فيديو| الاحتلال يواجه جموع المنتفضين للأقصى بالغاز

- ‎فيعربي ودولي

كتب رانيا قناوي:

قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي التي انتشرت بكثافة في مدينة القدس المحتلة منذ ساعات صباح اليوم الجمعة، بإطلاق الغاز المسيل للدموع لتفريق جموع الفلسطينيين الذين احتشدوا لكسر حصار المسجد الأقصى، بالتزامن مع إعلان النفير العام الفلسطيني رفضا للبوابات الإلكترونية في مداخل المسجد الأقصى المبارك.

وأغلقت قوات الاحتلال الطرق المؤدية إلى البلدة القديمة والمسجد الأقصى بالسواتر الحديدية، وأجبرت جميع المصلين على مغادرة محيط باب الأسباط والمجلس المؤديين إلى المسجد.

كما طلبت قوات الاحتلال المغادرة لمن دون الخمسين عاما من الحراس المعتصمين في باب المجلس المؤدي إلى المسجد الأقصى، وقامت قوات الاحتلال باعتقال شاب من محيط باب الأسباط.

وفجر اليوم شنت أجهزة أمن الاحتلال حملة اعتقالات واسعة طالت شخصيات مقدسية اعتبارية من أبرزها القيادي في حركة فتح حاتم عبدالقادر.

وشملت الاعتقالات كذلك أمين سر حركة فتح إقليم القدس عدنان غيث، ورئيس لجنة أهالي الأسرى المقدسيين أمجد أبوعصب، وهاني غيث، وموسى العباسي، وعاهد الرشق، وأبوعلي عجاج، وزهير الزعانين، وناصر الهدمي، وتم اقتيادهم إلى مراكز تحقيق واعتقال في القدس المحتلة.

وكان قد أدى مئات المواطنين صلاة فجر الجمعة، أمام منطقة باب الأسباط استمرارا للاحتجاج على تركيب الاحتلال بواباتٍ الكترونية أمام بوابات ومداخل المسجد الأقصى المبارك.

وتناقل نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي صورا للصلاة، وبثا مباشرا لأجزاء منها، حيث تبين وجود انتشار مكثف لجنود الاحتلال في مختلف أرجاء البلدة القديمة، إضافة إلى تحصينات كبيرة قام بها الجيش الإسرائيلي في المنطقة.

كما أظهرت بعض مقاطع الفيديو ومجموعة من الصور جرى تداولها من قبل مواطنين يقطنون البلدة القديمة من القدس عبر مواقع التواصل الاجتماعي قيام المرابطين بالنوم في شوارع البلدة القديمة تمهيدا للمشاركة في يوم جمعة الغضب، وخصوصا أن الاحتلال شرع بنصب حواجز عديدة في محيط البلدة لمنع وصول المقدسيين وأهالي 1948 للمشاركة في صلاة الجمعة اليوم.