“ميدل إيست آي”: التطبيع الصهيوني يقضي على حلم التحرر العربي

- ‎فيتقارير

نشرت صحيفة "ميدل إيست آي" مقالا للكاتب جمال الشيال، سلط خلاله الضوء على اتفاقية التطبيع بين الإمارات والبحرين والاحتلال الصهيوني لافتة إلى أن الهدف من التطبيع القضاء على المطالب الشعبية بالديمقراطية والحرية للشعوب العربية.

وحسب المقال الذي ترجمته "الحرية والعدالة" وُصفت بأنها "صفقات سلام" تاريخية لن تساعد فقط في وضع حد للصراع المستمر منذ عقود والتي هي السبب الجذري لعدم الاستقرار في الشرق الأوسط، بل ستشكل أيضًا تحالفًا لمواجهة إيران، التي تعتبرها الحكومات الغربية ووكلاؤها على نطاق واسع أكبر خصوم المنطقة.

وبعد وقت قصير من الإعلان عن تطبيع الإمارات علاقاتها مع الكيان الصهيوني، أشار وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إلى أن "الإمارات العربية المتحدة والكيان الصهيوني تعترفان بأن إيران تشكل تهديدًا كبيرًا، لذلك فقد وجدتا الآن طريقة لبناء… تحالف للتأكد في نهاية المطاف من أن هذا التهديد لا يصل أبدا إلى الشواطئ الأمريكية أو يضر أي شخص في الشرق الأوسط".

كما كرر رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو الادعاء بأن التحالف بين الكيان الصهيوني والملكية الخليجية يهدف إلى مواجهة النفوذ الإيراني وفي حين قد يكون هناك عنصر من الحقيقة في ذلك، إلا أن إيران ليست في الواقع هي التي تشكل أكبر تهديد للكيان الصهيوني والإمارات والبحرين والأنظمة الأخرى في المنطقة، إنه الحكم ديمقراطي والحرية.

كنت على الأرض في مصر خلال انتفاضة 2011، وأبلغ عن طريق قناة السويس، حيث قُتل أول متظاهرين مناهضين للحكومة، كنت في ميدان التحرير عندما كان البلطجية الموالون للرئيس آنذاك حسني مبارك يركبون على ظهور الخيل وهاجموا الثوار العزل بالسواطير، وكنت في الإسكندرية في اليوم الذي أطيح فيه الطاغية المصري أخيرًا.
في شوارع وساحات كل هذه المدن، شاهدت العلم الفلسطيني مرفوعًا إلى جانب العلم الأحمر والأبيض والأسود لمصر. سمعت مصريين يهتفون ضد قوات الأمن: "لماذا نشر جنود [ضدنا]؟ نحن لسنا العدو الصهيوني". لقد استمعت إلى عدد لا يحصى من المتكلمين على المنصة وأعلنوا أن الانتفاضة هي الخطوة الأولى نحو تحرير القدس.

وفي بنغازي الليبية، كان العلم الفلسطيني بارزًا أيضًا في الساحة الرئيسية، كما كان في صنعاء اليمنية نعم، كانت القوة التي لا يرقى إليها الشك وراء الملايين الذين نزلوا إلى الشوارع هي رغبتهم الجامحة في التحرر من عقود من القمع على أيدي الأنظمة الاستبدادية – ولكن حشود المتظاهرين كانت تدرك تمامًا أن حريتهم مرتبطة ارتباطًا جوهريًا بحرية إخوانهم الفلسطينيين، الذين لا يزالون يعانون تحت الاحتلال الصهيوني غير القانوني.

التخطيط للثورة المضادة
مهدت احتجاجات عام 2011 الطريق أمام أول برلمان ورئيس منتخبين ديمقراطيًا في مصر وقد سمحت هذه العملية للمصريين، ولو بشكلٍ لحظي، بإلغاء السياسات التي كانوا يرون أنها ضد مصالحهم، وأتاحت فرصة لإعادة ترتيب خطوط الصدع في المنطقة.
وبالتالي، كان لديك رئيس رفض، على عكس سلفه، مساعدة الكيان الصهيوني في حصارها لغزة؛ وبدلًا من ذلك، بدأت مصر في السماح بتدفق المساعدات والسلع عبر الحدود إلى القطاع كان لديك إدارة حشدت العديد من الحكومات العربية الأخرى للتدخل ووضع حد سريع للهجوم الصهيوني على غزة في عام 2012.
هدد التحالف الجديد الناشئ ببطء بين مصر وتركيا وقطر بتحدي قيادة المملكة العربية السعودية للعالم الإسلامي السني.

