اهتمت الصحف والمواقع بتوابع موجة الطقس السيئ الذي ضرب مصر خلال اليومين الماضيين، فحكومة  الانقلاب أعلنت عن مصرع 20 مصريا بينما رصدت تقارير إعلامية مصرع 25 وليس 20 فقط؛ وقررت الحكومة تعطيل الدراسة بالجامعات والمعاهد اليوم السبت بدعوى سوء الأحوال الجوية رغم تأكيد هيئة الأرصاد أن الطقسي سيتحسن وأن المنخفض الجوي تجاوز المنطقة ما يعكس أن لتعطيل الدراسة أسباب أخرى على الأرجح تتعلق بانتشار فيروس كورونا الذي تمارس الحكومة علي تفشيه والمصابين به حالة تعتيم واسعة. وفي السياق يؤكد أهالي معتقلين بسجون طرة والعقرب ووادي النطرون أن مياه الأمطار تسللت بغزاة إلى الزنازين وسط تجاهل تام من جانب إدارة هذه السجون التي تركت المعتقلين يواجهون  الموت وحدهم.

وفي الملف الحقوقي استنكر مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان نهج حكومة الانقلاب أثناء الاستعراض الدوري الشامل للملف الحقوقي المصري ضمن فعاليات الدورة الـ43 لمجلس حقوق الإنسان بجنيف الخميس الماضي، ووصفه بالمضلل على نحو يهدف تزييف الوقائع، وتضليل المجلس، بشأن أوضاع حقوق الإنسان في مصر.

وبعد الإعلان عن إصابة أول طالب مصري بالفيروس دشن نشطاء وأولياء أمور حملة تطالب بتعليق الدراسة بينما تؤكد وزارة التعليم بحكومة الانقلاب أنها لن تؤجل امتحانات الثانوية العامة؛ في السياق تم تعليق الدراسة بإحدى المدارس الدولية بمنطقة الزمالك بالقاهرة لاشتباه إصابة ولي أمر طالب تعامل بشكل مباشر مع مصاب بالفيروس.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة:..

تعطيل الدراسة بالجامعات والمعاهد اليوم السبت بسبب سوء الأحوال الجوية.. 25 قتيلاً في مصر بسبب الأمطار الغزيرة .."العربي الجديد": لقي 24 شخصاً على الأقل حتفهم في مصر، نتيجة الأمطار الغزيرة وسوء الأحوال الجوية، التي تسببت أيضاً، منذ مساء أمس الخميس، بانهيار العديد من المساكن، لا سيما في المناطق الشعبية بالقاهرة، فضلاً عن إغلاق وتصدع الكثير من الطرق الرئيسية، وغرق وتحطم مئات السيارات، على خلفية تردي البنية التحتية.

الإجمالي 93 حالة.. تسجيل 13 إصابة جديدة بـ«كورونا» في مصر وإجمالي المعافين 21.. مصر العربية: سجلت وزارة الصحة والسكان، اليوم الجمعة،  13 اصابة جديدة بفيروس كورونا في مصر، كما اعلنت عن خروج حالة لشخص اجنبي من مستشفى العزل ليصل اجمالي المتعافين 21 حالة حتى اليوم، اضافة إلى تحول 5 حالات ايجابية إلى سلبية، ليرتفع عدد من تحولت  نتائج تحاليلهم معمليًا لسلبي من 27 إلى 32. وعن  الحالات الجديدة التي تم اكتشاف اصابتها بـ "كورونا" اوضح خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن  13 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها لفيروس كورونا المستجد، اليوم الجمعة، وهم من المخالطين للحالات الإيجابية التي تم اكتشافها والإعلان عنها مسبقًا، حيث تم اكتشافهم ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، موضحا أن الحالات من ضمنهم 5 مصريين و 8 حالات لاجانب من جنسيات مختلفة. وكشف مجاهد عن أن إجمالي عدد المصابين الذين تم تسجيلهم في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الجمعة هو 93 حالة من ضمنهم 21  حالة تم شفاءها وخرجت من مستشفى العزل، وحالتين وفاة فقط احداهما حالة السيدة المصرية التى توفيت أمس الخميس الموافق 12 مارس، والأخري للالماني الذى توفي يوم الأحد الماضي الموافق 8 مارس.

بعد إصابة أول طالب مصري بكورونا.. تأجيل الدراسة تتصدر مواقع التواصل ــ غلق مدرسة دولية بالزمالك بسبب كورونا.. الجزيرة نت: مع تصاعد قلق المصريين من انتشار فيروس كورونا المستجد، طالب رواد مواقع التواصل الاجتماعي الحكومة المصرية بتأجيل الدراسة، مثل الذي قامت به دول عدة خلال الأيام الماضية، وذلك بعد اكتشاف أول إصابة بين الطلاب.ويبلغ إجمالي عدد المصابين الذين تم تسجيلهم في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى مساء الخميس ثمانين حالة، منهم عشرون حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفى العزل، وحالتا وفاة فقط، وهما لسيدة مصرية توفيت الخميس، والأخرى لمواطن ألماني توفي الأحد الماضي. ودشن نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي بمصر وسما بعنوان (#تاجيل_الدراسه_في_مصر)، وتفاعل معه آلاف المصريين، حيث طالبوا الحكومة باتخاذ قرار عاجل بتأجيل الدراسة في المدارس والجامعات، وذلك كإجراء احترازي لمكافحة انتشار الفيروس.

