التوجه العام في صحف النظام الصادرة الأحد 30 سبتمبر 2018م هو بث الأمل في المواطنين، برسم صورة وردية للأوضاع من خلال تحقيق اكتفاء ذاتي من الغاز ووقف الاستيراد، ونجاح فاق التوقعات للمنظومة التعليمية ومسح طبي شامل ومشروعات ضخمة في السياحة والاستثمار والمدن الجديدة.

والموضوع الأبرز هو التسويق على موضوع الاكتفاء الذاتي من الغاز حيث جاء في مانشيت “الأهرام”: (مصر تكتفى ذاتيا من الغاز وتوقف استيراده.. توفير 2.5 مليار دولار سنويا.. و6.6 مليار قدم مكعب حجم الإنتاج)، وفي مانشيت “المصري اليوم”: (مصر تعلن وقف استيراد الغاز.. وزير البترول: توفير 250 مليون دولار شهريا)، وبحسب مانشيت “الشروق”: (مصر تتوقف عن استيراد الغاز المسال بعد تحقيق الأكتفاء الذاتى.. الملا: نمو الإنتاج يساهم فى توفير الإمدادات لجميع القطاعات الاقتصادية المستهلكة).

ومانشيت “الوطن”: (مصر تودع استيراد الغاز وتحقق “الاكتفاء الذاتى”.. “الملا”: آخر شحنة مستوردة وصلت الأسبوع الماضى.. و”المواد البترولية”: لا أزمات “بوتاجاز” فى “الشتاء” بعد تضاعف المخزون الاستراتيجى 7 مرات)، ومانشيت “اليوم السابع”: (4 خطوات كبرى.. رسميًا.. انتهاء عصر استيراد الغاز المسال.. وزير البترول: استلام آخر شحنة مستوردة.. ارتفاع الإنتاج اليومى من الغاز الطبيعى لـ6.6 مليار قدم.. والإنتاج تضاعف 6 مرات منذ افتتاح الرئيس حقل ظهر). ومانشيت “البوابة”: (بشائر الخير..وقف استيراد الغاز المسال بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي).

وكتبت صحيفة “عربي بوست”: (لأول مرة منذ سنوات.. مصر تعلن الاكتفاء الذاتي من الغاز المُسال وتوقف استيراده)، وفي مصراوي : (وزير البترول: وقف استيراد الغاز يوفر 1.5 مليار دولار سنوياً -(فيديو).

الغريب في الموضوع أمران: الأول أنه رغم الاكتفاء الذاتي من الغاز فإن النظام رفع أسعاره مؤخرا ما يعني أنه يمارس دور التاجر لا الحكومة. الثاني هو التناقض في المبلغ الذي ستوفره هذه الخطوة، فالأهرام تحدثت عن توفير “2,5” مليار دولار سنويا. والمصري اليوم تكلمت عن “250 مليون دولار شهريا، ما يعني 3 مليارات دولار سنويا، أما مصراوي فقد نقلت عن وزير البترول أنه سيتم توفير “1,5” مليار دولار فقط سنويا!! وبالطبع فإن ذلك يثير الكثير من الشكوك حول هذا التفاوت الواسع.

منظومة التعليم.. نجاح فاق التوقعات يكذبه الواقع

تنقل “الشروق” عن ( وزير التعليم: نتائج الأسبوع الأول للدراسة “فاقت التوقعات”)، وبحسب مانشيت “اليوم السابع”: (تعليميًا.. نجاح تطبيق النظام الجديد.. طارق شوقى: نسبة النجاح 85%.. وجميع الكتب ستكون لدى الطلاب قبل نهاية الأسبوع الجارى.. ونحتاج لـ200 ألف فصل و100 مليار جنيه لحل الكثافات).

وتنقل “المصري اليوم” (وزير التعليم: أمامنا 10 سنوات لحل مشكلة “كثافات الفصول”.. “ِشوقى” بمؤتمر “الأسبوع الأول للدراسة”: نجتاج 100 مليار لبناء 200 ألف فصل)، وفي “الوطن”: (“التعليم”: أزمة “الكثافة” ستستمر 10 سنوات.. “شوقى”: أول أسبوع نجح بـ85%.. و”ماقلناش” هنبقى زى سويسرا)، وتضيف “الوطن”: (مدارس فى المنيا بلا أحواش أو ملاعب لممارسة الرياضة.. طوابير الصباح فى الشارع.. وحصص الألعاب داخل الفصول) وبحسب “البوابة”: (“شوقى”: كثافة الفصول مستمرة 10 سنوات.. وزير التعليم: نحتاج 200 ألف فصل لحل المشكلة واحذروا الشائعات).

