طالب الفنان المصري محمد شومان بإنقاذ أسرته من الموت البطيء بعد اعتقال نجله “أحمد”، وشقيقه “فؤاد”، بتاريخ 13 فبراير 2020، وإخفائهما قسريًا لعدة أيام قبل ظهورهما أمام نيابة الانقلاب.

وقال، في بيان صادر عنه اليوم: إن نجله وشقيقه وجهت لهما لاحقًا اتهامات بالانتماء لجماعة إرهابية، حيث يتواصل التجديد لهما وحبسهما على ذمة التحقيق.

وأوضح أن الاعتقال هو محض تصفية حسابات سياسية وعملية انتقامية خارج إطار القانون، بعد مشاركته في فيلم “بسبوسة بالقشطة”، والضجة التي أحدثها بعد فوزه بالجائزة الماسية بمهرجان الفيلم الأوروبي، مؤكدا عدم انتماء أي فرد من عائلته لأي كيان سياسي يومًا من الأيام.

وحمّل شومان النظام الانقلابي فى مصر مسئولية سلامة أسرته والحفاظ على حياتهم، مطالبًا بالإفراج الفوري غير المشروط عنهم.

كما ناشد كافة المنظمات الحقوقية سرعة التدخل للإفراج عن أسرته، لا سيما مع تواتر أنباء عن تفشي كورونا في السجون المصرية في ظل التكدس، وانعدام الرعاية الصحية وسوء التغذية، وهو ما يعرّض حياتهما للخطر البالغ.

بيانأنقذوا أسرتي من الموت البطيءبتاريخ 13 فبراير 2020 قامت قوات الأمن باعتقال نجلي أحمد وشقيقي فؤاد وإخفائهما قسريا…

Posted by ‎الصفحة الرسمية للفنان محمد شومان‎ on Sunday, April 12, 2020

إلى ذلك ندّدت حركة “نساء ضد الانقلاب”، اليوم، بالانتهاكات التي تتعرض لها المعتقلة عائشة، ابنة المهندس خيرت الشاطر، نائب المرشد العام للإخوان المسلمين، والقابع في سجون العسكر منذ الانقلاب العسكري الدموي الغاشم.

ونقلت الحركة ما كتبته شقيقتها سارة الشاطر، حيث قالت :”معروف أن أكثر الناس تعرضا للكورونا- عافانا الله وإياكم- كبار السن والناس اللي عندها أمراض مناعية”.

وتابعت “#عائشة_الشاطر اعتقلت سليمة تمامًا، ونتيجة سوء المعيشة في السجن أصيبت بمرض خطير فشل في النخاع اللي بينتج خلايا الدم.. مناعتها ضعيفة جدا وحياتها في خطر بدون كورونا، فما بالكم مع مخاطر الفيروس”.

وأضافت أن “نظام السيسي متعنت ورافض يخرجها أو يخلينا نتابع علاجها.. #السؤال اللي بيشغلني دائما: عائشة- وهي نموذج لآلاف المعتقلين- هم مهمين أوي كده وإحنا اللي مش واخذين بالنا ولا البلد هي اللي هايفة وهشة أوي كده؟؟”.

كما طالب حساب “معتقلي الرأى” برفع الظلم الواقع على الناشط الحقوقي بالسعودية #عمر_السعيد، المعتقل تعسفيا منذ يونيو 2018، على خلفية نشاطه الحقوقي، فهو أحد مؤسسي جمعية #حسم الحقوقية.

https://twitter.com/m3takl/status/1249306654925037568/photo/1

أيضًا ندد باستمرار الحبس للصحفي #زهير_كتبي، والذى مر15  شهرًا على إعادة اعتقاله، وقال إن السلطات تتعمد منذ اعتقاله معاملته بإهمال صحي رغم إصابته بمرض السكري وضعف جسده عموما”.

Facebook Comments