“ميدل إيست آي”: اعتقال “بدر العساكر” كبير مساعدي ولي العهد السعودي

- ‎فيأخبار

قالت مصادر لـ"ميدل إيست آي"، إن هناك مؤشرات قوية على اعتقال أحد كبار مساعدي ولي عهد السعودي محمد بن سلمان، بدر العساكر.

وقد تم التشكيك في مكان وجود عساكر في الأيام الأخيرة من قبل نشطاء سعوديين، أشاروا إلى أن حساباته على وسائل التواصل الاجتماعي قد هدأت.

وبعد فترة وجيزة من بدء تداول التكهنات، غرّد حساب عساكر على تويتر يوم الاثنين، للمرة الأولى منذ 6 مايو، حيث شارك مقطع فيديو للمفكر المصري مصطفى محمود.

ومع ذلك قالت مصادر سعودية خارج المملكة، لوزارة الثقافة والطاقة، إنه تم إبلاغهم بأن "عساكر" قد تم احتجازه بالفعل. ولم يكونوا واضحين في أسباب اعتقاله على ما يبدو، أو متى حدث ذلك. وطلبت "ميدل إيست آي" من الحكومة السعودية التعليق، دون رد بحلول وقت النشر.

ومن المعروف أن "عساكر" هو رئيس مكتب ولي العهد منذ عام 2017، ورئيس مؤسسته الخيرية مسك، وهو أحد المقربين من الزعيم السعودي بحكم الأمر الواقع.

وقد أثار جدلا العام الماضي عندما اتهمته وزارة العدل الأمريكية بتجنيد موظفين على تويتر لجمع المعلومات الشخصية للمعارضين والمنتقدين السعوديين.

وكان من بين المستهدفين جمال خاشقجي، كاتب عمود "ميدل إيست آي" و"واشنطن بوست" الذي قُتل على أيدي عملاء سعوديين في قنصلية المملكة في إسطنبول في عام 2018.

ووفقا للشكوى الأمريكية، عمل عساكر "لصالح" محمد بن سلمان "فيما يتعلق بوجوده على الإنترنت" على منصة التواصل الاجتماعي.

وقد بدأ مساعد ولي العهد في تعيين موظفي تويتر لإبلاغ المنشقين في وقت مبكر من عام 2014، حسبما تعتقد وزارة العدل الأمريكية.

وكرئيس لمكتب محمد بن سلمان، مارس عساكر نفوذا وسلطة كبيرين، ويأتي اعتقاله الواضح بمثابة مفاجأة.

ولدى عساكر 1.7 مليون متابع على تويتر، وكأمين عام لمسك يتم تقديمه على أنه الرجل المسئول عن تمكين شباب المملكة العربية السعودية وتطوير جيل جديد من رواد الأعمال.

وعلى الرغم من أن وسائل الإعلام التركية أفادت بأن ماهر المطرب، الذي قاد العناصر السعودية التي قتلت خاشقجي، اتصل بعساكر أربع مرات خلال تلك العملية، إلا أن المساعد تجنب إلى حد كبير التحقيقات والضجة التالية.

بيد أن وكالة المخابرات المركزية وتحقيقات الأمم المتحدة خلصتا إلى أن ولى العهد وافق على الاغتيال، فيما تنفي السعودية تورط ولي العهد في المؤامرة أو التستر عليها.

رابط التقرير:

https://www.middleeasteye.net/news/saudi-arabia-crown-prince-bader-al-asaker-believed-arrested