بعد هدم المنارة الأندلسية بالإسكندرية.. ثورة غضب على مواقع التواصل

- ‎فيسوشيال

أثار هدم نظام الانقلاب بقيادة عبدالفتاح السيسي أحد المعالم الفنية المميزة لمنطقة العجمي في الإسكندرية، وهي المنارة الأندلسية أو فنار العجمي، التي صممها ونفّذها الفنان التشكيلي السكندري محمد شاكر عام 1999، بدعوى بناء كوبري علوي، موجة من الغضب على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأكد النشطاء أن نظام الانقلاب يفضّل القبح ويهدم كل ما هو جميل، ويبرره ببناء الجسور والطرق، مؤكدين أن نظام السيسي يكره كل ما هو إسلامي من مساجد ومظاهر للعمارة الإسلامية.

وكان شاكر اشتكى في لقاء سابق من إهمال المنارة عقب ثورة يناير، وشرح أسباب اختيار موقعها في الكيلو 21 بالاسكندرية. 

وكتب حسام راضي مقارناً بين صورة المنارة قبل الهدم وبعده "‏المنارة الأندلسية، أحد رموز حي العجمي وبناء الفنان محمد شاكر عميد فنون جميلة الاسكندرية الأسبق بعد الهدد لبناء كوبري".

وقالت صاحبة حساب الدكتورة: ‏هدم المنارة الأندلسية والتي من أهم رموز حي العجمي والكيلو ٢١ في الاسكندرية لبناء كوبري، نعم أنها عين قبيحة تكره كل ماهو اسلامي من مساجد أو أي مظاهر للعمارة الإسلامية فتهدمه فترديه قتيلا".
 
وهاجم احمد ريان السيسي قائلا: "‏هدم المنارة الأندلسية في حي العجمي في الإسكندرية .. بلحة لا يعرف قيمة الجمال والفن والتاريخ. #ارحل_يابلحة".
 

وقال حساب "المهندس الثوري": "‏الناس اللي مستغربة من هدم المنارة الأندلسية.. هو حضرتك مستني ايه من عصابة هدمت المساجد .. ومش بس كده دا من فجرهم هدموا المقابر الأثرية على الأموات.. ولا احترموا تاريخ المقابر الأثري ولا احترموا حتى حرمة الأموات. ‎#ارحل_يابلحة #عصابة_ولازم_تمشي".