وبينما كانت هذه التغييرات تجري في الاجتماعات الثنائية والمؤتمرات الصحفية ومؤتمرات القمة، كانت هناك تحركات أخرى تجري في الكواليس كانت الإمارات العربية المتحدة وحلفاؤها يخططون للثورة المضادة وينفذونها، الذين رأوا في الربيع العربي تهديدًا وجوديًا.
وإذا اكتسب شعب عربي واحد الحرية والديمقراطية، فلن تكون سوى مسألة وقت قبل أن تطالب جميع الشعوب العربية بنفس الشيء وقد وصلت الاحتجاجات الجماهيرية بالفعل إلى البحرين، وكانت الدعوات إلى الإصلاح في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية قد ارتفعت على مر السنين.

في عام 2012، وخلال اجتماع مع السفيرة الأمريكية آنذاك في القاهرة، آن باترسون، ولي عهد الإماراتي محمد بن زايد وصف رؤيته لمستقبل الشرق الأوسط، وقال للدبلوماسي الأمريكي الرفيع المستوى، وفقًا لمصادر في الرئاسة المصرية آنذاك، إن "المستقبل يقع على عاتق الجنرالات" وأنه يجب أن تنسى فكرة الديمقراطية في العالم العربي.

خطوط الصدع المتغيرة
عندما انقلب السيسي على الرئيس محمد مرسي في انقلاب عام 2013، وبعد مذبحة الجيش للمتظاهرين المؤيدين للديمقراطية في ميدان رابعة، ضغطت الإمارات العربية المتحدة والكيان الصهيوني على واشنطن والحكومات الغربية الأخرى من أجل تأمين دعمها للمجلس العسكري الحاكم في القاهرة، وقد أدى الانقلاب إلى "أكثر القادة المصريين تأييدًا للكيان الصهيوني على الإطلاق"، الفريق عبد الفتاح السيسي.
وبناء على ذلك، تحركت خطوط الصدع مرة أخرى. وسرعان ما أصبحت مصر السيسي نقيضًا لما كانت عليه في عهد مرسي: فلم تعد زعيمة إقليمية، بل اتبعت توجيهات الإمارات العربية المتحدة، وأخذت مكانها بين تحالف مع أنظمة استبدادية مماثلة، مثل المملكة العربية السعودية والبحرين – وجميعها كانت تتحرك بالمتزامنة مع إسرائيل.

صحيح أن هذه الحكومات غالبًا ما تعبر عن خطاب مناهض لإيران، لكن الكلمات رخيصة وغالبًا ما تكون رخيصة للاستهلاك السياسي المحلي فقط وقد كانت أعمالهم في المنطقة أكثر تضافرًا بكثير في قمع حركات الديمقراطية والإصلاح، من تونس إلى اليمن.
وتدعم هذه الدول زعيم الحرب خليفة حفتر في ليبيا، وجادلت بأنه في سوريا، من الأفضل الحفاظ على نظام الأسد بدلًا من رؤية بلد حر وديمقراطي.

وعشية توقيع اتفاقات أبراهام، كتب وزير خارجية الإمارات مقالًا في صحيفة "وول ستريت جورنال" هاجم فيه تركيا، وهي دولة أخرى دعمت انتفاضات عام 2011، ويكرهها التحالف الصهيوني الخليجي.
إذا كانت إيران هي العدو الحقيقي، كما يُزعم، فلماذا يصل حجم التبادل التجاري السنوي بين طهران وأبو ظبي إلى 13.4 مليار دولار، ولماذا أعادت كل من البحرين والإمارات فتح سفارتيهما في سوريا؟ ولا يعني ذلك إنكار أن عناصر السياسة الخارجية الإيرانية تثير مشاكل، لكن التهديد الأكثر وضوحًا للسلطويين والمحتلين في العالم العربي قد عرف نفسه في ميدان التحرير في يناير 2011.

وتهدف اتفاقات أبراهام إلى ضمان ألا يظهر هذا التهديد مرة أخرى – لأنه إذا لم تكن هذه الجيوش العربية مشغولة بقمع شعوبها، فقد تبدأ في التفكير في تحرير الأراضي العربية.

اضغط لقراءة التقرير