ورقة بحثية: السيسى ومجرمو الإبادة الجماعية يلتحفون بغطاء الأمريكان والغرب

- ‎فيتقارير

حملت ورقة بحثية أعدها الباحث حازم عبدالرحمن لموقع "الشارع السياسي" بعنوان "المذابح الجماعية والمجتمع الدولي.. المصالح تهزم الإنسانية" الولايات المتحدة ودول الغرب (المجتمع الدولي) بل والمنظمات الدولية والإقليمية عموما بتوفير الغطاء لحماية الموالين للغرب في المنطقة. وتوقعت أن هذا الولاء والأوضاع الشاذة لن تدوم طويلا, لكن المدان فيها هو المجتمع الدولي.

الإفريقي والسيسي
وتحدثت عن جرائم السيسي والمجازر الدموية التي ارتكبها منذ 2013 وإلى اليوم بحق آلاف المعتقلين السياسيين في سجونه، وعن مواقف المؤسسات الدولية وذكر منها "الاتحاد الإفريقي" الذي رفض مبدئيا الانقلاب العسكري, وطرد مصر من عضويته, لكنه لم يلبث قليلا حتى أعاد إليها العضوية بعد تنازلات السيسي عن مياه نهر النيل لإثيوبيا, وبالتالي لدول حوض النيل, وتضيع حصة مصر من المياه؛ ما يجعلها مهددة في حياتها ومستقبلها.

وأضاف أن إدانة الانقلاب العسكري الذي قاده السيسي على الرئيس الشرعي محمد مرسي ليست إلا إجراء شكليا للاتحاد الإفريقي. وخلص من هذا الموقف إلى أن "المنظمات الدولية تعاني خللا خطيرا يمس شرعيتها هي إذ كيف تقبل التعامل مع وزير دفاع انقلب على رئيسه المنتخب برغم أنها أدانت الانقلاب وقت حدوثه". وأوضح أن ذلك يعني موافقة الاتحاد الإفريقي على الانقلاب على إرادة الشعب المصري الحرة, أي أنه يحابي السلطة الحاكمة حتى لو كانت فاقدة الشرعية.

واعتبر أن موقف الأمم المتحدة يشابه إلى حد كبير موقف الاتحاد الافريقي, وكل الدول التي حصلت على صفقات مربحة لها مع قائد الانقلاب مثل روسيا وفرنسا وألمانيا والولايات المتحدة؛ فالمصالح تتقدم على الإنسانية, التي أصبحت في العرف الدولي مجرد شعارات.

بن زايد واليمن
واشارت الورقة إلى مواصلة محمد بن زايد مخططاته بتحقيق الانقلاب الثاني على الشرعية في اليمن في عدن منذ العاشر من أغسطس 2019, وذلك بعد الانقلاب الأول الذي جرى في صنعاء بقيادة عبد الملك الحوثي, وتلقى دعما سعوديا إماراتيا في البداية بهدف التخلص من “التجمع اليمني للإصلاح” ثم دخلت الدولتان بعد ذلك في تحالف لدعم شرعية الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.
وأضافت أن بن زايد ارتكب جرائم خطيرة في اليمن من قتل واعتقالات وتعذيب في سجون سرية لمواطنين يمنيين, وبالمثل ارتكب “بن سلمان” جرائم يستحق بسببها أن يمثل أمام المحاكمة, لكن الغطاء الأمريكي موجود لحماية مواليهم في المنطقة, ورغم كل ذلك تؤكد التوقعات أن هذه الأوضاع الشاذة لن تبقى طويلا, لكن المدان فيها هو المجتمع الدولي.

جرائم بشار
واعتبر الباحث أن تدخل الدول الغربية للقضاء على تنظيم "داعش" بسبب جرائمه الوحشية في سوريا, بينما تجاهلت دولة داعش الأسد في سورية التي ترتكب الجرائم نفسها ضد مواطنيها الذين طالبوا ـ سلميا ـ بالتغيير في 2011؛ فكان الرد عليهم بحملة عنيفة لقمع المتظاهرين المدنيين, اندلعت على أثرها الحرب في سورية، وواصل الأسد ذبح السوريين، وقتل مئات الآلاف، وجرى تعذيب عشرات الآلاف وإعدامهم, وتحول ملايين المواطنين إلى لاجئين في الخارج.

