تضامن حقوقي مع إضراب معتقلي المنيا ومطالب بالتحقيق

- ‎فيحريات

أعلن مركز الشهاب لحقوق الإنسان عن تضامنه مع إضراب المعتقلين بسجن ليمان المنيا, وحمل إدارة السجن ومصلحة السجون مسئولية سلامتهم، مطالبا بالوقف الفوري لجميع أشكال الانتهاكات التى يتعرضون لها.

كما طالب المركز، في البيان الذي أصدره اليوم، النيابة العامة للانقلاب بالتحقيق فيما ورد من انتهاكات عبر شكاوى ذوى المعتقلين، وإحالة المتورطين فيها للمحاسبة.

وذكر المركز أنه وصلته عدة شكاوى تؤكد تعرض المعتقلين بسجن ليمان المنيا للضرب والتجريد من متعلقاتهم الشخصية وأغراضهم، بالإضافة إلى سياسة التغريب لسجن أسيوط العمومي التي طالت بعضهم، وإيداعهم عنابر التأديب دون سبب سوى إذلالهم وإهانتهم.

وأضاف المركز فى بيانه، أن الانتهاكات شملت أيضا أسر المعتقلين؛ حيث يتم تفتيشهم بطريقة مهينة وغير لائقة، تصل في بعض الأحيان إلى التحرش الصريح، ويتعرض المعترضون على تلك الإجراءات التي أقرتها إدارة السجن للحرمان من الزيارة.

وكشف عن أسماء بعض المتورطين في هذه الانتهاكات، ومنهم ضابط الأمن الوطني في سجن المنيا “أحمد كسّاب”، ونائب مأمور السجن “أسامة هلال” ومعاون المباحث “عز”.

كان المعتقلون أعلنوا فى وقت سابق عن الدخول في إضراب كامل عن الطعام والتريض، منددين بالانتهاكات التي يتم ارتكابها ضدهم، ومشددين على أنهم لن يقفوا مكتوفي الأيدي أمام هذه الانتهاكات.