وبدأت المشاهد الأولى للعام الدراسي الجديد صادمة على كل المستويات، وانهارت ما تسمى بالمنظومة الجديدة على وقع الفوضى والاشتباكات وغياب الصيانة وعدم وجود مقاعد، والأهم أن لم يم تسليم التابلت حتى اليوم وقررت الحكومة تأجيل تسليمه حتى آخر ديسمبر الماضي وهو ما يعد العصب الأساسي للمنظومة بخلاف عدم جاهزية المدارس للتعامل مع شبكة إنترنت قوية وفعالة فضلا عن عدم وضوع الرؤية حول المناهج وعدم تدريب المعلمين عليها يضاف إلى ذلك توجهات المنظومة الجديدة نحو الصدام مع المعلمين عبر الحرب على الدروس الخصوصية ما يعني عدم مشاركة المعلمين فعليا في المنظومة كذلك الصدام مع الشركات المصدرة للكتب الخارجية وكلها معارك مفتعلة للتغطية على فشل المنظومة الجديدة كما أنها تمثل تحديات تنذر بفشل واسع على كل المستويات لما تسمى بالمنظومة الجديدة.

الكاف يعاقب مرتضى منصور بالإيقاف والغرامة

كتبت “المصري اليوم”: (يوم العقوبات لرئيس الزمالك.. الإيقاف والغرامة.. ومرتضى: “يبلوه ويشؤبوا ميته”)،وفي “الشروق”: (“الكاف” يوقف مرتضى منصور لمدة عام وتغريمه 40ألف دولار).

وبحسب “الوطن”: (مرتضى موقوف.. الاتحاد الأفريقى يقرر إيقاف رئيس الزمالك عاماً كاملاً.. “كاف” يغرمه 40 ألف دولار.. ويتجه لرفع العقوبة إلى 4 سنوات بعد تجدد هجومه ضد مسئولى الاتحاد ويمنحه 3 أيام للتظلم.. و”مرتضى” يهدد بانسحاب من الكونفدرالية العام المقبل)، وبحسب مانشيت “اليوم السابع”: (اشتعال معركة “الكاف” مع الزمالك ومرتضى يرد بالدعوة لجمعية عمومية طارئة.. منصور: القرار مهزلة وليس له قيمة وأدفع ثمن حل روابط الألتراس.. الاتحاد الإفريقي يعاقب رئيس الزمالك بالإيقاف.. والأهلى يمنع جمهوره مباراتين مع إيقاف التنفيذ). وفي “البوابة”: (إيقاف .. “كاف” يجمد “مرتضى منصور”.. ورئيس الزمالك يدعو لعمومية طارئة).

مسح طبي لفيروس “سي”

جاء في مانشيت “الأخبار”: (المستشفيات الجديدة.. طفرة فى الرعاية الصحية.. المواطنون: الخدمة الطبية متميزة .. وملتزمون بالمواعيد والنظام)، ويضيف مانشيت “الأخبار”: (إطلاق أكبر مسح طبى لفيروس “سى”)، وبحسب “الشروق”: (غدًا.. انطلاق المبادرة الرئيسية للكشف عن فيروس “سى”.. الصحة : المرحلة الأولى تستهدف 17 مليون مواطن فى 9 محافظات)، وبحسب مانشيت “البوابة”: (بشائر الخير.. غدًا.. بدء فحص 45 مليون مواطن للكشف عن فيروس “سى”).