وأشار إلى تعدد المجازر التي نفذها الأسد ومليشياته وشبيحته وأثبتتها تقارير الأمم المتحدة ومنها "مجزرة الحولة"، لافتا إلى إثبات منظمة “هيومن رايتس ووتش” تعذيب الأطفال السوريين بـ"أرخبيل التعذيب"وشن هجمات بالسلاح الكيماوي, وإلقاء البراميل المتفجرة. والتفت الباحث هنا إلى النقطة التي تدخلت لأجلها الدول الغربية، فكانت فقط هو "السلاح الكيماوي"؛ ما دفع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى قرار بتوجيه ضربات ضد مخازن السلاح الكيماوي.
ورأى أن الغرب يرفضون استخدام “الكيماوي” في قتل المواطنين السوريين, لكنهم يوافقون على قتلهم بالبراميل المتفجرة، معتبرا أن ذلك انفصام خطير في التفكير, يحول الإنسانية إلى سلعة للتجارة؛ فطوال ثماني سنوات من الحرب الوحشية ضد الشعب السوري لم يتحركوا إلا في حالة قصفه بالكيماوي!
وأشار إلى أن ذلك يعني ضمنا الموافقة على جرائم القتل والإبادة بشرط عدم استخدام السلاح الكيماوي، ومرجعا ذلك الانفصام إلى المؤامرة على سوريا, وغياب القانون الدولي, والمتاجرة بالشعارات الإنسانية.

حفتر وجرائمه

وأشار في هذا الصدد إلى أن العمالة تسهل عمل هؤلاء المجرمين مثل اللواء المتقاعد خليفة حفتر عميل المخابرات المركزية الأمريكية، التي جندته خلال الفترة الطويلة التي قضاها في الولايات المتحدة, ولا يمكن معاقبته على ذلك إلا عن طريق الحكومة الليبية الشرعية المعترف بها دوليا.
وأضاف أن المفارقة التي توضح فكرته أن حفتر يحارب الحكومة الشرعية لبلاده, ويتلقى دعما عسكريا من عدة دول في هذه الحرب, منها فرنسا وروسيا فضلا عن دعم رئيس الولايات المتحدة والإمارات والسعودية والمنقلب السيسي على مرأى ومسمع المجتمع الدولي.

الصهاينة المجرمون

وقال البحث إن الصهاينة يواصلون جرائمهم ضد الشعب الفلسطيني في الأراضي المحتلة, ويحاصرون قطاع غزة, في ظل تواطؤ دولي ورفض حقوقي واسع, وتجاهل واضح من المنظمات الدولية، وغالبية عواصم العالم.
وأشار ضمن ورقته إلى عشرات المجازر والحروب التي شنها الصهاينة ضد الفلسطينيين وعشرات الإدانات دون تحرك فعلي على الأرض.

ثورة المحاكمة
ورجح الباحث ثورة تحاكم المجرمين السابق ذكرهم على يد أحد غير الشعوب التي طالتها هذه الجرائم؛ مضيفا أن الخارج مستفيد ومؤيد لهذه الجرائم, ما دامت تحقق له مصالحه. مبينا أن الشعوب وعت الدرس، واستوعبت السياسة الدولية التي تحركها المصالح فقط، وعلمت أن الطريق الوحيد لنيل حقوقها هو الثورة على الأنظمة المستبدة لنيل الحقوق وتحقيق التغيير المطلوب.

وختم بقوله "ساعتها سيجد العالم نفسه مجبرا على احترام هذه الشعوب، التي لن تتراجع عن القصاص ممن أهانها وأذلها وسفك دماء أبنائها, وأهدر مقدراتها، والمقدمات واضحة في الجزائر والسودان مهما حاولوا الالتفاف أو التعتيم عليها".