منحازًا لقضاياكم وداعما لحقوقكم.. «محدش مخلد فى مكانه غير البلد وأهلها.. وشعب مصر بيحمينا كلنا».. الأمن والاستقرار سبيل التقدم مش علشان الرئيس يستمر فى الحكم.. الإدارة السيئة سبب فشل كثير من القطاعات.. ونطور مصانع المحلة بـ20 مليار جنيه.. محدش هيضيع بسبب خطة الإصلاح وزيادة الرواتب والعلاوات بداية الثمار!.

تقنين أوضاع “894” مبنى وكنيسة

كتبت «الأهرام»:.. تقنين أوضاع 894 مبنى وكنيسة.. تخصيص أراض لبناء كنائس بالمدن الجديدة.. بحسب المركز الإعلامي لمجلس الوزراء فى نوفمبر 2018: «قانون بناء الكنائس». وتم تشكيل اللجنة الرئيسية لتقنين أوضاع الكنائس برئاسة رئيس الوزراء فى 2017، ونتائج أعمال اللجنة أسفرت حتى الآن عن توفيق أوضاع 512 كنيسة، و352 مبنى، بالإضافة إلى 30 كنيسة ومبنى تم تقنين أوضاعها، ليبلغ إجمالي ما تم توفيق أوضاعه حتى الآن 894 كنيسة ومبنى على مستوى الجمهورية.. وبشأن قرارات تخصيص الأراضى لبناء الكنائس بالمدن الجديدة، فى الفترة من 2014 وحتى 2019، فقد صدرت قرارات لبناء 35 كنيسة.

السودان: الجيش يهدد الثوار

جاء في «مانشيت العربي الجديد»:.. الجيش السوداني يهدد المعارضة: التفاوض بشروطي.. العسكر يتهمون المعارضين بتحريض المعتصمين والحشود تعود للشارع.. “الحرية والتغيير” تتمسك بمجلس مشترك من 15 مقعدا 7 منها للجيش.. “حميدتي” يتحدث باسم الجنرالات بدل البرهان.. ويتحجج بالأمن لكسر الاحتجاجات.. مليونية جديدة غدا الخميس: السلطة لحكومة مدنية.. المعارضة السودانية: المجلس العسكري غير جاد في تسليم السلطة.

في المقابل كتبت «الأهرام»:.. «العسكرى» السوداني: ملتزمون بالتفاوض دون فوضى.. وقوى التغيير تدعو لتكثيف الضغوط.. رئيس الأركان الجزائرى: الانتخابات الرئاسية هى «الحل الأمثل» للأزمة.

العمال العرب محركو الشارع ضد النظم القمعية

كتبت  «العربي الجديد»:..  “1” آيار.. العمال العرب محركو الشوارع .. يتحمل العمال في عدد كبير من البلاد العربية مشقة مزدوجة النضال من أجل تحسين ظروف عملهم وتحريك الشارع ضد الأنظمة القمعية..

متنوعات محلية

كتبت «الأخبار»:.. منظومة جديدة لتقييم أداء العاملين بالدولة قريبًا.. 3 ضربات تطيح بموسم الربيع السينمائي.. وفي «اليوم السابع»:.. “الأوقاف” تبتكر وظيفة جديدة لإنهاء وجود سماسرة العمائم ودعاة التطرف.. وبحسب «الوطن»:.. خطة البنوك لتطبيق “الدفع الإلكتروني.. “المركزي” يستهدف 20 مليون بطاقة خلال 3 سنوات.. و5 بنوك توفر بطاقات “ميزة” مجانا لمدة 6 شهور.. وجمعة: تسهم في محاربة الإرهاب وغسيل الأموال.. وتنقل «الوطن» عن المتحدث باسم الكنيسة “القس بولس”: السيسي يسير على نهج محمد علي في النهوض بمصر.. والعلاقة بين القيادة السياسية والكنيسة بعد 30 يونيو استثنائية.. وتضيف «الوطن»:.. الصيادلة في قبضة “الحارس القضائي”.. وفكري: لن أنفرد بالقرار.. “العلميين”: مرشح واحد لمنصب النقيب.. وفي «الوطن»:.. “مصادر”: إقرار تعديلات قانوني اختيار رؤساء الهيئات القضائية والمحكمة الدستورية قبل 30 يونيو المقبل.

Facebook Comments