مصر: غرق زنازين سجون طرة والعقرب ووادي النطرون بمياه الأمطار..: أكد عدد من أهالي المعتقلين، تعرض بعض زنازين سجون طره ووادي النطرون والعقرب إلى الغرق بمياه الأمطار، وانقطاع التيار الكهربائي، وسط تجاهل من قبل مصلحة السجون ما يعرض المعتقلين للإصابة بالأمراض في ظل حالة التكدس وعدم اتخاذ أي إجراءات احترازية لمنع تفشي أي أمراض، حسب ما نقلته عنهم التنسيقية المصرية للحقوق الشخصية -منظمة مجتمع مدني مصرية.

استنكار حقوقي لنهج مصر "المضلل" خلال المراجعة الأممية.. "عربي 21": قال مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان إن "فشل الحكومة المصرية في الوفاء بالتزاماتها بموجب القانون الدولي والدستور المصري في مجال حقوق الإنسان تعرض لانتقادات واسعة خلال الحوار التفاعلي بالأمم المتحدة، الخميس، في الجلسة المخصصة لاعتماد تقرير الاستعراض الدوري الشامل للملف الحقوقي المصري ضمن فعاليات الدورة الـ43 لمجلس حقوق الإنسان بجنيف". واستنكر مركز القاهرة ما وصفه بـ "نهج الحكومة المصرية المضلل خلال عملية المراجعة على نحو يهدف تزييف الوقائع، وتضليل المجلس، بشأن أوضاع حقوق الإنسان في مصر.

مصادر تكشف تفاصيل الدور المصري في شمال سورية بدعم إماراتي – سعودي ..: كشفت مصادر مصرية خاصة، لـ"العربي الجديد"، تفاصيل بشأن الدور الذي تؤديه القاهرة في الشمال السوري، ضمن تحركات واسعة تقودها كل من مصر والإمارات والسعودية، لمواجهة تركيا على الأراضي السورية. وقالت المصادر إنّ مصر تساهم بفعالية في عملية فتح قنوات الاتصال بين النظام السوري و"مجلس سورية الديمقراطية" (مسد)، الجناح السياسي لـ"قوات سورية الديمقراطية" (قسد)،. وأشارت المصادر إلى أنّ التحركات المصرية الخليجية بشأن مواجهة تركيا، سواء في سورية أو ليبيا، لم تقتصر في الحالة السورية على تقديم الدعم السياسي فقط، مؤكدةً أنّ كلاً من مصر والإمارات والسعودية، قدمت مساعدات عسكرية كبيرة، شملت أسلحة نوعية متطورة، وتنسيقاً استخباراتياً بشأن طبيعة القوات التركية الموجودة في شمال شرق سورية، وحجمها.

مانشيتات وعناوين صحف العسكر:

«مانشيت الوطن»:..السيسي: الدولة أدارت مشهدا معقدا والمصريون "يدا بيد" أقوى من أي شيء..مدبولي: 20 حالة وفاة بسبب الطقس السيئ.. وتعطيل الدراسة اليوم.. و"شعراوي" تعويضات للمضارين

«مانشيت اليوم السابع»:.. مصر تتجاوز عاصفة التنين.. السيسى: فخورا بأبناء الشعب المصرى.. أظهرتم روح تعاون.. والدولة أدارت مشهدا معقدا فى ظروف مناخية ليست معهودة.. تعطيل الدراسة اليوم.. مدبولى يعزى أهالى الضحايا ويؤكد: مصر لم تشهد هذا الطقس منذ ما يقرب من 40 عاما.. الوزراء والمحافظون ورؤساء المدن والعمال فى الشارع لمواجهة تداعيات الأمطار.. وانتظام الملاحة الجوية والسكة الحديد والمترو

 «مانشيت اليوم السابع»:.. حركة السياحة منتظمة مع تشديد الإجراءات الوقائية.. الحكومة ترصد 7شائعات وتكشف 8 حقائق تتعلق بكورونا  وتؤكد: لا تأجيل لامتحانات الثانوية العامة.. و"التموين": لا يوجد نقص في الزيت التمويني أو أي  سلعة من السلع الأساسية..

«مانشيت اليوم السابع»:..«شبح الفيروس» يفزع أوروبا.. إيطاليا تواجه اتساع «كورونا» فرنسا تغلق المدارس وجونسون يرعب البريطانيين

Facebook Comments