أبرزت الصحف والمواقع الإخبارية صدور حكم من القضاء الإداري يدعم موقف وزارة  التعليم بحكومة الانقلاب بشأن إجراء امتحانات الثانوية العامة رغم أنها تتزامن مع ذروة تفشي جائحة كورونا واليقين بأنها سوف تسهم في زيادة معدلات الإصابة بالعدوى.

وتسود حالة من التشاؤم في أروقة حكومة السيسي بشأن ملف التفاوض في أزمة سد النهضة في ظل سيطرة العناد على مواقف أديس أبابا وإصرارها على حجز المياه دون اتفاق بدءا من يوليو المقبل.

وحول تطورات مدى الإصابات بعدوى كورونا في مصر توفي نحو 6 أطباء خلال الــ24 ساعة الماضية ليرتفع عدد الوفيات  بين الأطباء إلى 66 حالة. كما توفي معتقل جديد ليرتفع عدد الوفيات بكورونا بين المعتقلين إلى 3 حالات في يومين فقط وبذلك يرتفع العدد إلى 7 حالات خلال  يونيو الجاري. وسط أنباء عن إصابة نحو 100 بسجن العاشر بالشرقية.

وإلى مزيد من الأخبار..

  • اليوم اجتماع جديد لتقييم مسار مفاوضات «سد النهضة».. ومصدر: «محاولة لإنقاذ التفاوض»//كشف مصدر حكومي لـ«مدى مصر»، أن دول التفاوض الثلاث، ستعود للاجتماع اليوم الاثنين بناءً على اقتراح سوداني بتحديث الورقة التي قدمها للتفاوض، عبر تضمين تعديلات عليها، في مسعى لإنقاذ التفاوض، في ظل استمرار تباعد وجهتي النظر المصرية والإثيوبية. وأضاف المصدر أن مفاوضات اليوم تأتي بعد رفع الورقة التي كانت إثيوبيا قدمتها في ثاني أيام التفاوض، ردًا على الورقة السودانية، والتي سعت لمحو الصفة القانونية عن الاتفاق، بتغيير مسماه من اتفاق إلي خطوط استرشادية، إلى جانب جملة من التفاصيل الفنية التي «تفترض أن إثيوبيا هي صاحبة الحق الأوحد في مياه النيل دون أي اعتبار لدولتي المصب».
  • الإعدام لثلاثة متهمين في «محاولة اغتيال مدير أمن الإسكندرية» //قضت الدائرة الأولى إرهاب بمحكمة جنايات طره، أمس، بإعدام ثلاثة معتقلين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ«محاولة اغتيال مدير أمن الإسكندرية»، كما عاقبت ثلاثة آخرين بالسجن المؤبد، بحسب المحامي خالد المصري. ونسبت النيابة للمتهمين شروعهم في قتل اللواء مصطفى النمر مدير أمن الإسكندرية السابق وستة من أفراد حراسته وآخرين تصادف مرورهم بمحيط المكان. وأصدرت المحاكم المصرية 435 حُكمًا بالإعدام على الأقل في العام الماضي، كواحدة من أكثر دول العالم استخدامًا لتلك العقوبة، بحسب منظمة العفو الدولية.
  • مصر: ثالث وفاة بفيروس كورونا داخل المعتقلات خلال 48 ساعة//قضى المعتقل ناصر سعد عبدالعال (48 عامًا)، الأحد، في محبسه بسجن تحقيق طرة، إثر إصابته بفيروس كورونا المستجد (المسبب لمرض كوفيد-19).. وبذلك يرتفع عدد المعتقلين المتوفين داخل السجون المصرية إلى 5 خلال أسبوع واحد، ويعد عبد العال ثالث حالة وفاة خلال أقل من 48 ساعة فقط داخل السجون. ووفق منظمة التنسيقية المصرية للحقوق والحريات، فإن 39 معتقلًا بقسم أول العاشر من رمضان ظهرت عليهم الأعراض، وادعى طبيب للقسم أنهم مصابون بـ"دور برد". في حين قالت منظمة "نحن نسجل" إنها وثَّقت ظهور 100 حالة إصابة في قسم أول العاشر من رمضان، موزعة على 9 زنازين، بينهم مصابون بأمراض مزمنة وكبار سن".
