«2190» إصابة و«164» وفاة والصحة العالمية تحذر من تفشي العدوى بمصر على نطاق واسع

- ‎فيجولة الصحافة

اهتمت المواقع الإخبارية بارتفاع عدد المصابين بكورونا في مصر إلى 2190 حالة والوفيات إلى 164 حالة، كما تناولت توصيات مندوب منظمة الصحة العالمية بضرورة إجراء مزيد من الفحوصات بمصر لعزل المصابين محذرا من أن استمرار الوضع كما هو ينذر بتفشي العدوى على نطاق واسع.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة:..

  • «125» إصابة و5 وفيات جديدة: أعلنت وزارة الصحة والسكان بحكومة الانقلاب مساء الاثنين عن تسجيل 5 وفيات جديدة ليرتفع عدد الوفيات إلى "164" كما تم تسجيل "125" إصابة جديدة ليرتفع المصابون إلى 2190 حالة تعافى منهم 488 حالة وفقا للأرقام الرسمية المشكوك في صحتها.
  • "الصحة العالمية": على مصر حماية الكوادر الطبية وفحص المشتبه بإصابتهم بكورونا//قال ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر، جون جبور، إن 13 في المائة من إصابات فيروس كورونا داخل مصر، هي من العاملين في القطاع الصحي، مشدداً على ضرورة اتخاذ السلطات إجراءات أكثر صرامة وسريعة لحمايتهم وأضاف أنه يجب أن يكون التنسيق أعمق بين وزارة الصحة وباقي قطاعات الدولة للحد من تفشي المرض بين المواطنين، لأن استمرار الوضع كما هو الآن يُنذر بحالة من الانتشار الواسع للعدوى.
  • مصر تعتزم إرسال مساعدات طبية إلى دول أوروبية//كشف مصدر مطلع في وزارة الصحة المصرية أنّ "وزيرة الصحة، هالة زايد، بصدد السفر إلى دولة أوروبية أو أكثر خلال الساعات القليلة المقبلة، وفق توجيهات مباشرة من السيسي، لتقديم مساعدات طبية عاجلة إلى الدول التي تشهد ارتفاعاً في أعداد المصابين بفيروس كورونا الجديد، على غرار بريطانيا وفرنسا وإسبانيا".
  • الموت بـ«كورونا»: الإسعاف تتولى نقل الجثامين للمقابر// أصدرت وزيرة الصحة هالة زايد، أمس، قرارًا بتولى هيئة الإسعاف مسؤولية نقل المتوفين نتيجة الإصابة بـ «كورونا» إلى المقابر، بعد تكرار مرات رفض متعهدي نقل الموتى استخدام سياراتهم لنقل موتى الكورونا. وأضاف البيان أن الوزارة هي المسؤولة عن غسل وتكفين المتوفين، وتخضع عملية الدفن لإشراف فرق الطب الوقائي في المحافظات المختلفة، وأوضح البيان تفاصيل الإجراءات المتبعة.
  • غلق مستشفى في الإسكندرية بعد إصابة 5 بينهم ممرض//أعلنت إدارة مستشفى مارمرقس التخصصي بسيدي بشر، شرق الإسكندرية، إغلاق المستشفى بدءًا من اليوم، ولمدة 15 يومًا، بعد ظهور أعراض فيروس كورونا على 5 حالات بينهم ممرض يعمل بالمستشفى. وقال وكيل عام كاتدرائية الأقباط الأرثوذكس في الإسكندرية، القمص إبرام اميل إن التحاليل أثبتت إيجابية عينات الحالات الخمس، والذين تم تحويلهم لمستشفى الحميات، موضحًا أن غلق المستشفى، التي تأتي ضمن 7 مستشفيات تابعة للكنيسة، مستمر لحين التطهير والتعقيم وفحص العاملين بالمستشفى من أطباء وتمريض وإداريين، بحسب تغطية «المصري اليوم».
  • مصر ترفع سقف الضرائب رغم ضربات كورونا// رفعت حكومة الانقلاب من تقديراتها للضرائب المستهدفة في موازنة العام المالي الجديد الذي يحل في الأول من يوليو/تموز المقبل، إلى نحو 965 مليار جنيه (61.5 مليار دولار)، مقابل 857 ملياراً في العام المالي الجاري، بزيادة تبلغ 108 مليارات جنيه، رغم تداعيات فيروس كورونا الجديد الذي يضرب الأنشطة المختلفة للقطاع الخاص.ووفق منشور الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2020-2021، فإن وزارة المالية تستهدف فرض ما وصفتها بـ"الضرائب المبسطة" على الشركات الصغيرة ومتناهية الصغر، في إطار توسيع القاعدة الضريبية، وتحفيز القطاع غير الرسمي على الدمج في القطاع الرسمي. وتبلغ  نسبة الضرائب نحو 75%  من إيرادات الموازنة التي تبلغ نحو 1.288 مليارا.
  • الحكومة المصرية تحظر توظيف الخريجين للعام الثالث// للعام الثالث على التوالي، أعلنت وزارة المالية المصرية عدم إدراج أية اعتمادات مالية لتعيينات (توظيفات) جديدة في الجهاز الإداري للدولة، ضمن مشروع الموازنة العامة للسنة المالية الجديدة، التي تبدأ في يوليو/تموز المقبل، والمرسل إلى مجلس النواب (البرلمان) للتصديق عليه قبل نهاية يونيو/حزيران، مشددة على حظر تعيين أي دفعات من الخريجين في أي مجال "إلا بعد موافقة مجلس الوزراء، وتوفير التمويل اللازم من وزارة المالية".
  • حبس مصطفى صقر مالك صحيفتي «البورصة» و«دايلي نيوز إيجيبت» 15 يومًا
  • إلقاء القبض على 22 شخصًا في مدينة الخانكة، التابعة لمحافظة القليوبية، بسبب اعتراضهم على تنفيذ حملة إزالات على أراضي زراعية وأراضي ملك الدولة. وأحالتهم الشرطة للنيابة، بحسب تغطية «المصري اليوم».