الكنيسة.. تطبيع مع الصهاينة وخلافات تعصف بوجودها

كتبت “الشروق”: (مصدر كنسى: الراهب زينون التقى البابا قبل وفاته بخمسة أيام)، وفي “اليوم السابع”: (رئيس دير المحرق يكشف حقيق موت “زينون” : الراهب عاد بعد 3 أيام من نقله ولم يعامله أحد بقسوة)، وفي “الشروق”: (تواضروس: سمحنا للأقباط بزيارة القدس بطلب من أبومازن”)، وبحسب “اليوم السابع”: (البابا تواضروس عن زيارة للقدس: “مفيهاش حلال وحرام ونرسل رهبانًا لأخذ البركة”)، وتساءلت صحيفة “عربي 21”: (حوادث الأديرة بمصر.. صراع ديني أم على “البيزنس”؟)

وينقل التقرير عن الصحفي المصري، المتخصص في الشؤون القبطية، بيتر مجدي، إنه “مع تطور الزمن والتوسع في إنشاء الإيبارشيات والأديرة خارج مصر، خرج على أثرها الرهبان من الصحراء المصرية إلى دول أخرى، فأصبح بعضهم يمتلكون سيارات فارهة وحسابات في البنوك، والبعض الآخر لديه ثروات تخطت 30 مليون جنيه من أموال التبرعات بدعوى بناء أديرة جديدة”.
ويرى الناشط القبطي، هاني سوريال: “تحول الرهبان إلى سماسرة، ومستثمرين، وجامعي نذور وتبرعات، وانخرطوا في بيزنس لا يعرف مداه أحد”فالأديرة دولة داخل دولة في مصر، والأديرة في مصر تتمتع بخصوصية بل بحصانة تحميها من التفتيش ومراقبة ومراجعة الحسابات والدفاتر، في حين أن فروعها في الخارج في أمريكا وأستراليا تخضع للتفتيش والمراقبة والحسابات والضرائب أيضا”، متسائلا: “لماذا يقبلون بذلك في الخارج ولا يقبلون به في الداخل؟”.

وبحسب القيادي في تيار أقباط 25 يناير، كمال صباغ، “هذه ليست أديرة بل شركات تعمل بعيدا عن المنظومة القانونية تماما، وتحت ظروف غير طبيعية تنتج هذا الخبل الذي أفجعنا في الأيام الأخيرة”).

تطورات ملف سد النهضة.. أديس أبابا تملأ الخزان

كتبت المصري اليوم: (وزير الخارجية يبحث مع نظيره السوداني تطورات ملف سد النهضة)، وكتب عماد الدين حسين في الشروق: (بارقة أمل فى ملف سد النهضة) يقول حسين: («التطور الذى قد يشكل نقلة إيجابية فى ملف سد النهضة أن هناك بدايات لتفاهم سياسى حقيقى بين قادة البلدان الثلاثة مصر والسودان وإثيوبيا» ــ هذه العبارة قالها لى دبلوماسى عربى بارز مطلع على تطورات الملف. هو يرى أن هناك مشاكل لا تزال موجودة فى الجزء الفنى منذ بداية الأزمة، لكن الذى كان يجعلها شديدة التعقيد وتراوح فى محلها هو غياب التفاهم السياسى أو الرغبة والإرادة فى الوصول إلى حل. هذا الدبلوماسى قابلته مساء الخميس الماضى، وسبق له أن خدم فى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا لمدة خمس سنوات.

ويضيف أن التطورات السياسية فى إثيوبيا قد تقود إلى حلحلة ليس فقط فى ملف سد النهضة ولكن فى مجمل منطقة القرن الإفريقى. هذا الدبلوماسى ــ المحب والعاشق لمصر ــ يقول إنه يتصور أن مصر وإثيوبيا سوف تتوصلان فى نهاية المطاف إلى اتفاق يسمح لأديس أبابا، بأن تملأ سد النهضة فى فترة تتراوح بين خمس وسبع سنوات، لكن بسيناريوهات مختلفة. بمعنى هذه الفترة قد تزيد إذا كان موسم فيضان نهر النيل شحيحا، وتقل إذا كان الفيضان كبيرا).
وتتساءل صحيفة “عربي 21”: (لماذا تشيد مصر خمسة سدود جديدة على النيل في أوغندا؟) لتصل إلى أن ثمة تحولات في الموقف المصري من الرفض المبدئي للسدود إلى المشاركة في إنشائها وإدارتها، بشرط عدم تعرض حصة مصر للنقصان.

