“بقالى 5 شهور مش عارفة أخذ معاش “تكافل” لزوجى، كل يوم يقولولى لسه ياحاجة، وأنا مش عارفة أعيش، فين كلام الدولة اللى كنا بنسمعه”.

هكذا تحدثت إحدى السيدات عن صعوبة الحصول على معاش تكافل وكرامة بالإسكندرية، الأمر الذى دفعنا للبحث عن الأسباب فكانت المفاجأة.

البداية كانت بتصريح مصدر مطلع بوزارة التضامن الاجتماعى بحكومة الانقلاب بأن معاش “تكافل وكرامة” للأسر غير القادرة، على حقيقة الأمر ،إلا أن المشروع تضمن انتهاكات؛ منها ما قامت به مديرة “تكافل” فى منطقة السيوف، حيث قامت بتخصيص معاش شهرى لأكثر من 600 بائع وبائعة فى السوق الشعبى الشهير لأبى سليمان شرق الإسكندرية.

وأضاف:الكارثة أن هؤلاء الباعة من أصحاب السوابق، ويمتلكون أراض فى برج العرب والعامرية ومنطقة أبيس ،فضلا عن إدخال عدد كبير من تجار المخدرات من أبناء تلك البائعات من برنامج” تكافل وكرامة”.

ويكمل حديثه: “لما اعترضت إحدى البائعات على تلك الطريقة من مديرة البرنامج أخبرتها أن الأمر جاء من نواب البرلمان أمثال صلاح عيسى مرسى وعمر جمال الغنيمى، والذى يفتح مكتبه لهؤلاء فى كل احتفالية يتم تجميعهم للهتاف أو حتى المشاجرة مع رافضى الانقلاب.

أكاذيب

وعلق على الاتهامات أحمد كمال حجاجي، وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بالإسكندرية، بأن تطبيق برنامج “تكافل وكرامة”، شمل حتى الآن أكثر من 40 ألف أسرة بالمحافظة، معظمها يذهب إلى غير مستحقيها ،كما فجر مفاجأة أن لجان العمل المنوط بهم الذهاب للحالات لإتمام الإجراءات يتم “تظبيطهم” من أسفل المنازل والشقق المهجورة كونها المنزل السكنى للحالة عكس الأمر الحقيقى.

الأوراق المطلوبة “فشنك”

وبرغم الإعلانات الوزارية من تضامن الانقلاب على ضرورة التقدم بعدد من الأوراق لإتمام الأمر منها: صورة من بطاقة الرقم القومى للزوج أو الزوجة، وصور شهادات ميلاد الأطفال من سن يوم وحتى 18 سنة، وصورة من قسيمة الزواج وإفادة من مدارس الأطفال من سن 6 سنوات حتى 18 سنة وإفادة من التأمينات الاجتماعية للزوجين، وآخر 3 إيصالات للكهرباء وصورة من بطاقة التموين إذا وجدت،إلا ان الأمر جميعه يتم إرجاعه على “مزاج الموظف المسئول ” والذى غالبا غير موجود على مكتبه!

300 جنيه فقط

جدير بالذكر أن برنامج كرامة يقدم 325 جنيهًا لكل فرد تنطبق عليه شروط البرنامج داخل الأسرة، ومبلغ 425 جنيهًا للفردين داخل الأسرة الواحدة ، و550 جنيهًا لثلاثة أفراد وهو الحد الأقصى للبرنامج داخل الأسرة الواحدة.

كما يقدم البرنامج لكل أسرة 60 جنيهًا للتلميذ في المرحلة الابتدائية، 80 جنيهًا للتلميذ في المرحلة الإعدادية، 100 جنيه للتلميذ في المرحلة الثانوية، ويُشترط لحصول الأسرة على هذه المبالغ أن يستمر الأطفال في الحضور بالمدارس بنسبة لا تقل عن 80% من أيام الدراسة الفعليّة.

Facebook Comments