  • وفاة 6 أطباء مصريين بكورونا خلال 24 ساعة.. والحصيلة تبلغ 66// أعلنت مصادر طبية مصرية ارتفاع أعداد وفيات الأطباء في مصر بفيروس "كورونا" المستجد "كوفيد-19" إلى 6 أطباء خلال الساعات الـ24 الأخيرة، لتصل الحصيلة الإجمالية لوفيات الفيروس في صفوف الأطباء إلى 66 حالة وفاة. وكانت النقابة قد أعلنت في التاسع من يونيو الجاري، عن وفاة أكثر من 50 طبيبًا تأثرًا بالإصابة بـ«كورونا»، فيما نعت عشرة أطباء منذ نشر هذا البيان وحتى اليوم.
  • أول شركة أدوية مصرية يسعى السيسي إلى بيعها وسط أزمة كورونا//كشفت مصادر مصرية عن أن إدارة الصندوق السيادي المصري تدرس ضم شركة "سيد للأدوية"، التابعة لقطاع الأعمال العام، إلى الكيانات العامة التي ينتظر بيع حصص فيها إلى شركات أجنبية لجذب موارد مالية للبلد الذي يعاني من صعوبات تمويلية، بينما تضرب جائحة كوورنا بلا هوادة صحة المصريين، لتستقطع جزءاً كبيراً من إنفاقهم في الأيام الأخيرة. وفي مايو/أيار الماضي، وقّع الصندوق السيادى، وشركة إدارة الاستثمارات كونكورد إنترناشيونال إنفستمنتس، ومقرها نيويورك، مذكرة تفاهم، تتضمن تعاون الكيانين لتأسيس شركة مشتركة لإدارة صندوق متخصص فى قطاع الرعاية الصحية، يستثمر بشكل أساسى فى مصر. وتأسست "سيد للأدوية" فى إبريل/نيسان 1947، وتصدّر لأكثر من 40 دولة حول العالم، وحققت 616 مليون جنيه (38 مليون دولار) مبيعات خلال العام 2018/2019.
  • دعاة حل البرلمان التونسي يفشلون بحشد مشاركة في حراكهم// لم يتجاوز، اليوم الأحد، عدد المشاركين بالاحتجاج المطالب بحلّ البرلمان التونسي وإسقاط النظام عشرات الأشخاص، على الرغم من الحشد الإعلامي المتواصل، منذ أسبوع، على مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل إعلام مصرية وإماراتية تسوق لاعتصام ما سمي بحراك "14 جوان" أو "حراك الإخشيدي".
  • تقديرات إسرائيلية عن قرب اندلاع تصعيد مع حماس بغزة// قال خبير عسكري إسرائيلي إن "الجيش الإسرائيلي يستعد لتصعيد محتمل في قطاع غزة، على ضوء تحسين حركة حماس لقدراتها العسكرية والعملياتية، وخطة الضم في الضفة الغربية التي ستضع حدا لعملية التسوية مع الفلسطينيين".وأضاف أمير بوخبوط في تقريره على موقع ويللا، الذي ترجمته "عربي21" أن "كبار ضباط الجيش حذروا من أن ضم أراض من الضفة الغربية سينهي ترتيب صفقة تبادل أسرى مع حماس، وتصعيد الواقع الأمني في غزة، رغم أن الحالة القائمة في القطاع، العالقة منذ عدة أشهر، سوف تسهم في ممارسة المزيد من الضغط على قيادة حماس في غزة، التي تأملت في التحول الاقتصادي مع كبح الأنشطة المسلحة، والمظاهرات الحدودية، وتفجيرات القنابل".
  • نحو 2000 عالق في الكويت يعودون لمصر.. وأكثر من 10 آلاف عادوا منذ مطلع الشهر
  • ورقة بحثية لـ«التخطيط القومي» يدعو لربط امتيازات الحكومة للقطاع الخاص بالحفاظ على موظفيه
  • طالبوا بأرباح العام الماضي.. «الوطنية للصناعات الحديدية»  التابعة لساويرس تفصل 9 عمال وتوقف 270 آخرين عن العمل

 

الشروق

اليوم السابع

Facebook Comments