ميدل إيست مونيتور: أطفال يكشفون هشاشة انقلاب يخشى ثورة جديدة

- ‎فيتقارير

قال تقرير نشره موقع “ميدل إيست مونيتور” البريطاني إن الهجوم الوحشي على طلاب المدارس الثانوية “أولى ثانوي” الذين خرجوا غاضبين من فشل المخطط الجديد للثانوية العامة والتابلت أبرز أشكاله، أظهر أن النظام الذي يقوده الانقلاب في مصر هش وفي أضعف حالاته، بصرف النظر عن الصورة التي يحاول تصويرها لعالم حكومة قوية تسيطر على البلاد. يعرف العالم الآن على وجه اليقين ما هي الحكومة الجبانة ؛ أنه يخاف من الأطفال. ربما يشجع هذا الخوف جيلًا جديدًا وسيكون بمثابة الشرارة لإشعال الموجة الثانية من ثورة يناير الجريحة.

وقال التقرير إن الأطفال في سن 15 عامًا في السنة الأولى من المدرسة العليا (الثانوية) أخافوا “الحكومة” التي حشدت قوات الأمن لأن الشباب تركوا غرف الامتحانات الخاصة بهم غاضبة من الاضطرار إلى معالجة أوراق الاختبار على “التابلت”.

وبحسب التقرير فإن النظلم الجديد فرضه الإنقلاب على الطلاب وتبنته وزارة التربية والتعليم على الرغم من ضعف الاتصال بالإنترنت في مصر، مما تسبب في تعطل النظام وبالتالي لم يتمكن الطلاب من إكمال اختباراتهم.

وأشارت إلى أن الطلاب بدلا من الدخول للاختبارات بدأوا احتجاجًا للتعبير عن غضبهم وسخطهم من النظام الجديد الذي الذي أثبت أنه فشل خلال الفترة الأولى من هذا العام.

وكشف أنه كان من المتوقع أن يتخلى وزير التعليم عن الأجهزة اللوحية (التابلت) ويعود إلى الطريقة القديمة التي تمت تجربتها واختبارها حتى تتحسن البنية التحتية والاتصال بالإنترنت في مصر وتكون قادرة على هذا الاستخدام.

واستغربت “ميدل إيست مونيتور” إصرار حكومة الإنقلاب على استخدام النظام الجديد للامتحانات النهائية؛ مقابل رفض الأطفال قبول التدخل في مستقبلهم ، لذلك خرجوا إلى الشوارع للدفاع عن مستقبلهم إلا حكومة الإنقلاب لم تقبل ذلك وأمرت بمواجهتهم ومهاجمتهم من قبل قوات الأمن.

مثير للسخرية

ولفت الموقع البريطاني إلى أنه من المضحك والمثير للسخرية أنه عندما امتلأت مواقع التواصل الاجتماعي بالصور التي تُظهر أفراد الأمن يرتدون الزي العسكري وهم يجرون الفتيات الصغيرات على الأرض ، ويوجهون أسلحتهم إلى أطفال المدارس ويحيطون بها ، وتعرضت أعمالهم الفاضحة للعالم ، فإن وزارة الداخلية أصدر بيانًا ينفي فيه ما حدث. وادعى أن هؤلاء الرجال لم يكونوا ضباط شرطة ، على الرغم من الزي الرسمي الذي كانوا يرتدونه، بحسب التقرير.

وأضافت أنه كان مشهدًا مشينًا لم تستطع الحكومة إخفاءه ، رغم محاولتهم.

ونبه إلى أن جميع الأعمال الدرامية على شاشة التلفزيون في رمضان تحاول تحسين صورة الشرطة وإجراءاتها تجاه الشعب وإضفاء الطابع الإنساني عليها، والتي تم التراجع عنها جميعًا بسبب الواقع، الذي كان أبعد من تخيل أي كاتب سيناريو أو مخرج مع ميزانيات بملايين الدولارات. فيما أظهر حادث الاعتداء على الطلاب والطالبات الصغار الطبيعة الحقيقية للشرطة في مصر، وهو ما يتجاوز أي جهد لتبييض صورتها.

ماذا أخافهم؟

وفي إجابة التقرير عن أسباب خوف الإنقلاب قال: “في نظر الحكومة ، تجاوز الأمر اعتراضاتهم على الامتحان. لقد قرأوا الموقف بشكل مختلف تمامًا باعتباره نواة ثورة أخرى في أذهان الجيل الجديد. لم يعتقدوا أن الشعلة الثورية ستنقل إلى الشباب بعد فشل آبائهم في الموجة الأولى من ثورة 2011-2013. تخشى الحكومة أن الروح الثورية قد تجددت داخل الشعب المصري بعد أن أصبح محبطًا من الانقلاب العسكري وقبضته الحديدية على البلاد ، لذلك كان عليها القضاء على الاحتجاجات بالعنف والاعتقالات. ينظر المسؤولون إلى الموجة الثانية من ثورات الربيع العربي في الجزائر والسودان بخوف”.

وأشار التقرير إلى أن هؤلاء الطلاب في السابعة من العمر عندما حدثت ثورة 25 يناير 2011. بالطبع، لم يشاركوا، لكنهم شاهدوا بينما كان آباؤهم يشاهدون أكبر حدث في تاريخ مصر الحديث.

ربما قاموا بالتصفيق والفرح مع الناس دون أن يفهموا حجم ما كان يحدث، لكنهم انضموا إلى المشاهد السعيدة في منازلهم وعلى شاشات التلفزيون الخاصة بهم. لقد تم تخزين هذه السعادة في فترات الاستراحة العميقة لعقولهم وقلوبهم، وهذا ما لم تدركه الحكومة بعد.

وخلصت إلى أن الإنقلاب وحكومته ما زال يعتقد أنه من خلال قمع الشعب وملء السجون بآلاف من الشباب الأبرياء الشرفاء والمسنين والنساء، الذين تتمثل “جريمتهم” الوحيدة في الرغبة في الحرية والديمقراطية والعدالة والكرامة، يمكنها القضاء على روح الثورة. في قلوب المصريين. لم تفهم الحكومة بعد أن روح الثورة متجذرة في قلوب الناس، على الرغم من القمع.