 

صحف العسكر:

«الوطن»:..

  • أول أيام المنحة: بدء صرف 500 جنيه لـ"العمالة غير المنتظمة".. "شعراوي" يتابع مع المحافظين إجراءات التيسير على المستحقين والالتزام بإجراءات الوقاية من "كورونا".. وتوجيهات بتفادي حدوث تجمعات وتعقيم فروع البريد والبنك الزراعي.
  • "الصحة العالمية": 85% من المصريين المصابين بـ"كورونا" تعافوا دون علاج.. "جابور": الأسواق الشعبية تهدد السلامة الصحية.

«اليوم السابع»:..

  • ممثل المنظمة يشيد بمصر فى مؤتمر صحفى بهيئة الاستعلامات.. الصحة العالمية تؤكد تفوق مصر فى أزمة كورونا.. جون جبور: السيسى كان مبادرا بحملات تعزيز صحة المصريين قبل الأزمة.. وأحيى جهود الدولة والحكومة.. 85% من المصابين يتعافون دون علاج.. سفير الاتحاد الأوروبى: تجربة القاهرة فريدة ومهمة.. وأشكر الحكومة على إرسال مساعدات لأوروبا
  •  "300" ألف يصرفون منحة العمالة غير المنتظمة فى أول يوم.. 4000 مكتب بريد و600 مدرسة و1100 منفذ للبنك الزراعى تصرف منحة الرئيس.. مصطفى مدبولى يُشدد على الإجراءات الوقائية خلال أيام الصرف منعاً للتزاحم
  • فصول احتياطية للطوارئ بسبب كورونا.. امتحانات الثانوية العامة ب 14 طالبا فقط فى اللجنة