أعلنت قوات حكومة الوفاق الوطني الليبي عن السيطرة على قاعدة الوطية الجوية غرب العاصمة طرابلس بالكامل.

وقال رئيس الحكومة فايز السراج: إن انتصار اليوم لا يمثل نهاية المعركة، مؤكدًا أنه سيقدم أدلة على تورط الإمارات في سفك دماء الليبيين وخرق قرارات مجلس الأمن الدولي.

#عاجل| سيطرة حكومة الوفاق الليبية علي قاعدة الوطية الجوية من يد ميلشيات #حفتر #ليبيا

#عاجل| سيطرة حكومة الوفاق الليبية علي قاعدة الوطية الجوية من يد ميلشيات #حفتر #ليبيا

Posted by ‎تلفزيون وطن – Watan TV‎ on Monday, May 18, 2020

خطوة لتحرير ليبيا بالكامل

وقال الشيخ بشير الفقيه، المحلل السياسي الليبي، إن تحرير قاعد الوطية الجوية خطوة لتحرير ليبيا بالكامل من مليشيات حفتر والإمارات ومرتزقة روسيا والسودان.

وأضاف الفقيه، في مداخلة هاتفية لبرنامج "خبر وتعليق" على قناة "وطن"، أن دعم الإمارات لمليشيات حفتر يهدف إلى القضاء على الثورة في ليبيا، مضيفا أن تحرير الوطية خطوة أولى لإبعاد مليشيات حفتر عن العاصمة الليبية طرابلس، وأن الذخائر التي حصل عليها الثوار ستكون عونًا لهم خلال الفترة المقبلة .

انتصار استراتيجي

بدوره قال خالد الشريف، وكيل وزارة الدفاع الليبية السابق، إن السيطرة على قاعدة الوطية جاء بفضل شجاعة وبسالة أبناء المنطقة الغربية الأحرار، وبعد حصارها جويا واستهداف أي دعم أو إمداد يأتي إليها طوال الفترة الماضية، ما دفع المجموعات المدافعة عنها إلى الانسحاب صباح اليوم تحت ضربات وتقدم قوات حكومة الوفاق.

وأضاف الشريف أن الوطية تعد قاعدة استراتيجية مهمة في الغرب الليبي، وكانت تمثل منطلقًا لهجمات مليشيات حفتر على مناطق الغرب الليبي في طرابلس ومدن الساحل، وبعد السيطرة عليها يصعب على قوات حفتر إعادة السيطرة عليها؛ نظرا لأنها تقع في منطقة صحراوية واسعة، ومن المتوقع استخدام قوات الوفاق القاعدة لتكون منطلقا لعملياتها الجوية لتحرير باقي التراب الليبي.

وأوضح الشريف أن تحرير الوطية يعد انتصارا استراتيجيا كبيرا على قوات حفتر ويقلل من قدرته على مهاجمة العاصمة طرابلس خلال الفترة المقبلة، مضيفا أن المراهنين على حفتر والثورة المضادة أصيبوا بخيبة أمل وبات مشروعهم في طريقه إلى الانهيار بعد إحكام سلاح الجو التابع لحكومة الوفاق سيطرته على الأجواء، وتدمير منظومتي صواريخ روسية دعمت بها الإمارات مليشيات حفتر.

خالد الشريف: سيطرة حكومة الوفاق علي قاعدة الوطية يعد انتصار استراتيجي ضخم، وضربة لداعمين حفتر والثورات المضادة في العالم العربي

خالد الشريف: سيطرة حكومة الوفاق علي قاعدة الوطية يعد انتصار استراتيجي ضخم، وضربة لداعمين حفتر والثورات المضادة في العالم العربي #ليبيا#الأخبار

Posted by ‎تلفزيون وطن – Watan TV‎ on Monday, May 18, 2020

وأشار الشريف إلى أن مليشيا حفتر لم تعد تسيطر سوى على قاعدتين هما الجفرة وقاعدة القرضابية في سرت، متوقعا سعي حكومة الوفاق إلى السيطرة على قاعدة الجفرة خلال الفترة المقبلة لقربها من مدينة مصراتة والوسط الليبي وتعد من القواعد المهمة والاستراتيجية.

ولفت إلى أنه سيكون بمقدور حكومة الوفاق استغلال قاعدة الوطية وإعادة تأهيلها لاستقبال الطائرات المقاتلة، وتصبح منطلقا للعمليات الجوية لها في المناطق الأخرى، ما سيقلب موازين القوى تماما، وسوف تبدأ قوات الوفاق في التفرغ لتحرير المعقل الثاني لقوات حفتر في الغرب الليبي، وهي مدينة ترهونة وحال السيطرة على المدينة تكون قوات الوفاق قد نجحت في القضاء على كل جيوب مليشيات حفتر في الغرب الليبي.

خالد الشريف: خكومة الوفاق ستعمل علي تهيئة قاعدة الوطية الجوية لتكون منطلق العمليات لتحرير المناطق الأخري #ليبيا #الأخبار

خالد الشريف: خكومة الوفاق ستعمل علي تهيئة قاعدة الوطية الجوية لتكون منطلق العمليات لتحرير المناطق الأخري#ليبيا #الأخبار

Posted by ‎تلفزيون وطن – Watan TV‎ on Monday, May 18, 2020

وفي السياق ذاته، شنت دار الإفتاء الليبية هجوما حادا على الإمارات عقب تجنيدها لمرتزقة من السودان وتشاد للقتال في صفوف مليشيا خليفة حفتر .

وقالت دار الإفتاء، في بيان لها، إن لجوء حفتر والدول الداعمة له إلى جلب المرتزقة من دول تربطها بليبيا علاقات أخوة وجوار، جاء عقب عجزهم عن دخول العاصمة طرابلس منذ أكثر من عام وتكبدهم الخسائر وفي الأرواح والعتاد.

وطالب البيان علماء السودان بالتدخل لوقف نزيف الدم والمتاجرة الرخيصة بشبابهم وتجنيدهم من قبل الإمارات كالمرتزقة يشترون بالمال ليلاقوا حتفهم في الصحراء ضمن عصابات الحرابة التي يقودها مجرم الحرب حفتر، بحسب البيان.

Facebook Comments