الكويت تستدعي سفير إيران و تطرد دبلوماسييها بسبب “العبدلي”

- ‎فيعربي ودولي

كتب رانيا قناوي:

في انهيار سريع للعلاقات بين إيران والكويت، على خلفية الاتهامات التي وجهتها الكويت لطهران بتهريب خلية إرهابية ليلة صدور الحكم عليها من القضاء الكويتي، أعلنت الكويت اليوم الخميس، استدعاء السفير الإيراني، وأبلغته بخفض التمثيل الدبلوماسي الإيراني لديها.

وكشفت وكالة "الأناضول" اليوم، أن دولة الكويت أعلنت عن إجراءات مفاجئة وحاسمة ضد إيران على خلفية الاتهامات التي كشف النقاب عنها بتورط إيران في تهريب المجموعة الإرهابية الشيعية المعروفة باسم "خلية العبدلي" عبر قوارب سريعة إلى إيران ليلة صدور الحكم النهائي عليهم من القضاء الكويتي، وهو ما اعتبر تورطا إيرانيا في العمليات الإرهابية ضد الكويت.

وقالت إن الكويت قررت طرد عدد كبير من الديبلوماسيين الإيرانيين المتواجدين على أراضيها، والاكتفاء بتمثيل رمزي لا يتجاوز 4 أشخاص، كما قررت إغلاق الملحقية الثقافية الإيرانية وكذلك الملحقية العسكرية.

ونقلت وسائل الإعلام الكويتية عن وزير الإعلام بالإنابة قوله: اتخذنا إجراءات دبلوماسية ضد التمثيل الدبلوماسي الإيراني في البلاد لحفظ الحقوق الكويتية.

هروب خلية العبدلي
وأكدت صحيفة "السياسة" الكويتية، هروب 14 كويتيا أدينوا بتشكيل خلية مرتبطة بطهران بحرا إلى إيران، الاثنين الماضي، قائلة إن ما حدث يعتبر خرقا أمنيا هو الأخطر في تاريخ البلاد.

وأوردت الصحيفة نقلا عن مصادر أمنية رفيعة المستوى، أن 14 شخصا فروا إلى إيران على متن قوارب سريعة بعد أن أصدرت محكمة التمييز بحقهم قرارها النهائي بالسجن لفترات تصل إلى 10 سنوات في قضية التحضير لاعتداءات في الكويت.

وأوضحت المصادر أن المتهمين في القضية أخلي سبيلهم وفق الإجراءات القضائية بعدما قضت محكمة الاستئناف ببراءتهم بانتظار صدور حكم "التمييز"، إلا أنهم أعدوا العدة للهرب من البلاد في حال إدانتهم بحكم نهائي.

وكانت محكمة التمييز نقضت الشهر الماضي قرارا أصدرته محكمة الاستئناف بإخلاء سبيلهم وحكمت على 21 مُدعى عليهم بالسجن، بينهم حكم بالسجن مدى الحياة، لإدانتهم بتشكيل خلية مرتبطة بإيران وحزب الله في لبنان بهدف التخطيط لاعتداءات في الكويت.

والفارون، حسب الصحيفة، هم المدانون في قضية "خلية العبدلي"، مشيرة إلى أنهم فروا إلى إيران يوم إصدار محكمة التمييز حكمها النهائي في القضية بتاريخ 18يونيو.

وقد أدينوا بارتكاب أفعال من شأنها المساس بوحدة وسلامة أراضي الكويت، والسعي والتخابر للقيام بأعمال عدائية ضد الكويت، من خلال جلب وتجميع وحيازة وإحراز مفرقعات ومدافع رشاشة وأسلحة نارية وذخائر وأجهزة تنصت بغير ترخيص، وبقصد ارتكاب الجرائم بواسطتها.