اليوم جنايات القاهرة تحكم في قضية “أحداث مكتب الإرشاد”

الموضوع الأول يتعلق بالقضايا والأحكام الانتقامية، حيث كتبت “العربي الجديد”: (مصر: الحكم على بديع و15 آخرين بأحداث “الإرشاد” )، حيث تصدر جنايات القاهرة برئاسة محمد شيرين فهمي اليوم الأحد حكمها على فضيلة المرشد العام و15 من قيادات الجماعة في ما تسمى بقضية “أحداث مكتب الإرشاد”.

وكانت محكمة النقض في 04 يناير 2016م قد ألغت الأحكام السابقة بإعدام 4 والمؤبد للباقين. وشملت أسماء المحكوم عليهم بالإعدام كلا من “محمد عبد العظيم البشلاوي، ومصطفى عبد العظيم فهمي، وعاطف عبد الجليل محمد، وعبد الرحيم محمد عبد الرحيم”. بينما شملت أسماء المحكوم عليهم بالمؤبد كلا من: المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، الدكتور محمد بديع، والنائب الأول للمرشد العام للجماعة، المهندس خيرت الشاطر، والنائب الثاني للمرشد العام للجماعة د. رشاد بيومي، ورئيس حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية للجماعة، الدكتور سعد الكتاتني، ونائبه الدكتور عصام العريان، وعضو المكتب التنفيذي للحزب الدكتور محمد البلتاجي، والمرشد العام السابق الدكتور محمد مهدي عاكف، ووزير الشباب السابق أسامة ياسين، ومستشار رئيس الجمهورية السابق أيمن هدهد. كما ضمت أسماء المحكوم عليهم بالمؤبد أعضاء وقيادات الجماعة: “أحمد شوشة، وحسام أبو بكر الصديق، ومحمود الزناتي”، وهم أعضاء في حزب الحرية والعدالة ومكتب الإرشاد. وكانت الأحكام قد صدرت رغم أن الطب الشرعي وتحريات الأمن الوطني جاءت في القضية لصالح المتهمين وأنهم كانوا في حالة دفاع عن النفس.

ارتفاع أسعار الخضراوات.. الطماطم بـ10 جنيهات

كتبت “الأخبار”: (ارتفاع أسعار الخضروات .. و”الطماطم” الأغلى) حيث واصلت أسعار الخضراوات ارتفاعتها، وخصوصًا الطماطم التي تباع تجزئة بـ10 جنيهات للكيلو، وأرجع تجار في سوق العبور الأسباب إلى تراجع المعروض نتيجة لانتشار الـ”فيروس”، الذي أصاب عددًا من الأفدنة، خلال تعاملات اليوم، في سوق العبور للجملة. ويتهم نقيب الفلاحين وزارة الزراعة بجلب بذور مستودة فاسدة أصابت محصول الطماطم وتسبتت في خسائر باهظة للفلاحين. وتباع الفاصوليا ب 15 جنيها والكوسة 10 جنيهات والجزر 10 جنيهات والبطاطس 10 جنيهات والبصل 8 جنيهات وسط استياء واسع من جانب المواطنين الذين يهمسون بالشكوى وعدم القدرة على مواجهة تكاليف الحياة.

صفقة القرن .. السيسي يثق في نتنياهو

كتبت “الشروق”: (فلسطين تقاضى أمريكا لاعترافها بالقدس عاصمة لإسرائيل)،وفي مانشيت “البوابة”: (سابقة تاريخية.. فلسطين تقاضى أمريكا أمام “العدل الدولية”)، وبحسب “الوطن”: (“نتنياهو” : لست ملزمًا بحل الدولتين ومستعد لمناقشة “صفقة القرن”… فلسطين تشكو أمريكا لـ”العدل الدولية” بسبب نقل سفارتها لـ”القدس”).

وبحسب صحيفة “عربي بوست”: (وفد من حماس يغادر غزة إلى القاهرة لبحث «التهدئة».. الحركة استبقت اللقاء باتهام فتح بتعطيل الجهود المصرية). وفي صحيفة “عربي 21”: (موقع إسرائيلي: السيسي قال لنتنياهو: أؤمن بك وأعوّل عليك)، وتضيف “عربي 21”: (وزير إسرائيلي يكشف: نتنياهو التقى سرا بقادة عرب بنيويورك)، لم يكشف التقرير أسماءهم. وعلى الأرجح سعوديون وإماراتيون وبحرينيون. بخلاف السيسي الذي التقاه علنا.

Facebook Comments