مقابل إتاوات مليونية لصندوق السيسي.. التعليم تترك طلاب الجامعات الخاصة لجشع أصحابها  

- ‎فيتقارير

رغم رفض الجامعات الخاصة عمل أي تخفيضات في المصروفات الدراسية بسبب ظروف كورونا إلا أن مجلس الجامعات الخاصة والأهلية عقد اجتماعًا يوم الاثنين، برئاسة د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي بحكومة الانقلاب، بحضور ، ورؤساء الجامعات الا ان الوزير الانقلابي تجاهل مطالب أولياء الأمور باحتساب نسبة من مصروفات التيرم الدراسي الثاني ضمن رسوم التيرم الجديد، بل وتقدم بالشكر لكافة الجامعات الخاصة والأهلية لالتزامها ونجاحها بإجراء امتحانات في مراحل سنوات النقل والنهائية، مع الالتزام الكامل بكافة التدابير الاحترازية والوقائية للوقاية من فيروس كورونا المستجد، مشيدا بدور لجنة إدارة الأزمات التي تم تشكيلها لمتابعة أعمال الامتحانات.

إتاوات صندوق السيسي
وكانت مصادر جامعية قد أكدت ان الجامعات الخاصة تقوم سنويا بدفع تبرعات إجبارية لصندوق تحيا مصر تصل إلى 5 ملايين جنيه مقابل تغاضي وزارة التعليم العالي عن زيادة المصروفات.
وارتفعت المصروفات الدراسية العام الجامعي الماضي بنسبة اكثر من 40 ‰ في بعض كليات الجامعات الخاصة وخاصة للقطاعين الطبي والهندسي والاعلام والاقتصاد لان لاقبال الطلاب عليها رغم ان الزيادات السنوية يجب الاتزيد عن 7 ‰ على الأكثر. وأكد د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي في سلطة الانقلاب على اتخاذ التدابير اللازمة لحل أي عوائق فيما يخص تدريب الطلاب وأطباء الامتياز بالقطاع الطبي خاصة في ظل العودة التدريجية لإتمام التدريب المطلوب.

وطالب الوزير بضرورة الاستعداد للعام الدراسي الجديد، وذلك مع قرب إعلان نتيجة الثانوية العامة خاصة أعمال التنسيق وفي ضوء إعلان المجلس الأعلى للجامعات، لبدء العام الدراسي الجديد، يوم السبت الموافق 17 أكتوبر المقبل، موجها بضرورة التنسيق بين الجامعات الخاصة والأهلية والجامعات الحكومية في إطار الالتزام الكامل بالإجراءات التي تتخذها الدولة.
وأكد عبدالغفار ضرورة أن تقوم كل جامعة بوضع تصور لشكل الدراسة في العام الدراسي الجديد، خاصة في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد، مؤكدًا أهمية تطبيق نظام التعليم الهجين من بداية العام الدراسي القادم، وأن يكون جزء كبير بنظام التعليم عن بعد والتعامل مع منظومة التطور الرقمي والالكتروني، مطالبًا الجامعات بتقييم وضع البنية التحتية لديها في هذا الشأن ودعوتها للانضمام لمنظومة التحول الرقمي الذي تتبناها الدولة، وانعكاس ذلك على إمكانية زيادة أعداد الطلاب بالجامعات، مشيرا إلى عقد اتفاقية بين وزارة التعليم العالي ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في إطار توجه الدولة للتحول الرقمي.

تنسيق الجامعات الخاصة
وكان المجلس قد وافق على الضوابط والقواعد المنظمة للتنسيق للعام الجامعى 2020/2021 وتطبيق نظام الشرائح وفقًا لمجاميع الطلاب في الثانوية العامة، حيث أن الحد الأدنى للتقدم هذا العام بكليات الجامعات يبلغ 95% للطب البشرى و90%كليات طب الأسنان والصيدلة، والعلاج الطبيعى و80% كلية الهندسة والطب البيطري، و70%كليات الفنون التطبيقية، وتكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية، والتكنولوجيا الحيوية، وعلوم الحاسب و60%، كليات الإعلام، واللغات والترجمة والاقتصاد والعلوم السياسية، والإدارة و55% كليات الزراعة، وباقى الكليات.
ووافق المجلس على تعديل مسمى كلية الحاسبات والمعلومات بالجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات ليصبح كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي. كما وافق المجلس على تعديل مسمى كلية العلوم الصحية التطبيقية والتمريض بجامعة سفنكس ليصبح كلية تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية، وفصل كلية التمريض لتصبح كلية مستقلة.